روابط للدخول

الجولة الثانية


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت يرصد أهتمامات الصحف الكويتية والسعودية..

--- فاصل ---

نستهل العرض بقراءة أبرز العناوين الواردة في صحف اليوم:
- وقف الدوريات الاميركية في مدينة الصدر، وثلاث دول خليجية ترحب بمجلس الحكم العراقي.
- اتفاق بين بارزاني وطالباني على منصبيهما في المستقبل: احدهما لمنصب في بغداد والآخر رئيسا للأقليم الكردي.
- اصابة مدير عام شرطة محافظة نينوى بجروح خطيرة في كمين بالموصل.
- عملية توقف تصدير نفط كركوك الى تركيا.
- وفد من مجلس الحكم العراقي الانتقالي يصل الى دولة الامارات العربية المتحدة هذا اليوم.

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة هذا اليوم، صحيفة الاتحاد الاماراتية قالت في افتتاحيتها إن أختيار مجلس الحكم الانتقالي العراقي لدولة الإمارات العربية المتحدة منطلقاً ومرتكزاً لجولته في العالم العربي، ليس من قبيل الصدفة أو العشوائية التي تتسم بها السياسات العربية عادة في مثل هذه الأحوال، فهو أختيار لشقيق يعرف ويقدر حق الإخوة وواجباتها من دون منّ أو أذى، ولم يتردد في إسداء النصح والمشورة عندما انعقدت الألسن.
وقالت الصحيفة إن دولة الإمارات لا تشذ عن قاعدة التأييد الآخذ في الازدياد للمجلس، سواء على الصعيد الوطني في داخل العراق أو على الصعيدين الاقليمي والدولي، الأمر الذي سيؤدي بلا شك إلى تمكين المجلس من تحقيق تطلعات الشعب العراقي في الاستقرار والسلام والمحافظة على سيادته الوطنية ووحدته بحسب تعبير الصحيفة.

--- فاصل ---

وقالت صحيفة الشرق القطرية في افتتاحيتها إن ترحيب دولة قطر بقرار مجلس الأمن بقيام المجلس الانتقالي في العراق هو خطوة نوعية ومهمة من أجل مصلحة العراقيين ووحدة بلدهم.
وأكدت الصحيفة على أهمية بذل كل الجهود لرفع كابوس الفوضى عن كاهل الشعب العراقي لكي تتاح لهذا الشعب ان يمارس دوره لأنه يختزن من الطاقات والكفاءات العظيمة ما يؤهله لبناء دولة ديمقراطية وعصرية كفيلة بإعادة العراق إلى عصوره الزاهرة – على حد تعبير الصحيفة.

--- فاصل ---

وننتقل، سيداتي وسادتي، الى عرض للصحف الكويتية والسعودية من مراسل الاذاعة سعد العجمي:

(الكويت)

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG