روابط للدخول

تعرض خط أنابيب مياه رئيسي في شمال بغداد لكسر


- قال الجيش الامريكي اليوم الاحد ان ستة عراقيين قتلوا واصيب ٥٩ آخرين في هجوم بقذائف المورتر على سجن ابو غريب على مشارف بغداد. - في القاهرة قال اليوم وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان اتصالات تجري لاطلاق خمسة مصريين اوقفتهم القوات الاميركية في الكنيسة القبطية في بغداد قبل فترة قصيرة. - تعرض خط أنابيب مياه رئيسي في شمال بغداد لكسر اليوم الأحد مما أدى إلى تدفق المياه إلى الشوارع القريبة وانقطاع إمدادات المياه عن أجزاء من العاصمة العراقية بعد وقوع ما قال سكان إنه هجوم بقنبلة.

تفاصيل الأنباء..

- قال الجيش الامريكي اليوم الاحد ان ستة عراقيين قتلوا واصيب ٥٩ آخرين في هجوم بقذائف المورتر على سجن ابو غريب على مشارف بغداد.
وبحسب رويترز فقد ذكر ناطق باسم الجيش ان ثلاث قذائف مورتر سقطت على المكان ما ادى الى مقتل ثلاثة سجناء على الفور ووفاة ثلاثة آخرين في المستشفى.وأضاف ان الحادث قيد التحقيق.

- كما أعلن الجيش الأمريكي اليوم ايضا أن جنديين أصيبا بالرصاص أثناء مغادرتهما أحد المطاعم في بغداد إلا أن الإصابات غير خطيرة.
ونقل تقرير لرويترز عن ناطق عسكري ان الجنديين هوجما يوم السبت وكلاهما في حالة مستقرة في المستشفى دون ذكر مزيد من التفاصيل.
من جهتها افادت وكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن قائد في القوات الدانماركية بان جنديا دانماركيا قتل ليل امس اثر اصابته خلال تبادل للنار مع مسلحين عراقيين كانت قوة دانماركية اوقفت سيارتهم خلال قيامها بدورية عادية قرب البصرة جنوب العراق.

- كما صرح الناطق باسم القوات البريطانية في البصرة الميجر إيان بول ان دورية دنمركية روتينية في غرب البصرة كانت تحاول مساء يوم السبت إلقاء القبض على ثمانية أشخاص ينهمكون في سرقة خطوط القوى الكهربية المصنوعة من النحاس. وأضاف أنه خلال المعركة التي أعقبت قتل الجندي الدانماركي قتل عراقيان اثنان. وتم اعتقال الستة الآخرين.
وكالة فرانس بريس نقلت عن شهود عيان ان عراقيا قتل واصيب اخر في انفجار لغم تحت شاحنة تابعة لوزارة التجارة محملة بالطحين قرب مدينة الرمادي غرب بغداد.

- في القاهرة قال اليوم وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان اتصالات تجري لاطلاق خمسة مصريين اوقفتهم القوات الاميركية في الكنيسة القبطية في بغداد قبل فترة قصيرة. وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد عبر ماهر عن اسفه الشديد لاعتقال خمسة مصلين في الكنيسة، وفقا لصحيفة "الاخبار" المصرية.
واضاف الوزير المصري ان مصر تبذل جهودها وتجري اتصالات بخصوص هذا الموضوع وسيطلق سراح الموقوفين، معربا عن الامل في عدم ارتكاب مثل هذه الاخطاء مجددا. وذكرت الصحف المصرية ان المصريين الخمسة اوقفوا بينما كانوا داخل الكنيسة القبطية في العاصمة العراقية، بدون ان تضيف اي تفاصيل.

- ذكر تقرير لوكالة الصحافة الالمانية نقلا عن صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية أن وفدا كبيرا من مجلس الحكم الانتقالي في العراق برئاسة الدكتور إبراهيم الجعفري سيزور البحرين يوم الثلاثاء القادم للالتقاء بقادة البلاد وإجراء مباحثات عن مستقبل التعاون بين البلدين في المرحلة المقبلة. وعلم أن المباحثات ستتركز حول العلاقات الخليجية العراقية بصفة عامة، والعلاقات البحرينية العراقية بصفة خاصة، وحول دعم البحرين لبرنامج إعمار العراق،إضافة إلى كسب التأييد لمجلس الحكم الانتقالي نفسه وغير ذلك من أوجه التعاون الأخرى.
وافيد بأن الوفد الذي يترأسه رئيس مجلس الحكم الانتقالي يضم في عضويته ثلاثة من أعضاء المجلس وهم: الدكتور عدنان الباجه جي، والشيخ غازي عجيل الياور، والسيد روش نوري رئيس البرلمان الكردستاني. كما يضم الوفد الذي يتالف من 12 عضوا عددا من كبار المسئولين في الخارجية العراقية والقطاعات الأخرى. الجدير بالذكر أن الوفد العراقي سيصل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مساء اليوم ومنها إلى البحرين بعد غد الثلاثاء يغادر بعدها إلى دولة الكويت مساء يوم الأربعاء القادم.

- اعلن الجيش الامريكي اليوم الاحد ان اصلاح في خط انابيب تصدير النفط العراقي الممتد الى تركيا والذي اشتعل فيه حريق نتيجة هجوم بالقنابل الاسبوع الماضي سيستغرق ما بين عشرة ايام الى اسبوعين.
وكان تقرير لوكالة رويترز اشار الى ان ألسنة اللهب والدخان الأسود كانت لا تزال تتصاعد اليوم من خط أنابيب تصدير النفط العراقي إلى تركيا، بعد يومين من تعرضه لهجوم بالقنابل إلا أن الجيش الأمريكي يؤكد إن الحريق تحت السيطرة.
وافاد مسؤولون يوم السبت انه جرى إخماد الحريق الذي شب بالخط قرب بلدة الشرقاط شمالي بيجي بعد ٢٤ ساعة إلا أنهم عادوا وصرحوا اليوم الأحد أنه تم احتواء الحريق.
فقد قالت الميجر جوسلين ابيرل لرويترز من القاعدة الأمريكية في تكريت شمالي بغداد: ان النيران مشتعلة ولكنها تحت السيطرة.وان النفط المتبقي في الأنابيب يحترق.

- في تقرير لها من طهران نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان السفارة العراقية ستستانف عملها الشهر المقبل ونقلت عن تقرير بثتها وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان السفارة ستعاود العمل في الاول من شهر ايلول بافتتاح القسم القنصلي الذي ستراسه دبلوماسية عراقية.
الوكالة لفتت الى انه لم يعرف بعد موعد رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين الى رتبة سفير.

- في بغداد اعلنت الادارة المدنية الاميركية، اليوم الاحد، انها ستشكل مركزا لنقل النفايات في المدينة.
وكالة الصحافة الالمانية للانباء ذكرت ان الفا واربعمائة ناقلة ستقوم بجولة في احياء العاصمة العراقية ثلاث مرات يوميا بهدف جمع نفايات يبلغ وزنها اثنين وعشرين الف طن اسبوعيا في بغداد التي يبلغ عدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة.
ولفتت الوكالة الى ان جمع النفايات كان يتم في السبق في الاحياء الراقية بينما كانت المناطق الاخرى تجبر على دفع رشوة من اجل ازالتها.

- ذكر تقرير لوكالة فرانس بريس اودرته من بغداد نقلا عن موظف في البعثة التركية قوله اليوم ان سيارة مارة القت يوم الجمعة قنبلة يدوية انفجرت خارج مقر البعثة الدبلوماسية التركية.
واوضح الموظف ان مهاجما مجهولا القى القنبلة باتجاه السفارة عند الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة مضيفا انها انفجرت خارج المبنى وقريبا من الحائط ولم تسفر عن أي خسائر.

- تعرض خط أنابيب مياه رئيسي في شمال بغداد لكسر اليوم الأحد مما أدى إلى تدفق المياه إلى الشوارع القريبة وانقطاع إمدادات المياه عن أجزاء من العاصمة العراقية بعد وقوع ما قال سكان إنه هجوم بقنبلة.
وبحسب وكالة رويترز فقد ذكر مسؤولون عند خط أنابيب المياه في بغداد إن إصلاح الخط سيستغرق ثماني ساعات على الأقل. وتسربت المياه من الفجوة في خط الأنابيب الذي يرتفع عن الأرض إلى الطريق.
وقال سكان محليون إنهم سمعوا انفجارا في وقت مبكر من صباح يوم الأحد وشاهدوا سيارة وهي تبتعد مسرعة عن المكان.

على صلة

XS
SM
MD
LG