روابط للدخول

الملف الثاني: الجيش الأميركي يعلن مقتل ستة عراقيين في هجوم بقذائف الهاون على سجن أبو غريب


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: الجيش الأميركي يعلن مقتل ستة عراقيين في هجوم بقذائف الهاون على سجن أبو غريب، وحريق ثان يندلع في خط حيوي لتصدير النفط العراقي، ومسؤول الإدارة المدنية الأميركية بول بريمر يؤكد ضرورة إعادة البناء الاقتصادي في العراق على خلفية عملية التحول السياسي في البلاد.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
أعلن الجيش الأميركي مقتل ستة عراقيين وإصابة تسعة وخمسين آخرين بجروح في هجومٍ بقذائف الهاون على سجن أبو غريب على مشارف بغداد اليوم الأحد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطق عسكري أميركي قوله: "سقطت ثلاث قذائف هاون على المكان، فقُتل ثلاثة سجناء على الفور وتوفي ثلاثة آخرون في المستشفى"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن "الحادث قيد التحقيق".
وفي وقت سابق اليوم، ذكر الجيش الأميركي أن جنديين أصيبا بالرصاص أثناء مغادرتهما أحد المطاعم في بغداد إلا أن الإصابات غير خطيرة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطق عسكري أميركي قوله إن الجنديين هوجما أمس دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
الوكالة أشارت في هذا الصدد إلى أن ستين جنديا أميركيا لقوا مصرعهم في هجمات مسلحة في بغداد والمناطق المحيطة بها منذ إعلان الرئيس جورج دبليو بوش انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في مطلع أيار الماضي.
ومن العاصمة العراقية أيضا، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن ناطق عسكري أميركي بأن فتاتين عراقيتين قتلتا السبت عندما دهستهما شاحنة للجيش الأميركي كانت تسير إلى الخلف عند حاجزٍ جنوب بغداد.
وأوضح الناطق أن السائق لم يرَ الفتاتين وان الحادث ليس متعمدا.
وفي نبأ آخر، أفيد بأن القوات الأميركية عثرت بالقرب من مدينة الرمادي على مخبأ للأسلحة يحتوي على كمية كبيرة من الذخائر.
فرانس برس نقلت عن بيان أصدره الفيلق الثالث في قوة الخيالة المدرعة السبت أن فريق استطلاعٍ عثر الأربعاء على المخبأ على بعد ثمانية كيلومترات إلى الشرق من الرمادي، بعد أن عثر على قذيفة هاون من عيار 120 مليمترا.

--- فاصل ---

في بغداد، تعرض خط أنابيب مياه رئيسي في شمال المدينة لكسرٍ اليوم الأحد مما أدى إلى تدفق المياه إلى الشوارع القريبة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن سكان أنهم سمعوا انفجارا في وقت مبكر من صباح اليوم وشاهدوا سيارة وهي تبتعد مسرعة عن المكان.
فيما قال مسؤولون إن إصلاح خط أنابيب المياه سيستغرق ثماني ساعات على الأقل، مشيرين إلى انقطاع إمدادات المياه إلى المناطق الواقعة بشمال بغداد.
مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد صباح الخفاحي ذهبت إلى مكان انفجار أنبوب المياه ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن إفادات أدلى بها شهود عيان.

(رسالة بغداد الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

وننتقل إلى شمال البلاد حيث عقد مجلس المحافظة في الموصل اجتماعا للبحث في نتائج المحادثات التي أجراها المحافظ مع المسؤولين السوريين في دمشق.
التفاصيل مع مراسلنا أحمد سعيد في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع نائب المحافظ.

(رسالة الموصل مع المقابلة)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

وننتقل إلى القطاع النفطي الذي ما زال يتعرض لعمليات تخريبية مستمرة. ففي نبأ بثته اليوم من الشرقاط، أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن سحب الدخان تصاعدت في السماء الأحد إثر اندلاع حريق ثانٍ في خط أنابيب حيوي لتصدير النفط العراقي يمتد إلى تركيا. ونقل عن مسؤولين في الموقع انهم يشتبهون في حدوث تخريب.
وقال مسؤول في شركة نفط الشمال في موقع الحريق إنه نجم عن انفجارٍ مساء السبت وذلك قرب موقع الحريق الأول الذي اندلع يوم الجمعة وذكر مسؤولون أن سببه انفجار قنبلة.
وفيما يتعلق بعملية التخريب الأولى، قال الجيش الأميركي اليوم الأحد إن إصلاح خط أنابيب تصدير النفط الممتد إلى تركيا سيستغرق ما بين عشرة أيام إلى أسبوعين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطق باسم الجيش قوله في مؤتمر صحفي عندما سئل عن الوقت الذي سيستغرقه إصلاح الخط إن "التقارير المختلفة التي اطلعنا عليها تتراوح بين عشرة أيام وأسبوعين. ولكن لا يزال أمامهم الكثير الذي يتعين معرفته بشأن ما ينبغي عمله"، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر تطرق اليوم الأحد إلى عملية التخريب الأخيرة التي تعرض لها أنبوب نفط كركوك. وأكد ضرورة إعادة البناء الاقتصادي على خلفية عملية التحول السياسي في البلاد.
بريمر أضاف في كلمة ألقاها أثناء الاجتماع الأول في بغداد لمجلس التنسيق الدولي في العراق أن الشعب العراقي يتحمل خسائر اقتصادية هائلة كل يوم بسبب الأساليب الإدارية السيئة للاقتصاد العراقي طوال العقود الأربعة الماضية، إضافة إلى عمليات التخريب السياسي المستمر في البلاد.

بريمر:
"ينبغي أن يُعاد البناء الاقتصادي في العراق على خلفية التحول والانتقال السياسي. وعلى الرغم من ذلك، يجد العراق نفسه اليوم فقيرا بسبب سوء الإدارة المذهل للاقتصاد العراقي على مدى العقود الأربعة الماضية، والتكاليف الهائلة التي يتحملها الشعب العراقي جراء التخريب السياسي المستمر في البلاد، بما في ذلك الهجوم الذي وقع على أنبوب نفط كركوك قبل يومين والذي تسبب بخسائر يومية تبلغ سبعة ملايين دولار يوميا يتحملها الشعب العراقي".

من جهته، قال ماريك بيلكا رئيس مجلس التنسيق الدولي اليوم إن العراق سيحتاج مليارات الدولارات من مانحي المعونة لتمويل إعادة البناء والحيلولة دون تعرض ميزانية العام المقبل لأزمة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيلكا، نائب رئيس وزراء بولندا السابق، أن عائدات تصدير النفط لن تكفي لتغطية النفقات العامة الحكومية ناهيك عن احتياجات إعادة البناء وان تعهدات الجهات الدولية المانحة ستكون بمثابة شريان الحياة للبلاد.
هذا ويُتوقع أن يضع مجلس التنسيق الدولي في الأسابيع القليلة المقبلة قائمة بالمشروعات اللازمة لإعادة بناء العراق وسيعرضها على مانحي المعونة المحتملين.
وذكر بيلكا أن من المتوقع أن يكون التمويل الدولي ضروريا خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة على الأقل وذلك للمساعدة في موازنة الوضع المالي للعراق وان اقتصاد العراق سيكون بعد ذلك أكثر قدرة على توفير احتياجاته من الموارد المحلية.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

وتتضمن تقريرا صوتيا من اسطنبول عن الانتقادات التي وُجهت إلى زعيم كردي عراقي بارز لرفضه دخول قوات تركية إلى العراق.
ومقابلة مع نائب مدير شرطة البصرة العقيد رعد عبد الله عباس عن الشروع بإنشاء أكاديمية الشرطة في البصرة للدراسات الأمنية.
التفاصيل بعد هذا الفاصل الإعلاني.

--- فاصل ---

في تركيا، وُجهت انتقادات إلى زعيم كردي عراقي بارز لرفضه دخول قوات تركية إلى العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

ونعود إلى جنوب البلاد حيث أعلن في البصرة عن الشروع في إنشاء أكاديمية الشرطة للدراسات الأمنية.
مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع نائب مدير الشرطة العقيد رعد عبد الله عباس.

(رسالة البصرة الصوتية)

--- فاصل ---

أخيرا، ومن الكويت، وافانا مراسلنا سعد العجمي بالرسالة الصوتية التالية عن تصريحات ناطق باسم القوات البريطانية حول الأوضاع في البصرة والإجراءات التي اتخذت لتجنب وقوع اضطرابات مماثلة لتلك التي شهدتها المحافظة في الآونة الأخيرة.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG