روابط للدخول

الملف الثاني: المسؤول عن وزارة النفط العراقية يشير الى عمل تخريبي وراء اندلاع النيران في خط انابيب النفط المار عبر الاراضي التركية


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - المسؤول عن وزارة النفط العراقية يشير الى عمل تخريبي وراء اندلاع النيران في خط انابيب النفط المار عبر الاراضي التركية.

--- فاصل ---

أعلن متحدث عسكري اميركي ان القوات الاميركية بدأت أمس الجمعة في مدينة تكريت تشكيل أول قوة عراقية للدفاع المدني، وذلك "لمساعدة" قوات التحالف.
ونقلت فرانس برس عن المتحدث العسكري اللفتنانت كولونيل بيل ماكدونالد ان القوة الجديدة "ستساعد قوات التحالف في توفير الامن وفرض النظام" مشيرا الى ان القوات الاميركية العاملة الى الشمال من بغداد وفي تكريت وكركوك حتى الحدود الايرانية ستشكل ثلاثة افواج يضم الواحد منها 800 شخص.
وسيتم تدريب قوات الدفاع المدني الجديدة، بعد أستبعاد عناصر النظام السابق لمدة ثلاثة اسابيع، وستوكل اليها مهمات عديدة كحراسة المواقع النفطية والابنية العامة وكذلك عمليات الاسعاف في حالات الكوارث الطبيعية.
وسيمنح الجيش الاميركي راتبا لهؤلاء بمعدل 125 دولارا في الشهر مع عقد لمدة سنة.
وأوضح المتحدث ان العسكريين القدامى تحت رتبة عقيد يمكن ان ينضموا الى الفرق الجديدة، مضيفا ان تشكيل مثل هذه الفرق سيسمح للقوات الاميركية الانصراف الى مهامها في اطار الوحدات التي تنتمي اليها، وان العراقيين سيتولون شؤون الامن في البلاد.

وفي تقرير لها من بودابست أفادت فرانس برس أن هنغاريا سترسل 180 جنديا الى العراق في غضون الايام الستة المقبلة وذلك للألتحاق بالقوة العاملة في اعمار العراق تحت القيادة البولندية.

وفي تطور آخر، افادت رويترز في تقرير لها من تكريت ان اثنين من المسؤولين العراقيين السابقين والمطلوبين ضمن القائمة الاميركية الثانية التي تضم 250 أسما من اعوان النظام المنهار، قاما بتسليم نفسيهما للقوات الاميركية. رويترز اشارت الى أطلاق سراح أحد الرجلين بعد أستجوابه من دون ذكر الجيش الاميركي لتفاصيل أخرى.

وفي بغداد، تواصل أقسام من مراتب الجيش العراقي الانتظار أمام المراكز التي حددتها سلطة التحالف لأستلام رواتب الاشهر الماضية. مراسلة الاذاعة في بغداد صباح الخفاجي زارت المركز الواقع أمام منتزه الزوراء وحاولت التعرف على معاناة المواطنين المنتظرين. الى التفاصيل:

(بغداد)

--- فاصل ---

قال ثامر الغضبان القائم بأعمال وزير النفط العراقي هذا اليوم السبت إن حريقا شب في خط لأنابيب النفط المار عبر تركيا، وإن الحريق نجم على الأرجح عن إنفجار قنبلة ولن يعود الخط للعمل بصورة عادية قبل بضعة أيام – بحسب رويترز. هذا وتقوم القوات الاميركية بمساعدة العراقيين على أحتواء النيران المندلعة بحسب اسوشيتيدبرس.

وكان الجيش الامريكي قال في وقت سابق ان تدفق النفط عبر خط الأنابيب الذي ينقل الصادرات العراقية من النفط إلى تركيا، توقف بسبب اصلاح الأضرار التي لحقت به بعد اعادة فتحه في الآونة الاخيرة.

وذكر الكولونيل روبرت نيكلسون كبير مهندسي فرقة المشاة الرابعة التي تتمركز في الشمال انه إلى جانب المشكلات الفنية الناتجة عن الضغط بعد اعادة تشغيل الخط، هناك ا ضرار ربما نتجت عن تخريب أو نهب، مضيفا أنه تم أصلاح جزء من الانبوب، ويجري العمل في أصلاح جزء آخر في الوقت الحاضر.

--- فاصل ---

على صعيد آخر، عبرت الحدود الكويتية العراقية هذا اليوم شاحنات محملة بالبنزين لتوزيع حمولاتها مجانا على أصحاب السيارات العراقية في البصرة والزبير. التفصيلات مع مراسل الاذاعة في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

--- فاصل ---

واليوم عقدت محافظة كركوك وغرفة التجارة فيها مؤتمرا لأعماركركوك في مدينة السليمانية. وشارك في المؤتمر عدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين من سلطة التحالف المؤقتة، أضافة الى رجال الاعمال والمستثمرين. المزيد من التفصيلات مع مراسل الاذاعة في كركوك سوران الداوودي:

(كركوك)

--- فاصل ---

وفي اربيل، بحث وفد من مكتب شؤون مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة التابع للامم المتحدة مع مسؤولين كرد سبل مكافحة الجريمة في المنطقة. مراسل الاذاعة في اربيل شامال رمضان تناول أهمية هذه المباحثات مع مسؤول في وزارة الداخلية في الادارة المحلية:

(اربيل)

--- فاصل ---

وفي بغداد، جرت اليوم أنتخابات المراكز القيادية للشركات والمنشآت الصناعية والعلمية التابعة لوزارة الصناعة، وذلك لأستبدال الملاكات الادارية والفنية للدوائر والمصانع الانتاجية. مراسل الاذاعة في بغداد عماد جاسم يسلط الضوء على سير الانتخابات من خلال الحوار التالي مع المهندس نافع العكيلي المشرف على هذه العملية:

(بغداد)

--- فاصل ---

صرح نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف امس ان روسيا ترحب بقرار مجلس الامن الدولي بشأن العراق، وترى أنه "خطوة" بأتجاه تشكيل حكومة مُعترف بها دوليا. وعبّر المسؤول الروسي عن استعداد موسكو " للمساهمة" في بعثة الامم المتحدة في العراق عن طريق ارسال خبراء بحسب فرانس برس.

وكالة انترفاكس الروسية نقلت ايضا عن فيدوتوف إعرابه عن قلقه بخصوص أستمرار عدم الاستقرار في العراق، والذي يثير المشاعر المتطرفة، ويمكن أن ينتقل عِبر الحدود، وأن يتسبب في تعقيدات للمنطقة بكاملها.
من ناحية أخرى، ذكرت انترفاكس ايضا نقلا عن مصدر دبلوماسي أن غسان حسين المسؤول عن وزارة الخارجية العراقية قام بزيارة غير رسمية الى روسيا.
الى هذا، نقلت انترفاكس عن مصدر دبلوماسي ايضا أن الحصانة الدبلوماسية رُفعت عن العاملين في السفارة العراقية في موسكو.

على صلة

XS
SM
MD
LG