روابط للدخول

الملف الثاني: ردود الافعال على قرار مجلس الأمن الذي رحب بمجلس الحكم الانتقالي في العراق


سيداتي وسادتي اهلا بكم في هذه الجولة اليومية على احداث الساعة في العراق في اطار ملف العراق الذي اعدته وتقدمه لكم اليوم ميسون أبو الحب. سنخصص هذه النسخة من الملف لقرار مجلس الأمن الذي رحب بمجلس الحكم الانتقالي في العراق ونتعرف على مختلف ردود الافعال عليه من خلال مراسلينا في عواصم عدة للالمام بوجهات النظر المختلفة حول هذا الموضوع. وفي الملف طائفة أخرى من الأنباء إضافة إلى تقارير من مراسلينا في مواقع الاحداث فابقوا معنا.

--- فاصل ---

رغم اعتراض الدول العربية اعتمد مجلس الأمن يوم الخميس قرارا يرحب بمجلس الحكم الانتقالي في العراق وهو ما تأمل الولايات المتحدة ان يقود إلى التزام دولي بالمجلس الذي شكلته الولايات المتحدة حسب قول وكالة اسوشيتيد بريس.

كما خول القرار إرسال بعثة جديدة للامم المتحدة للاشراف على جهود المنظمة الدولية الهادفة إلى المساهمة في اعمار العراق وفي تشكيل حكومة ديمقراطية فيه.

ويذكر ان قرار مجلس الأمن اعتمد باغلبية اربعة عشر صوتا مقابل لا شئ مع امتناع سوريا عن التصويت عاكسة بذلك موقف الدول العربية الرافض لدعم مجلس الحكم الانتقالي. وقال سفير سوريا في الامم المتحدة السيد ميخائيل وهبة إن سوريا وجميع الدول العربية تعتقد بضرورة انهاء احتلال العراق وتشكيل حكومة وطنية وشرعية عراقية في اقرب وقت ممكن مضيفا ان الشعب العراقي وحده هو القادر على منح الشرعية إلى مجلس الحكم.

بينما قال السيد جون نيغروبونتي سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة.

اوديو نيغروبونتي:
" يساهم هذا القرار في تمهيد الطريق في اتجاه السلام والاستقرار والديمقراطية التي يستحقها العراقيون تماما وهم الذين عانوا طويلا. كما انه يرسل اشارة واضحة إلى اولئك الذين يعارضون التغيرات السياسية الجارية الآن في العراق ويظهر بانهم لا يواكبون الراي العالمي ".

وأكد نيغروبونتي أيضا بان ترحيب مجلس الأمن بمجلس الحكم الانتقالي انما يعتبر تأكيدا على كون المجلس الانتقالي هيئة يمكن للمجموعة الدولية وللولايات المتحدة التعامل معها.

ولمزيد من التحليل إلتقى مراسلنا في بغداد عماد جاسم استاذ الفكر السياسي عامر حسن فياض واجرى معه حوارا حول اهمية هذا القرار وحول دور مجلس الحكم ومستقبله:

(عماد جاسم)

--- فاصل ---

ومن جانب آخر رفض مجلس الحكم الانتقالي في العراق قبول دعوات فردية توجه إلى اعضاء فيه لاجراء محادثات مع الامين العام للجامعة العربية في القاهرة حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن أحد اعضاء المجلس قوله أمس وهو السيد موفق الربيعي. ويذكر ان وزير الخارجية المصري قال يوم الاحد انه لا يمكن للجامعة العربية ان تمنح دعمها للمجلس رغم انها مستعدة لاستقبال اعضاء فيه بشكل انفرادي.

هذا مراسلنا في القاهرة احمد رجب تحدث إلى استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة.

--- فاصل ---

أفادت فرانس بريس ان قادة من الشيعة في بغداد دعوا المواطنين إلى التجمع في مدينة الصدر بمناسبة صلاة يوم الجمعة بهدف ادانة ما اعتُبر هجمة على مذهبهم على يد القوات الأميركية. وجاءت الدعوة لهؤلاء المواطنين باقامة الصلاة ليس في الجامع بل إلى جانب برج الاتصالات حيث قتل عراقي يوم الاربعاء الماضي عندما فتحت القوات الأميركية النار على حشد يضم الالاف من المتظاهرين. وذكرت وكالة رويترز ان هناك اشارات على ظهور نوع من الاستياء بين الغالبية الشيعية في العراق والتي رحبت بشكل عام باسقاط نظام صدام حسين. للمزيد من التفاصيل هيأ لنا مراسلانا في بغداد أسماء السراج وفلاح حسن التقرير التالي عما حدث في مدينة الصدر منذ يوم الاربعاء الماضي وحتى اليوم.

(أسماء السراج)

--- فاصل ---

جاء على لسان السيد جلال طالباني رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وأحد اعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق قوله يوم الجمعة خلال زيارة يقوم بها إلى طوكيو إن على عراق ديمقراطي ان يكون قادرا على الطلب إلى القوات الأميركية بمغادرة البلاد مع التعبير عن الامتنان لها في غضون سنة أو سنتين. ورأى السيد طالباني حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس ان مغادرة هذه القوات الآن ستؤدي إلى انتشار الفوضى واعتبر انها لن تكون في صالح الشعب العراقي وقد تقود أيضا إلى قيام حرب اهلية والى وقوع مواجهات بين مختلف الجماعات والى تدخل أجنبي في العراق حسب قوله. ومن جانب آخر نقلت فرانس عن السيد طالباني ترحيبه بقوات دولية في العراق ومنها قوات يابانية ومعارضته في الوقت نفسه وجود قوات تركية أو من الدول المجاورة الاخرى في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG