روابط للدخول

مقتل جندي بريطاني في ضواحي مدينة البصرة


- تجمع آلاف من الشيعة لأداء الصلاة في ضاحية تسودها التوترات في العاصمة بغداد، حيث نزل أكثر من ثلاثة الاف من السكان يرددون عبارة "نعم للاسلام" إلى شارع في مدينة الصدر. - قال مسؤولون عسكريون امريكيون ان جنديين امريكيين اصيبا صباح اليوم في هجوم بقذائف صاروخية على قافلة سياراتهم. - أعلن متحدث باسم القوات البريطانية في العراق ان جندياً بريطانياً قتل واصيب اثنان اخران بجروح يوم أمس في انفجار وقع في ضواحي مدينة البصرة حيث اعلن أيضا عن وفاة جندي آخر عثر على جثته في سريره.

تفاصيل الأنباء..

- تجمع آلاف من الشيعة لأداء الصلاة في ضاحية تسودها التوترات في العاصمة بغداد، حيث نزل أكثر من ثلاثة الاف من السكان يرددون عبارة "نعم للاسلام" إلى شارع في مدينة الصدر حيث قتلت القوات الامريكية بالرصاص عراقيا وأصابت اربعة آخرين خلال مظاهرة احتجاج في وقت سابق هذا الاسبوع.
ورفض سكان في مدينة الصدر اعتذارا امريكيا لان القوات الامريكية اثارت الاحتجاج الذي نظم في الاسبوع الماضي وتوعدوا بمزيد من العنف اذا لم تنسحب القوات الامريكية من المنطقة.
وأدى المصلون صلاة الجمعة بالقرب من برج للاتصالات كان سبباً للجدل الذي ثار.
وكان رجال الدين الشيعة قد دعوا في منشورات وزعت في بغداد المسلمين الى اداء صلاة خاصة لادانة هجوم القوات الاميركية على الاسلام.
ودعا المنشور الذي يحمل ختم مقتدى الصدر المصلين الى "ادانة الهجوم على سكان مدينة الصدر والمؤمنين".

- قال مسؤولون عسكريون امريكيون ان جنديين امريكيين اصيبا صباح اليوم في هجوم بقذائف صاروخية على قافلة سياراتهم.
وقال اللفتنانت كولونيل وليام مكدونالد المتحدث باسم فرقة المشاة الرابعة ان الهجوم وقع في شمال شرقي مدينة بلد وتضمن اطلاق قذيفتين صاروخيتين على قافلة صغيرة وأسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين عراقيين ايضا.
وأضاف المتحدث ان العراقيين الثلاثة عولجوا في الموقع واخلي سبيلهم، في حين نقل الجنديان إلى مستشفى ميداني وهما في حالة مستقرة.
وأوضح ماكدونالد انه لم يتم إعتقال المهاجمين بعد.

- قال جلال الطالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني ان الاحتلال الامريكي للعراق يمكن ان يستمر فترة تصل إلى عامين لان الأمر قد يستغرق تلك الفترة لتشكيل حكومة ديمقراطية.
وقال طالباني انه بينما أمل اقامة دولة كردية مستقلة لم يمت بعد فانه ليس مطروحا في جدول الأعمال الحالي.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الطالباني في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي في طوكيو بعد لقائه مع وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كواغوشي قوله؛ أعتقد انه خلال عام أو عامين سيصبح بالامكان اجراء انتخابات برلمان جديد واقامة عراق اتحادي ديمقراطي له برلمان.
وأضاف قائلاً؛ وعندئذ يمكننا ان نطلب من القوات الامريكية ان ترحل.
وأوضح الطالباني ان رحيل القوات الامريكية الآن لن يكون في مصلحة الشعب العراقي. مشدداً على ان ذلك سوف يؤدي إلى الفوضى وإلى حرب أهلية.

- أعلن متحدث باسم القوات البريطانية في العراق ان جندياً بريطانياً قتل واصيب اثنان اخران بجروح يوم أمس في انفجار وقع في ضواحي مدينة البصرة حيث اعلن أيضا عن وفاة جندي آخر عثر على جثته في سريره.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الكابتن هشام حلاوي قوله ان الانفجار وقع لدى مرور سيارة اسعاف تابعة للجيش البريطاني على طريق عند اطراف البصرة.
وأعرب المتحدث عن إعتقاده في ان الانفجار نجم عن عبوة ناسفة من صنع يدوي كانت موضوعة الى جانب الطريق. واضاف ان جنديا في السيارة التي تحمل شعاراً واضحاً يدل على انها سيارة اسعاف قتل وان عنصرين آخرين من طاقم السيارة اصيبا بجروح.

على صلة

XS
SM
MD
LG