روابط للدخول

الحوزة ترفض دعوة صدام للجهاد ضد الأميركيين والبريطانيين


- نقلت فرانس بريس عن السيد محمد الخاقاني سكرتير آية الله علي السيستاني رفضه الرسالة التي قيل ان صدام حسين المخلوع وجهها وبثتها فضائية الجزيرة أمس ودعا فيها الشيعة إلى الجهاد ضد المحتلين الأميركيين والبريطانيين. - أكد السيد أياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي اليوم الخميس ان هناك ادلة دامغة على وجود اسلحة دمار شامل في العراق غير انه قال إنها ستقدم في الوقت المناسب. - أفادت وكالات الأنباء بان مجلس الأمن الدولي صوت باربعة عشر صوتا مقابل لا شئ اليوم الخميس لصالح قرار يرحب بالمجلس الانتقالي العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت فرانس بريس عن السيد محمد الخاقاني سكرتير آية الله علي السيستاني رفضه الرسالة التي قيل ان صدام حسين المخلوع وجهها وبثتها فضائية الجزيرة أمس ودعا فيها الشيعة إلى الجهاد ضد المحتلين الأميركيين والبريطانيين. وقال الخاقاني إن هذه الرسالة بلا جدوى مضيفا ان على صدام حسين ان يتذكر اولا الاضطهاد الذي انزله بالشيعة قبل ان يطلب من الشعب لا سيما الشيعة الجهاد.

- نقلت وكالة رويترز عن الليوتننت جنرال ريكاردو سانشيز في بغداد قوله إن الجيش الأميركي اعتذر اليوم الخميس لاثارته مظاهرات عنيفة في مدينة الصدر في بغداد غير ان المواطنين الشيعة تعهدوا بالمزيد من اعمال العنف إن لم تنسحب القوات الأميركية من المنطقة. وقال سانشير إن القوات الأميركية قتلت شخصا واحدا وجرحت اربعة اخرين بعد تعرضها إلى هجوم أمس الاربعاء عندما هبط آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في مدينة الصدر بسبب قيام مروحية أميركية بالطيران قرب راية دينية كانوا قد رفعوها على برج للاتصالات. وقال مواطنون في المنطقة إن طاقم المروحية اسقطوا الراية بينما قال الجيش إنها سقطت عرضا. واضاف سانشير ان قذيفة صاروخية اطلقت من بين الجموع فرد الجنود عليها مما ادى إلى قتل الشخص الذي اطلق القذيفة وجرح آخرين. وذكرت الوكالة ان الليوتننت كولونيل كرستوفر هوفمان اعتذر في بيان وزعه في المنطقة عن هذا الحادث ووعد باجراء تحقيق. غير ان سكان مدينة الصدر تعهدوا بمظاهرات اكثر كما طلب رجل دين في المنطقة مغادرة القوات الأميركية.

- أكد السيد أياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي اليوم الخميس ان هناك ادلة دامغة على وجود اسلحة دمار شامل في العراق غير انه قال إنها ستقدم في الوقت المناسب. وقال علاوي الذي اوردت اقواله وكالة اسوشيتيد بريس إن الأسلحة مخبأة في مناطق عدة من العراق وقد عثرنا على دليل مبدئي على ذلك وسنوضح الأمر في الوقت المناسب. وكان السيد أياد علاوي يتحدث في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بالاشيو مؤكدا ان الأمر سيتطلب وقتا اطول.

- أفادت وكالات الأنباء بان مجلس الأمن الدولي صوت باربعة عشر صوتا مقابل لا شئ اليوم الخميس لصالح قرار يرحب بالمجلس الانتقالي العراقي كما صوت لصالح عمل بعثة للامم المتحدة في العراق اعتمادا على تمويل نظامي من ميزانية الامم المتحدة. وذُكر ان سوريا التي ترأس المجلس حاليا وهي الدولة العربية الوحيدة فيه قد تغيبت عن اجتماع مجلس الأمن هذا. وقال السيد جون نيغروبونتي سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة إن اعتماد هذا القرار جاء تعبيرا عن الدعم لمجلس الحكم الانتقالي في العراق وان من شأنه ان يقرب اليوم الذي سيتحكم فيه العراقيون بشؤونهم وهو أمر لم يحدث في العراق منذ ثلاثة عقود.

- نقلت فرانس بريس عن سلطة التحالف المؤقتة في بيان اصدرته اليوم أن الفوج الاول من حراس السجون قد تخرج اليوم من دورة تدريبية نظمتها سلطة التحالف تضمنت تلقينهم اخلاقيات جديدة في التعامل واعتبارهم مسؤولين عن الاعمال التي يأتون بها في السجون. وقال البيان ان عدد المتخرجين 34 شخصا تلقوا دورة استمرت ثلاثة اسابيع ركزت بشكل اساسي على حقوق الانسان.

- أفادت رويترز بمقتل جندي بريطاني وبجرح اثنين بسبب قنبلة اصابت سيارة اسعاف عسكرية في مدينة البصرة اليوم الخميس حسب قول ناطق عسكري بريطاني. وهذه هي الهجمة الاولى بعد مضي ايام على حالة الاضطراب التي سادت البصرة منذ اعلان انتهاء المعارك الكبرى في الاول من آيار الماضي. واضاف الناطق ان الهجمة حدثت في ضواحي البصرة بعد انفجار قنبلة مخفية إلى جانب الطريق. وقال ان سيارة الاسعاف كانت تحمل جنودا بريطانيين ومدنيين عراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG