روابط للدخول

غرق لاجئين عراقيين في طريقهم إلى اليونان


- اعتذر الجيش الأميركي لرجال الدين الشيعة في بغداد بسبب الاشتباكات التي ادت إلى مقتل عراقي واحد في مدينة الصدر ثم وعد بمعاقبة الجنود الأميركيين المسؤولين عنها. - ذكرت وزارة التجارة اليونانية أن رجلاً عراقياً وثلاثة اطفال عراقيين بالإضافة إلى امراة صومالية غرقوا بينما كانوا يحاولون الوصول إلى شواطئ اليونان. - نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شركة انابيب النفط التركية قولها إن حقول النفط الشمالية في العراق بدأت تضخ ما كميته عشرون ألف برميل من النفط كل ساعة إلى ميناء شيهان التركي.

تفاصيل الأنباء..

- اعتذر الجيش الأميركي لرجال الدين الشيعة في بغداد بسبب الاشتباكات التي ادت إلى مقتل عراقي واحد في مدينة الصدر ثم وعد بمعاقبة الجنود الأميركيين المسؤولين عنها قائلا ان تصرفهم لم يكن مقصودا مع تأكيده على ان الطائرة السمتية تعرضت إلى قذائف صاروخية حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس. بينما أفادت وكالة اسوشيتيد بريس بان جماعة شيعية طلبت من القوات الأميركية يوم الخميس الانسحاب في غضون اربع وعشرين ساعة. ومن الجدير بالذكر ان تظاهرة انفجرت في مدينة الصدر بعد ان تجمع الالاف من الشيعة حول برج للاتصالات قالوا ان جنودا اميركيين كانوا في طائرة سمتية حاولوا نزع راية اسلامية كان الناس قد رفعوها عليه.

- عبر مجلس الحكم الانتقالي في العراق عن رغبته في ان تعترف الامم المتحدة به باعتباره ممثلا رسميا للعراق عند تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار أميركي جديد عن وضع الإدارة الانتقالية. ونقلت وكالة فرانس بريس عن السيد ابراهيم الجعفري رئيس المجلس قوله إن مجلس الأمن يسير في اتجاه الاعتراف بمجلس الحكم باعتباره ممثلا دوليا ورسميا للعراق مضيفا ان هذا الاعتراف سيمنح المجلس دعما دوليا كبيرا وسيساعد في تقليص الفترة الانتقالية حسب قوله.

- جاء في خبر بثته وكالة اسوشيتيد بريس ان الجيش الأميركي طلب من القادة العسكريين في مختلف انحاء العراق منع الصحفيين والفرق التلفزيونية من مصاحبة الجيش في عدد من العمليات التي يقوم بها وهو ما يعتبر تطورا حديثا حسب قول الوكالة.

- أفادت وكالة رويترز بان القوات الأميركية اعتقلت في منطقة شمال بغداد عشرة اشخاص من بينهم ثلاثة يشتبه في كونهم من رجال العصابات وإثنان من مؤيدي صدام حسين المخلوع حسب ما نقلت الوكالة عن ضابط كبير في فرقة المشاة الرابعة. واخبر الليوتننت كولونيل وليام ماكدونالد الصحفيين في أحد قصور صدام السابقة في تكريت بان جنودا من فرقته قتلوا ستة عراقيين على مدى الساعات الاربعة والعشرين الماضية مضيفا ان خمسة منهم حاولوا مهاجمة القوات الأميركية، اربعة منهم في بعقوبة والاخر في بيجي عندما لم تتوقف سيارته في نقطة تفتيش.

- أفادت وكالة رويترز بان بحرية الولايات المتحدة قالت إن قوات التحالف البحرية اصدرت أمرا بالتصدي لمحاولات تهريب النفط العراقي عبر مياه الخليج. وقال الاسطول البحري الخامس عبر مكتبه في البحرين إن قيادة التحالف في بغداد لاحظت انتشار حالة تهريب النفط وأنها تنوي وضع حد لها. ونقلت الوكالة عن قائد أميركي في العراق هو الليوتننت جنرال ريكاردو سانشيز قوله ان الفين وخمسمائة طن من منتجات النفط أو ما تبلغ قيمته مائتي ألف دولار تهرب من جنوب العراق يوميا مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الوقود وتكرر انقطاع الطاقة الكهربائية اللذين يؤديان بدورهما إلى اثارة حفيظة سكان المنطقة، مضيفا أن أزمة الطاقة التي يعاني منها جنوب العراق سببها أيضا اعمال التخريب والسرقة التي تطال انابيب النفط.

- ذكرت وزارة التجارة اليونانية أن خمسة مهاجرين كانوا يحاولون الوصول إلى شواطئ اليونان لاقوا حتفهم بعد غرق سفينتهم التي قالت الوزارة عنها انها مخصصة لعشرة اشخاص بينما كان على متنها اربعون شخصا. وقد جرى انقاذ اثنين وثلاثين شخصا بينما غرق رجل عراقي وثلاثة اطفال عراقيين إضافة إلى امراة صومالية.

- نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شركة انابيب النفط التركية قولها إن حقول النفط الشمالية في العراق بدأت تضخ ما كميته عشرون ألف برميل من النفط كل ساعة إلى ميناء شيهان التركي. ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن مسؤول في الشركة قوله ان هذه الكمية تعادل ثلث قدرة انبوب النفط الممتد بين كركوك وميناء شيهان.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن السيد غسان حسين من وزارة الخارجية العراقية قوله يوم الخميس إن العراق سيعود إلى فتح سفاراته في لندن وفي واشنطن وفي خمس عواصم عربية في غضون الايام المقبلة. وهذه العواصم العربية هي بيروت وعمان وابو ظبي والمنامة والقاهرة. واضاف ان بعثات دبلوماسية عراقية ستعاد في 38 دولة عربية واجنبية في نهاية هذا العام. ويذكر هنا ان العراق كان قد أعفى بعد سقوط النظام جميع الدبلوماسيين المعينين في الخارج من وظائفهم وطلب منهم العودة إلى البلاد غير ان تسعة من السفراء في الخارج رفضوا العودة.

على صلة

XS
SM
MD
LG