روابط للدخول

الملف الثاني: مسؤول عسكري اميركي يعلن ان القبض على صدام حسين سيكون في وقت قريب


مرحبا بكم مستمعي الكرام، في جولتنا الاخبارية الثانية على ابرز الشؤون والتطورات العراقية لهذه الساعة، ومنها: - الحوزة العلمية في النجف، ترفض الدعوة المنسوبة الى صدام حسين، والتي حث فيها الشيعة على اعلان الجهاد ضد القوات الاميركية. - مسؤول عسكري اميركي، يعلن ان صدام موجود في مناطق قريبة من تكريت، وان القبض عليه سيكون في وقت قريب. وقوات اميركية تعتقل عشرة عراقيين شمال بغداد. - العراق سوف يستأنف علاقاته الدبلوماسية مع دول العالم، قبل نهاية العام الحالي. - ومجلس الحكم الانتقالي يقدم لقوات التحالف، خطة امنية مفصلة، بشأن استعداده لتولي المسؤوليات الامنية في العراق.

--- فاصل ---

رفضت الحوزة العلمية في النجف، الدعوة المنسوبة الى صدام حسين، والتي حث فيها الشيعة على اعلان الجهاد ضد القوات الاميركية.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مدير مكتب السيد علي السيستاني، احد المرجعيات الشيعية في النجف، ان رسالة صدام باطلة.
واضاف محمد الخاقاني، ان على صدام ان يتذكر اولا الالام التي الحقها بالشيعة الذين عانوا الكثير في ظل ديكتاتوريته.

وكالة فرانس برس للانباء، اشارت ايضا الى ان ردة فعل المرجع الشيعي سيد محمد باقر الحكيم كانت مشابهة.
وتجدر الاشارة الى ان قناة الجزيرة الفضائية بثت يوم امس، رسالة منسوبة الى صدام، حث فيها الشيعة العراقيين على الجهاد ضد ما اسماه بقوات الاحتلال.

اعلن المتحدث باسم الفرقة الرابعة من المشاة الاميركية، الكولونيل وليام ماكدونالد، ان قوات التحالف، التي تقوم بدوريات في مناطق بشمال بغداد، اعتقلت عشرة عراقيين في غارات نفذتها في الايام الماضية.
ماكدونالد اضاف ايضا ان الجنود الاميركيين، قتلوا ستة عراقيين خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
و اوضح المتحدث العسكري، ان خمسة من القتلى حاولوا مهاجمة جنود امريكيين أربعة منهم في بعقوبة والخامس في منطقة لم يحددها، بينما قُــتل العراقي السادس في مدينة بيجي، بعد ان اقتحم بسيارته احد المتاريس العسكرية الاميركية.
و لفتت وكالة رويترز للانباء ان فرقة المشاة الرابعة الاميركية، تشن منذ فترة سلسلة غارات في شمال بغداد، بحثا عن أتباع صدام حسين.

على صعيد ذي صلة، قال الكولونيل جيمس هيكي قائد الكتيبة الاولى من فرقة المشاة الاميركية الرابعة، ان لديه الكثير من الاسباب التي تدعوا الى الاعتقاد بان صدام حسين موجود في مناطق قريبة من مسقط رأسه تكريت، وانه سيتم القاء القبض عليه في وقت قريب.
هيكي أضاف ايضا ان القوات الاميركية، ندرس الكثير من المعلومات المهمة في الوقت الراهن، مؤكدا ان الخناق بدأ يضيق على صدام، وان الدعم الذي كان يتلقاه بدأ بالنفاذ.

--- فاصل ---

هذه اذاعة العراق الحر، ومنها نواصل مستمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي.

اعلن المشرف العام على عمل وزارة الخارجية العراقية غسان محسن حسين، ان العراق سوف يستأنف نشاطاته الدبلوماسية في ثمانية وثلاثين دولة عربية واجنبية قبل حلول العام المقبل.
و اوضح حسين لوكالة فرانس برس للانباء، ان الدول الاولى التي سيعيد العراق نشاطاته الدبلوماسية فيها، هي الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر ولبنان والاردن والامارات والبحرين.

المسؤول في الخارجية العراقية، اضاف ايضا ان جميع رؤوساء البعثات الدبلوماسية العراقية السابقة تم تغييرهم، وان قسما من رؤوساء البعثات العراقية الجديدة هم من العراقيين الذي كانوا خارج الوزراة، او كانوا مفصولين منها لاسباب سياسية.

و على صعيد الدبلوماسية العراقية ايضا، أفادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن مصدر أمني يمني، انه تم القاء القبض على عراقيين متهمين بالمشاركة في سرقة خزانة السفارة العراقية في صنعاء فيما تمكن عراقيان آخران من الفرار الى خارج اليمن.
المصدر اليمني اوضح ايضا ان التحقيقات تشير الى ان اثنين من المتهمين كان قد خططوا لسرقة اكثر من ستــمئة الف دولار كانت في خزانة السفارة العراقية في صنعاء، بينما تولى الاثنان الاخران تنفيذ العملية.
و لفتت وكالة رويترز للانباء ان ان البحث ما زال جاريا لمعرفة مصير المبلغ المسروق والذي أظهرت التحقيقات واعترافات المتهمين ان الجزء الاكبر منه مع احد الاثنين اللذين فرا من
اليمن.

في شمال العراق، طالب زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، بإنهاء مشكلة العائلات العراقية التي تم استقدامها من قبل النظام المخلوع، الى منطقة مخمور التابعة لمحافظة اربيل التفاصيل مع شامال رمضان.

(اربيل)

و نبقى مستمعي الكرام في شمال العراق، حيث رفضت وزارة النفط العراقية، التعليق على الاعلان الذي صدر عن وزارة الطاقة التركية، من ان العراق استأنف ضخ النفط، عبر الانبوب الذي يربط بين حقول كركوك وميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
و قال مصدر في وزارة النفط لوكالة فرانس برس للانباء ان الوزارة لا تعليق لديها على هذا الموضوع.
فيما لفتت فرانس برس، الى ان المشرف على وزارة النفط العراقية ثامر غضبان كان قد اعلن الخميس الماضي ان "العراق سيستأنف قريبا جدا صادراته النفطية عبر الانبوب الذي يربط حقول كركوك وميناء جيهان.

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن ثامر غضبان القائم باعمال وزير النفط العراقي، حسب تعبير الوكالة، اكد للصحفيين اليوم ان العراق استرد 60 في المئة من طاقة على انتاج النفط التي كانت قائمة قبل الحرب. واوضح غضبان ان الانتاج من حقول نفط كركوك الشمالية يسير بمعدل 500
ألف برميل يوميا.

و من مصافي النفط في كركوك ننتقل الى البصرة التي عانت من عمليات تهرب النفط والنقص في موارد الطاقة، وقد أفاد مراسلنا ان مجموعة مسلحة مجهولة هاجمت مركز شرطة ابي الخصيب، في محاولة لاطلاق سراح ثلاثة من المحتجزين المتهمين بتهريب النفط. كما افاد مراسلنا حيدر الزبيدي ان سيارة عسكرية بريطانية انفجرت عند مدخل مدينة البصرة، صباح اليوم، بسبب خلل فني:

(البصرة)

في بغداد اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق موفق الربيعي، ان المجلس قدم، ما اسماه بخطة متكاملة لقوات التحالف، بشأن استعداده لتولي المسؤولية الامنية في بغداد ومدن العراق الاخرى.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الربيعي قوله، إن اللجنة الامنية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي في العراق اقترحت على قائد القيادة العسكرية الوسطى الاميركية، الجنرال جون ابي زيد خطة امنية، تنص على اخذ الصلاحيات بشكل تدريجي وتحويلها لمجلس الحكم خلال الاشهر القليلة المقبلة.

الربيعي اوضح ايضا ان الخطة التي قدمها مجلس الحكم الانتقالي الى الجنرال ابي زيد، تشمل تدريب ثلاثين الف عراقي، من منتسبي قوات الامن والشرطة، ويعقبها تدريب خمسة وثلاثين الف شخص اخر، مع ثمانية افواج من الدفاع المدني.
كما تشمل الخطة ايضا، احضار اكثر من ثمانية الاف شخص من الخارج لتدريب افراد الامن والشرطة والدفاع المدني وبناء ثلاث اكاديميات للشرطة في الشمال والجنوب والوسط.

عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، اوضح ايضا لوكالة فرانس برس للانباء، ان القوات الاميركية، لا تعرف بشكل جيد ثقافة وتقاليد العراقيين، ولذلك تحصل الكثير من المشاكل، وكمثال على ذلك تحدث موفق الربيعي عن محاولة القوات الاميركية يوم امس، نزع العلم الاسود في مدينة الصدر، الثورة سابقا، وما تلاها من مواجهات مؤسفة، هي الاولى من نوعها في هذه المنطقة منذ سقوط نظام صدام حسين.

على صعيد ذي صلة قدم الجيش الاميركي اعتذارات الى الشيعة في العراق، بسبب حوادث يوم امس في مدينة الصدر في بغداد، والتي اسفرت عن مقتل طفل واصابة اربعة عراقيين اخرين بجروح.
و جاء في الرسالة التي تحمل توقيع كريستوفر هوفمان من كتيبة الفرسان المدرعة الثانية، والتي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، ان القوات الاميركية نأسف اسفا عميقا لما حصل يوم امس الاربعاء، معتبرا ان ما جرى كان خطأ وانه ليس موجها ضد سكان مدينة الصدر. كما اكد المسؤول العسكري، انه يحقق شخصيا في الحادث، وانه ستجري عملية محاسبة للمسؤول عنه.

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية الى الملف العراقي ومتابعة لاخر التطورات والمستجدات.
في محافظة كربلاء، حضرت مراسلتنا بركان الشكرجي، لقاءا ضم قائد القوات العسكرية الاميركية في المدينة، واعضاء مجلس المحافظ، وقد تناول اللقاء البحث في سبل تحسين الخدمات المدنية، وترميم الابنية وتهيئة المدارس للعام الدراسي المقبل.

و نختم مستمعي الكرام متابعتنا لهذه الساعة في الكويت، حيث تحدث مراسلنا سعد العجمي عن استمرار اعمال الشغب في مدينة صفوان العراقية الحدودية. فيما تحدث عضو مجلس الحكم الانتقالي اياد علاوي الذي يزور الكويت حاليا عن العلاقات بين العراق والكويت.

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية الثانية لهذه اليوم، فوزي عبد الامير يحييكم ويتمنى لكم اطيب الاوقات.

على صلة

XS
SM
MD
LG