روابط للدخول

اول حكومة عراقية في مرحلة ما بعد الحرب ستتالف من 23 وزيرا


- قال ابراهيم الجعفري الرئيس الدوري الاول لمجلس الحكم الانتقالي في العراق ان اول حكومة عراقية في مرحلة ما بعد الحرب ستتالف من 23 وزيرا لكنه قال ان اسماء الوزراء لن تعلن قبل الاسبوع القادم. - قالت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن شهود عيان في مدينة الصدر في بغداد ان الاشتباكات التي شهدتها المدينة اليوم بين الاهالي والقوات الاميركية انتهت وان الوضع هادىء الان. - قال المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى العراق سيرجيو فييرا ديميليو ان جامعة الدول العربية ستستقبل الاسبوع القادم وفدا من مجلس الحكم العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- قال ابراهيم الجعفري الرئيس الدوري الاول لمجلس الحكم الانتقالي في العراق ان اول حكومة عراقية في مرحلة ما بعد الحرب ستتالف من 23 وزيرا لكنه قال ان اسماء الوزراء لن تعلن قبل الاسبوع القادم.
الجعفري ابلغ وكالة فرانس بريس للانباء ان وزارات جديدة سيجري استحداثها مثل وزارة لحقوق الانسان اضافة الى حقائب وزارية خاصة بالمهجرين والمهاجرين واخرى لاعمار الجنوب.
من جهة ثانية قال اياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق ومسؤول اللجنة الامنية ان الاماكن التي يمكن للرئيس السابق صدام حسين ان يختبىء فيها باتت معدودة وهي تحت المراقبة.
كما اعلن عضو مجلس الحكم ان محاكم خاصة سيعلن عن تشكيلها الاسبوع القادم للبدء بمحاكمة رموز النظام السابق وفق القوانين العراقية كاشفا عن اتفاق تم التوصل اليه مع الجانب الاميركي لتسليم هؤلاء الى المحاكم العراقية.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن شهود عيان في مدينة الصدر في بغداد ان الاشتباكات التي شهدتها المدينة اليوم بين الاهالي والقوات الاميركية انتهت وان الوضع هادىء الان. وحسب الشيخ علي المطيري رجل الدين في ال مدينة الصدر المطيري وشهود عيان اخرين نقلت عنهم الوكالة فان الاشتباكات اندلعت بسبب قيام طائرة هليكوبتر اميركية بنزع علم من برج اتصالات في المنطقة؟

- قال المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى العراق سيرجيو فييرا ديميليو ان جامعة الدول العربية ستستقبل الاسبوع القادم وفدا من مجلس الحكم العراقي. ونقلت وكالة رويترز للانباء عن ديميللوا بعد عودته من جولة اقليمية شملت مصر ان الوقت حان لاقامة حوار بين المجلس والجامعة العربية وقد ينتهي ذلك بحصول المجلس على مساندة جيرانه العرب مرجعا تاخر الحوار الى نفص المعلومات حول هواجس الطرفين.. ولم يصدر عن مجلس الحكم حتى الان ما يؤكد توجه وفد من المجلس الى القاهرة في هذا الموعد.

- تعرض انبوب نفط قرب مدينة حديثة للتخريب اليوم الاربعاء حسبما افادت وكالة فرانس برس للانباء نقلا عن شهود عيان. وقال سفيان علوان احد العاملين في الدفاع المدني للوكالة ان ا نفجارا دوى صباح اليوم في خط الانبوب النفطي ادى الى تدمير جزء منه واصفا ذلك بالعمل التخريبي.
ونقلت فرانس بريس عن شاهد عيان اخر قوله ان الانفجار وقع في نقطة تلاق لانانيب الغاز والنفط على بعد خمسة كيلومترات غرب حديثة وان النفط ما زال يتسرب الى مجرى النهر.
وكانت منطقة التاجي شهدت امس اندلاع حريق هائل في انبوب النفط في المنطقة وتصاعدت سحب الدخان الاسود والتي وصلت الى سماء بغداد.
وعلى صعيد الوضع الامني ايضا اعتقلت القوات الاميركية احد افراد حماية الرئيس السابق صدام حسين وكذلك احد كبار الضباط الحرس الجمهوري، دون تحديد هوية المعتقلين اللذين اعتقلا في مدينة تكريت في اطار عملية بحث عن الرئيس العراقي السابق وباقي رموز نظامه.

على صلة

XS
SM
MD
LG