روابط للدخول

العراق يستانف ضخ النفط عبر ميناء جيهان التركي


- اعلن مصدر في وزارة الطاقة التركية ان العراق استانف ضخ النفط عبر الانبوب الواصل بين كركوك وميناء جيهان التركي بعد توقف دام عدة شهور. - اعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم الايرانية علي نقي خاموشي ان الغرفة حصلت على موافقة رسمية للدخول في عقود مشتركة مع الشركات الاميركية والبريطانية العاملة في عملية اعادة البناء في العراق. - فاز المنتخب العراقي لكرة القدم على مضيفه الايراني واحد صفر في اول مباراة بين البلدين بعد سقوط النظام العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن مصدر في وزارة الطاقة التركية ان العراق استانف ضخ النفط عبر الانبوب الواصل بين كركوك وميناء جيهان التركي بعد توقف دام عدة شهور. وقال المسؤول التركي ان النفط سيصل الى الميناء عند العاشرة مساء حسب التوقيت المحلي.

- وعلى صعيد تركي عراقي اخر قال وزير الخارجية التركي عبد الله غول ان بلاده ربما لن تقرر قبل منتصف او اواخر ايلول القادم على الاقل، ما اذا كانت ستوافق على طلب اميركي بارسال قوات حفظ سلام تركية الى العراق.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن الوزير التركي قوله انه يتعين على الولايات المتحدة ان تحدد بالضبط المهام التي تريد من القوات التركية القيام بها هناك.
وكانت واشنطن طلبت من انقرة الاسراع بارسال قواتها الى العراق لكن غول قال لصحيفة رادكال التركية اليومية ان الامر يتوقف على الاقتراحات المعروضة وان القرار بهذا الشان ربما يتخذ في اواسط او نهاية ايلول القادم لكنه لم يوضح ما اذا كان مثل هذا القرار سيكون بحاجة الى مصادقة من البرلمان التركي ام لا.

- نفى الرئيس الايراني محمد خاتمي تقارير صحافية ذكرت ان ايران والولايات المتحدة اجريا اتصالات ثنائية بشان مقايضة معتقلين من تنظيم القاعدة موجودين في ايران، بعناصر تنظيم مجاهدين خلق الايراني المعارض المتمركز في العراق منذ مرحلة النظام السابق.
ذكرت ذلك وكالة الانباء الالمانية التي نسبت الى الرئيس الايراني قوله ان عناصر القاعدة يبغضون ايران بقدر بغضهم للولايات المتحدة.

- وعلى الخط الايراني الاميركي العراقي ايضا اعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم الايرانية علي نقي خاموشي ان الغرفة حصلت على موافقة رسمية للدخول في عقود مشتركة مع الشركات الاميركية والبريطانية العاملة في عملية اعادة البناء في العراق. وقال خاموشي ان الموافقة صدرت عن المجلس الاعلى للامن القومي الايراني. معلنا عن تاسيس غرفة تجارة ايرانية عراقية مشتركة لدعم نشاط رجال الاعمال الايرانيين في العراق.

- وأخيرا، فاز المنتخب العراقي لكرة القدم على مضيفه الايراني واحد صفر في اول مباراة بين البلدين بعد سقوط النظام العراقي. المباراة جرت في اطار دورة رباعية ضمت الى المنتخب العراقي، منتخبات كل من ايران والكاميرون والاوروغواي. مباراة اليوم حملت اسم مباراة السلام.
من جهة اخرى، اعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ان الدعوة ستوجه الى العراق للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية القادمة في اثينا العام 2004.

على صلة

XS
SM
MD
LG