روابط للدخول

الملف الثاني: تجدد اعمال الشغب في منفذ صفوان الحدودي


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة عمليات عسكرية اميركية لمطاردة اعوان الرئيس المخلوع صدام حسين في مناطق بعيدة ومعزولة واخرى قرب معقله في تكريت.

--- فاصل ---

عرض تقرير لوكالة رويترز لشن قوات اميركية عمليات عسكرية قبيل فجر اليوم بحثا عن مسلحين موالين للزعيم المخلوع صدام حسين.التفصيلات من شيرزاد القاضي:

انتهت القوات الامريكية من حملة تمشيط لمنطقة معزولة بالعراق يوم الثلاثاء بعد أن ضبطت القوات تدعمها طائرات هليكوبتر ودبابات كميات كبيرة من الاسلحة لكن دونما أثر للرئيس المخلوع صدام حسين.
وبدأت مهمة التمشيط يوم امس الاثنين في أحدث محاولة من جانب الفرقة الرابعة مشاة لتعقب مقاتلي صدام الذين يظن الامريكيون انهم وراء موجهة هجمات أسفرت عن مقتل 56 جنديا أمريكيا منذ بداية ايار.
وتركزت العملية على قرى معزولة على بعد نحو 130 كيلومترا شمالي بغداد بعد أن أشارت تقارير مخابراتية الى أن موالين لصدام ربما فروا اليها هربا من المداهمات المتكررة حول بلدة تكريت مسقط رأس صدام.
وقال اللفتنانت كولونيل وليام مكدونالد من الفرقة الرابعة مشاة للصحفيين من مقره في أحد قصور صدام السابقة في تكريت ان القوات الامريكية تحرز تقدما فيما يتعلق باعتقال مقاتلي صدام والموالين له.
وتابع قائلا: "لا نركز على فرد بعينه وانما نركز على القيادة المركزية والجنود لانهم هم الذين يجندون الافراد وينظمون الانشطة التخريبية ضدنا."
وافاد ضباط أمريكيون ان القوات احتجزت عدة أفراد خلال عملية التمشيط وانها أطلقت سراح اثنين منهم فقط.
وقال ضباط أمريكيون في تكريت ان 14 من الموالين لصدام اعتقلوا في المنطقة الواقعة شمالي بغداد في مداهمات منفصلة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
وتركزت معظم الهجمات على القوات الامريكية في بغداد وفي مناطق وسط وشمال العراق حيث لا يزال صدام يلقى تأييدا لا يستهان به. لكن النقص المزمن في الكهرباء والوقود أثار أيضا اضطرابات في الجنوب في مطلع الاسبوع لكن الوضع اد الى هدوئه امس.

اعلنت جماعة كردية عراقية اليوم الثلاثاء ان مقاتليها من البشمركة احتجزوا العديد من اعضاء جماعة انصار الاسلام قرب الحدود مع ايران.
واوضح عادل مراد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لوكالة رويترز في بغداد قائلا "احتجزنا العديد منهم امس الاثنين وسنجري تحقيقاتنا لمعرفة من هم هؤلاء الناس وما هي خططهم."
وتفيد تقارير بان جماعة انصار الاسلام على صلة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه المتشدد السعودي المولد اسامة بن لادن.
وقال مراد ان المقاتلين الاكراد حاصروا 50 فردا دخلوا شمال العراق عبر الحدود مع ايران قادمين من افغانستان.
وكانت تقارير قد اشارت الى ان جماعة انصار الاسلام واحدة من عدة جماعات يشتبه في تنفيذها تفجيرا بسيارة ملغومة عند السفارة الاردنية في بغداد الاسبوع الماضي والذي اسفر عن 17 قتيلا.

--- فاصل ---

يبحث القادة المدنيون الاتراك مع رئيس اركان الجيش التركي بعد ظهر طلبا اميركيا لارسال وحدة عسكرية تركية الى العراق في اطار مهمة لحفظ السلام.
وبحسب تقرير لفرانس بريس ستجمع القمة التى دعا اليها رئيس الجمهورية احمد نجدت سيزر كلا من رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزيري الخارجية تركية عبدالله غول والدفاع وجدي غونول اضافة الى رئيس اركان الجيش الجنرال حلمي اوزكوك. ومن المقرر ان يعقد مجلس الوزراء جلسة بعد اللقاء.
الا ان المراقبين لا يتوقعون اتخاذ قرار نهائي بشان ارسال قوات الى العراق الا بعد اجتماع مجلس الامن القومي في 22 اب. يشار الى ان الحكومة التى يتزعمها حزب العدالة والتنمية والجيش يؤيدان ارسال مثل هذه القوات لدواع تتعلق بالمصالح الوطنية العليا لتركيا في حين يعارضها رئيس الدولة ما لم يكن هناك قرار يمنحها الشرعية الدولية من مجلس الامن.
وفي انقرة اعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غل ان بلاده طلبت من واشنطن توضيح طبيعة ودور القوات التركية المطلوب ارسالها الى العراق فضلا عن المناطق التي يفترض ان تتحرك فيها. جان لطيف ومزيد من التفصيلات:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

يتواصل الاهتمام العربي والدولي بالوضع الراهن في العراق، وخاصة لجهة التعامل مع مجلس الحكم الانتقالي الذي تصر واشنطن وعواصم اخرى تؤيدها على ضرورة الاعتراف به ودعمه. التفصيلات من ميسون ابو الحب:

افاد تقرير لوكالة رويترز بان مصر والمملكة العربية السعودية وسوريا اعلنت يوم امس الاثنين انها لا يمكنها ان تعترف بشرعية مجلس الحكم الانتقالي الذي عينته الولايات المتحدة في العراق.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية عن وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بعد اجتماع مع نظيريه السعودي والسوري تأكيده مجددا ان موقف الوزراء الثلاثة يتفق مع ما صدر عن اجتماع لجنة المتابعة العربية من انه لا يمكن الاعتراف بشرعية مجلس الحكم الحالي في العراق.
لكن ماهر قال ان هذا لا يمنع استعدادنا لكي نتحاور أو نستقبل أعضاء هذا المجلس كأعضاء بصفتهم الفردية الشخصية مثلهم في ذلك مثل باقي القوى السياسية على حد تعبيره.
وقال ماهر ان اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ووزير الخارجية السوري فاروق لم يتطرق إلى موضوع الاعتراف بمجلس الحكم العراقي لان هذه المسألة حسمت في اجتماعات لجنة المتابعة العربية" الاسبوع الماضي.
وياتي الموقف العربي فيما تدعو اطراف دولية متعددة الى الاعتراف بمجلس الحكم الانتقالي في العراق من اجل تسهيل مهمته في تحقيق اهدافه. فقد نقلت رويترز عن دبلوماسيين في الامم المتحدة قولهم امس ان الولايات المتحدة تضغط من أجل اجراء تصويت في مجلس الامن هذا الاسبوع على مشروع قرار بالتفويض بمهمة مساعدات للامم المتحدة في العراق والاعتراف بمجلس الحكم الجديد في بغداد.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
تجدد اعمال الشغب في منفذ صفوان الحدودي واحد مشايخ البصرة يستنكر اعتداءات على مواطنين كويتيين.

--- فاصل ---

نقل مراسلنا في الكويت سعد العجمي ان اعمال الشغب اندلعت اليوم ايضا في المنطقة الحدودية مع العراق ما ادى الى اغلاق المعبر عدة ساعات:

(الكويت)

ومن البصرة ايضا وافانا مراسلنا حيدر الزبيدي بتقرير عما وصفها باضطرابات في البصرة جنوب العراق. ونقل عن احد شيوخ عشائرها تنديده باساءات صدرت ضد مواطنين كويتيين:

(البصرة)

--- فاصل ---

منح مجلس الحكم العراقي ستا من شركات الخطوط الجوية موافقة على نقل المسافرين والشحن التجارية الى مطار البصرة الذي ذكرت مصادر المجلس انه سيفتح في غضون اسابيع قليلة.
وفي بيان اصدره مساء امس طلب المجلس من طيران الخليج والخطوط الملكية الاردنية والقطرية والاسكندنافية والبولندية الاستعداد لتسيير رحلاتها الى البصرة بحلول نهاية الشهر الجاري.
هذا وقد استانفت محطة تكرير نفط البصرة، وهي اكبر محطة في جنوب العراق، استانفت عملها بعدما اجبرها انقطاع التيار الكهربائي على ايقاف عملها نهاية الاسبوع الماضي.

--- فاصل ---

في كركوك قررت الكتلة العربية في مجلس المحافظة الانسحاب من المجلس لاسباب يوضحها تقرير وافانا به من كركوك سوران داوودي والذي حاور احد الاعضاء الابرزين في الكتلة:

(كركوك)

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة رويترز ان صحفيا في هيئة الاذاعة البريطانية كان قد قابل خبير الاسلحة البريطاني ديفيد كيلي كشف اليوم الثلاثاء امام لجنة للتحقيق حول انتحار العالم ان كيلي كان يعتقد ان العراق لا يمتلك او ان لدية النذر اليسير من اسلحة الدمار الشامل.
وذكر الصحفي اندرو غيليغان وهو يتلو ما دونه من ملاحظات اثناء مقابلته مع كيلي امام اللجنة ان برنامج أسلحة صدام حسين كان صغيرا جدا. ليس باستطاعته ان يقتل الكثيرين حتى وان سارت الامور على ما يرام بالنسبة له.
واضاف ان كيلي القى باللوم على اليستير كامبل رئيس الاتصالات لدى رئيس الوزراء طوني بلير في التحول الذي طرأ على الملف الذي تضمن معلومات عن أسلحة العراق قبل الحرب.
وكان غيليغان هو الذي اعد تقريرا لهيئة الاذاعة البريطانية في مايو ايار يتهم فيه الحكومة بزيادة الملف اثارة لتبرير شن الحرب على العراق مما ادى الى حدوث ازمة لحكومة بلير.

على صلة

XS
SM
MD
LG