روابط للدخول

الملف الأول: عمليات عسكرية اميركية لمطاردة انصار الرئيس المخلوع


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة عمليات عسكرية اميركية لمطاردة انصار الرئيس المخلوع في مناطق قريبة من الحدود الايرانية واخرى قرب معقله في تكريت.

--- فاصل ---

عرض تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس لشن قوات اميركية عمليات عسكرية قبيل فجر اليوم بحثا عن مسلحين موالين للزعيم المخلوع صدام حسين بينما افاد تقرير لفرانس بريس بان القوات الاميركية القت القبض قرب تكريت على عدد من تشتبه انهم يمولون العمليات العسكرية ضدها. التفصيلات من حازم مبيضين:

قبيل فجر اليوم نفذ جنود اميركيون حملة على قرية نائية قريبة من الحدود الايرانية لكنهم فشلوا في القاء القبض على هارب كبير يعتقد انه من مخططي الهجمات المسلحة على القوات الاميركية.
وفي البصرة، اعادت القوات البريطانية التيار الكهربائي لعدد من اجزاء المدينة وواصلت اشرافها على توزيع البنزين بعد يومين من الاحتجاجات على نقص الوقود والكهرباء.
وفي شمال العراق نصب مسلحون مجهولون امس كمينا للقوات الاميركية ادى الى جرح ثلاثة جنود اميركيين. فيما القيت في وسط بغداد قنبلتان يدويتان من سيارة على نقطة تفتيش عسكرية ما دفع الجنود الاميركيين على الرد فقتل احد العراقيين كما نقل شهود عيان.
وذكر تقرير لفرانس بريس ان القوات الاميركية اعتقلت قرب مدينة تكريت معقل الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، خلال عملية مداهمة ليلية، سبعة اشخاص تشتبه في تمويلهم هجمات ضد قوات التحالف، على ما افاد متحدث عسكري اميركي.
واستهدفت عملية المداهمة التي نفذت بعيد الساعة العاشرة ليل امس بالتوقيت المحلي 17 منزلا في قرية تقع على بعد 20 كلم جنوب غرب تكريت. وفي حديث له مع الوكالة اعرب الميجور تروي سميث عن اعتقاده انه المعتقلين يمولون العمليات ضد قوات التحالف.
من جهة اخرى قال سميث ان القوات الاميركية التي تقوم باعمال الدورية وسط تكريت تعرضت الى اطلاق نار بواسطة قذيفة "ار بي جي" اخطأت هدفها ولم يسجل سقوط ضحايا.

--- فاصل ---

يتواصل الاهتمام العربي والدولي بالوضع الراهن في العراق، وخاصة لجهة التعامل مع مجلس الحكم الانتقالي الذي تصر واشنطن وعواصم اخرى تؤيدها على ضرورة الاعتراف به ودعمه. التفصيلات من ميسون ابو الحب:

افاد تقرير لوكالة رويترز بان مصر والمملكة العربية السعودية وسوريا اعلنت يوم امس الاثنين انها لا يمكنها ان تعترف بشرعية مجلس الحكم الانتقالي الذي عينته الولايات المتحدة في العراق.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية عن وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بعد اجتماع مع نظيريه السعودي والسوري تأكيده مجددا ان موقف الوزراء الثلاثة يتفق مع ما صدر عن اجتماع لجنة المتابعة العربية من انه لا يمكن الاعتراف بشرعية مجلس الحكم الحالي في العراق.
لكن ماهر قال ان هذا لا يمنع استعدادنا لكي نتحاور أو نستقبل أعضاء هذا المجلس كأعضاء بصفتهم الفردية الشخصية مثلهم في ذلك مثل باقي القوى السياسية على حد تعبيره.
وقال ماهر ان اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ووزير الخارجية السوري فاروق لم يتطرق إلى موضوع الاعتراف بمجلس الحكم العراقي لان هذه المسألة حسمت في اجتماعات لجنة المتابعة العربية" الاسبوع الماضي.
وياتي الموقف العربي فيما تدعو اطراف دولية متعددة الى الاعتراف بمجلس الحكم الانتقالي في العراق من اجل تسهيل مهمته في تحقيق اهدافه. فقد نقلت رويترز عن دبلوماسيين في الامم المتحدة قولهم امس ان الولايات المتحدة تضغط من أجل اجراء تصويت في مجلس الامن هذا الاسبوع على مشروع قرار بالتفويض بمهمة مساعدات للامم المتحدة في العراق والاعتراف بمجلس الحكم الجديد في بغداد.
مراسلنا في القاهرة احمد رجب عرض لنتائج الاجتماع مع محللين سياسيين مصريين:

(القاهرة)

وفي اربيل علق محلل سياسي على الموقف العربي من مجلس الحكم الانتقالي في العراق، التفصيلات في سياق تقرير وافانا به عبد الحميد زيباري:

(اربيل)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
ابو مازن ينتقد نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ويعتذر للكويت عن موقف الفلسطينيين من غزوها عام 1990.

--- فاصل ---

نقل مراسلنا في الكويت سعد العجمي عن رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ادانته للنظام العراقي السابق وانتهاكاته وجرائمه بحق الشعب العراقي كما ندد بغزو قواته لدولة الكويتز مراسلنا في الكويت عرض للموقف الفسطيني الجديد من صدام حسين مع معلق سياسي:

(الكويت)

--- فاصل ---

في بغداد أعلن مجلس الحكم الانتقالي العراقي أمس عن تشكيل لجنة تحضيرية من 25 عضواً للاعداد لمؤتمر دستوري سيقوم بوضع مسودة الدستور الجديد، كما أعلن المجلس أنه سيقدم الى المحاكمة الـ55 مطلوبا في القائمة الاميركية الى المحاكمة.
الى ذلك، منح مجلس الحكم العراقي ستا من شركات الخطوط الجوية موافقة على نقل المسافرين والشحن التجارية الى مطار البصرة الذي ذكرت مصادر المجلس انه سيفتح في غضون اسابيع قليلة.
وفي بيان اصدره مساء امس طلب المجلس من طيران الخليج والخطوط الملكية الاردنية والقطرية والاسكندنافية والبولندية الاستعداد لتسيير رحلاتها الى البصرة بحلول نهاية الشهر الجاري.

--- فاصل ---

في السليمانية، اعلن مسؤول مكتب الاعمار في شمال العراق تشكيل قوة امنية من البشمركة تتولى مسؤوليات عدة من بينها حماية المنشات العامة.
مصطفى صالح كريم وتفصيلات اخرى:

(السليمانية)

--- فاصل ---

استانفت محطة تكرير نفط البصرة، وهي اكبر محطة في جنوب العراق، استانفت عملها بعدما اجبرها انقطاع التيار الكهربائي على ايقاف عملها نهاية الاسبوع الماضي.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن عن مدير الوحدة الهندسية في المحطة قوله ان الكهرباء اعيد للمحطة بحدود الساعة الثانية بعد ظهر امس حسب التوقيت المحلي ما سهل استئناف عمليات التكرير. وتبلغ طاقة انتاج محطة البصرة مائة واربعين الف برميل يوميا الا ان المسؤول العراقي اشار الى ان العمل لا يزال في مراحله الاولية.

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة اميركية ان غرامة قدرها عشرة آلاف دولار فرضت على كل من الاميركيين الذين توجهوا الى العراق لتشكيل دروع بشرية بسبب مخالفتهم القانون الاميركي الذي يحظر اقامة علاقات مع العراق في عهد صدام حسين.
ونقلت صحيفة "ساراسوتا هيرالد تريبيون" عن فيث فيبينغر التي تطوعت للذهاب الى العراق وتقيم في ساراسوتا بفلوريدا قولها انها سترفض دفع هذه الغرامة.
وبحسب فرانس بريس فقد قالت فيبينغر ان وزارة الخزانة عرضت عليها دفع عشرة آلاف دولار او خوض معركة قضائية طويلة يمكن ان تكلفها ملايين الدولارات. وقد ردت على الخزانة بالقول ان مساهمتي في تعزيز الترسانة العسكرية الاميركية بدفع هذه الغرامة امر غير وارد.

على صلة

XS
SM
MD
LG