روابط للدخول

مقومات الاستثمار في العراق / انتعاش اقتصادي يشهده إقليم كردستان العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع رئيس غرفة تجارة دهوك خورشيد أحمد سليم عن مقومات الاستثمار في العراق والأخرى مع ممثل وفد رجال الأعمال العراقيين إلى تركيا نهاد أحمد عن المحادثات التي أجريت في اسطنبول بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. كما نستمع إلى متابعة من السليمانية عن الانتعاش الذي يشهده إقليم كردستان العراق بعد فترة من الركود الاقتصادي.

--- فاصل ---

مستقبل الاستثمار في العراق..
يرى رئيس غرفة تجارة دهوك خورشيد أحمد سليم أن ازدهار فرص الاستثمار في العراق يعتمد على مقومات أساسية أهمها توفير مناخ آمن يجذب المستثمرين، إضافةً إلى وضع القوانين والأنظمة الواضحة التي تحدد مسؤولياتهم وتضمن حقوقهم.
ورد ذلك في سياق مقابلة خاصة أجراها معه مراسلنا في أربيل شامال رمضان على هامش اجتماع ممثلين عن الغرف التجارية العراقية في المدينة للبحث في سبل إنعاش الاقتصاد العراقي وتطوير القطاع التجاري بشكل خاص.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة مع رئيس غرفة تجارة دهوك عن مستقبل الاستثمار في العراق.

(المقابلة)

--- فاصل ---

انتعاش الاقتصاد في المنطقة الشمالية..
يفيد مراسلنا في السليمانية بأن إقليم كردستان العراق يشهد حاليا انتعاشا اقتصاديا بعد فترة من الركود بسبب تأخير صرف الرواتب وانخفاض سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي من الطبعة السويسرية.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية مصطفى صالح كريم.

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

التعاون التجاري بين العراق وتركيا..
عقد وفد من رجال الأعمال العراقيين الذين يزورون اسطنبول حاليا سلسلة من اللقاءات مع ممثلي نحو مائة من الشركات التركية تركزت على البحث في تنفيذ مشاريع مشتركة وتصدير سلع إلى العراق في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
ممثل وفد رجال الأعمال العراقيين نهاد أحمد تحدث لإذاعة العراق الحر عن أهداف الزيارة والاتفاقات التي تمت مع نظرائهم الأتراك. وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(المقابلة اسطنبول)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG