روابط للدخول

حملة جديدة لملاحقة مؤيدي الرئيس المخلوع صدام حسين


- أعادت القوات البريطانية الكهرباء الى مناطق من البصرة وأشرفت على توزيع وقود السيارات يوم الاثنين في محاولة لإعادة الهدوء بعد يومين من التظاهرات التي شهدتها المدينة بسبب نقص البنزين والطاقة الكهربائية، بحسب أسوشيتد برس. - قالت رويترز إن القوات الأميركية بدأت حملة جديدة اليوم الاثنين لملاحقة مؤيدي الرئيس المخلوع صدام حسين في قرى نائية تقع الى شمال العاصمة بغداد. - نقلت فرانس برس عن السرجنت آمي أبّوتّ Amy Abbott إن هجوماً بالقنابل على السفارة البريطانية في بغداد أدى الى إصابة عراقي بجروح.

تفاصيل الأنباء..

- أعادت القوات البريطانية الكهرباء الى مناطق من البصرة وأشرفت على توزيع وقود السيارات يوم الاثنين في محاولة لإعادة الهدوء بعد يومين من التظاهرات التي شهدتها المدينة بسبب نقص البنزين والطاقة الكهربائية، بحسب أسوشيتد برس.
وكانت فرانس برس نقلت عن الميجر تشارلي مايو المتحدث العسكري باسم القوات البريطانية التي تدير المدينة إن الوضع هادئ الآن، وأضاف مايو بأنه يعتقد بأن عراقيين قتلا أثناء التظاهرات، وقال إنهما كانا ضمن مجموعة أطلقت النار على القوات البريطانية.
الى ذلك قُتل حارس نيبالي يوم الأحد عندما أطلق شخص النار عليه وهو ينقل البريد في المدينة، بحسب فرانس برس.

- قالت رويترز إن القوات الأميركية بدأت حملة جديدة اليوم الاثنين لملاحقة مؤيدي الرئيس المخلوع صدام حسين في قرى نائية تقع الى شمال العاصمة بغداد.
ونقلت الوكالة عن اللفتنانت كولونيل وليم مكدونالدWillam Macdonald من فرقة المشاة الرابعة أنهم سيستخدمون مروحيات الأباشي ودبابات أبرامز ووحدات آلية من المشاة لملاحقة الموالين لصدام الذين يحتمل أن يكونوا قد فروا الى قرى نائية.

- قتل جندي أميركي من فرقة المشاة الرابعة وأصيب اثنان بجراح ليل الأحد في مدينة بعقوبة التي تقع شمال شرق العاصمة بغداد، بحسب ما نقلته فرانس برس عن ناطق باسم الجيش الأميركي.
وقد نجم الحادث عن تفجير عبوة ناسفة موقوتة، بحسب الناطق.

- نقلت فرانس برس عن السرجنت آمي أبّوتّ Amy Abbott إن هجوماً بالقنابل على السفارة البريطانية في بغداد أدى الى إصابة عراقي بجروح.
وقد وضعت القنابل تحت شاحنة مدنية كانت تقف بالقرب من السفارة بحسب أبوتّ، الذي أضاف أن الهجوم وقع قرب السفارة البريطانية إلا انه لم يستهدف السفارة بأي شكل من الأشكال.

- أفادت فرانس برس أن مجلس الحكم العراقي يضع اللمسات الأخيرة للجنة متخصصة بالتحضير لعملية إعداد مسودة دستور لمرحلة عراق ما بعد صدام حسين.
أفادت فرانس برس أن مجلس الحكم العراقي يضع اللمسات الأخيرة للجنة متخصصة بالتحضير لعملية إعداد مسودة دستور لمرحلة عراق ما بعد صدام حسين.
وقد وافانا مراسلنا في بغداد فلاح حسن بتقرير عما جاء في تصريح أدلى به الدكتور إبراهيم الجعفري الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين:
(تقرير فلاح حسن)

- الى ذلك ذكرت الخارجية الفرنسية أن مشروعاً تخطط الولايات المتحدة لتقديمه الى مجلس الأمن هذا الأسبوع لتعزيز دور الأمم المتحدة في العراق يجب أن يشير الى تشكيل المجلس العراقي الحاكم.
ونقلت فرانس برس عن هرف لادسو Herve Ladsous أن مشروع القرار يجب أن يشير الى تشكيل مجلس الحكم الانتقالي الذي هو خطوة نحو إقامة مؤسسات تمثيلية.

- صرّح ناطق باسم الحكومة الألمانية أن بلاده لن تشارك في جهد عسكري في العراق، بحسب فرانس برس، وقال توماس ستغ Thomas Steg إن موقفهم واضح بهذا الخصوص.

وكان وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك قال يوم الأحد إن القوات الألمانية قد تشارك في مهمة لحلف شمال الأطلسي في العراق متى حصلت مثل هذه القوة على تفويض من الأمم المتحدة.
وقال شتروك لصحيفة فرانكفورتر الغماينه إذا صدر التفويض اللازم من الأمم المتحدة وإذا طلب من حلف شمال الأطلسي الاضطلاع بمزيد من المسؤولية فلن يكون هناك سبب يدعونا لمعارضة تدخل الحلف في العراق.

- قال رتشارد لوغار Richard Lugar رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأحد انه ينبغي للولايات المتحدة أن تسعى لاستصدار قرار جديد من الأمم المتحدة بخصوص العراق لضمان دعم دولي أكبر لجهود إعادة الاعمار وحفظ السلام.
وقال لوغار إن من شأن القرار الجديد أن يوفر أيضا مزيدا من الشرعية للعقود التجارية في العراق، وأضاف للصحفيين أعتقد أننا بحاجة للسعي لاستصدار قرار أو أكثر من الأمم المتحدة لإضفاء مزيد من الشرعية ومزيد من المبررات لمشاركة دول أخرى خاصة الهند وربما ألمانيا.

- واصل محققون من مكتب التحقيقات الفدرالي التحقيق في أسباب الانفجار الذي حدث قرب السفارة الأردنية في بغداد والذي أدى الى مقتل أربعة عشر شخصاً.
وقال قائد المجموعة الميدانية لمكتب التحقيقات الفدرالي توماس فيونتس Thomas Fuentes، إنهم يواصلون التحقيق في مكان حدوث الجريمة ويجمعون المعلومات التي لها قيمة، وقال إن حطام السيارة التي انفجرت سينقل الى موقع عسكري مضمون لفحص الأجزاء من قبل خبراء من قسم المختبرات سيأتون من واشنطن.

على صلة

XS
SM
MD
LG