روابط للدخول

الملف الثاني: مؤتمر صحفي يعرض لجهود مجلس الحكم الانتقالي


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده لهذه الساعة محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. نعرض في هذه الفترة لمؤتمر صحفي عرض لجهود مجلس الحكم الانتقالي في شان توزيع عدد من الحقائب الوزارية فضلا عن تعيينه لجنة استشارية لمتابعة العملية الدستورية.

--- فاصل ---

يواصل مجلس الحكم الانتقالي اعماله في العراق وقد اذاعت مصادره انه يوشك على تسمية عدد من الوزراء وربما تشكيل وزارات جديدة.
مزيد من التفصيلات في سياق هذا التقرير:

اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي موفق الربيعي أن المجلس يمكن ان يعلن توزيع الحقائب الوزارية خلال ايام، موضحا ان وزارات للمرأة وحقوق الانسان واعمار جنوب العراق والبيئة قد يتم استحداثها.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد اوضح الربيعي ان المجلس اختار مجموعة من الاسس تقوم عليها عملية اختيار الوزراء من بين مجموعة من المرشحين على ان يتم اختيار الافضل بينهم وكل حسب كفاءته.
من جهة اخرى دعا رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق السيد محمد باقر الحكيم مجلس الحكم الانتقالي في العراق الذي يشغل شقيقه عبد العزيز الحكيم فيه مقعدا دعا الى الاسراع في تشكيل الوزارات العراقية لسد الفراغ الواسع الذي تشهده البلاد على المستوى الاداري.
ونقلت صحيفة "العدالة" الناطقة باسم المجلس الاعلى عن الحكيم تأكيده ضرورة ان يتصدى مجلس الحكم للامور المهمة ويترفع عن الدخول في التفاصيل ويشكل الوزارات متسائلاً عن سبب التأخير كل هذه الاسابيع لافتا الى الفراغ الذي يشهده العراق على المستويين الاداري والخدمي ودعا الحكيم جميع القوى المرجعية والعشائرية والاجتماعية في العراق الى ممارسة دورها في الاشراف والرقابة على مجلس الحكم ومواقفه وقراراته.
وفي سياق متصل اكد عضوان في مجلس الحكم الانتقالي في العراق ان المجلس بصدد وضع اللمسات الاخيرة لتعيين لجنة تحضيرية تتكون من خمسة وعشرين شخصا لبدء العملية الدستورية في العراق تكون مهمتها استطلاع آراء الشخصيات السياسية والدينية والاجتماعية في كيفية بدء هذه العملية. واوضحت مصادر المجلس ان مهمة اللجنة لن تكون كتابة الدستور وانما التحضير لبدء العملية الدستورية. من جانبها، اكدت عضو مجلس الحكم رجاء حبيب الخزاعي أن العملية الدستورية عملية معقدة وطويلة وتحتاج الى ستة اشهر على الاقل، مشيرة الى اختلاف العراق عن باقي بلدان العالم لما فيه من شرائح وقوميات ومذاهب متعددة ولم تستبعد الخزاعي ان يتم الاستعانة بخبراء من الخارج.

مراسلتنا في بغداد، بركان الشكرجي، اجرت حوارا قصيرا مع عبد العزيز الحكيم عضو المجلس ووافاتنا بالتقرير التالي:

(بغداد)

--- فاصل ---

في تطور ميداني افاد شهود عيان بان قنبلتين انفجرتا في وقت متاخر من ليل امس قرب السفارة البريطانية وسط بغداد دون ان تلحق بها اضرار فيما نقلت رويترز عن ناطق باسم الجيش الامريكي قوله اليوم ان عراقيين اصيبا بجروح طفيفة ليل الأحد عندما ألقيت قنابل على شاحنتين كانتا تمران قرب السفارة البريطانية في بغداد.
ولم يعرف بعد ما اذا كانت السفارة هي الهدف ام لا في وقت يواصل محققون من مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقاتهم في حادث انفجار سيارة مفخخة عند السفارة الاردنية في بغداد ادلى الى مصرع ما لا يقل عن سبعة عشر شخصا.
ذكرت تقارير الوكالات نقلا عن ناطق عسكري اميركي ان جنديا اميركيا قتل ليل امس وجرح اخران عندما انفجرت عبوة كانت مزروعة في مدينة بعقوبة.
وفي اطار تداعيات اعمال العنف نقل تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء الحكومة النيوزيلندية وافقت على ارسال قوة هندسية قوامها واحدا وستين مهندسا عسكريا للمساعدة في اعادة اعمار العراق الا ان رئيسة الوزراء هيلين كلارك اكدت انها ستسحب هذه القوة اذا ما تعرضت لهجمات مستمرة على غرار ما يحصل للقوات الاميركية.
هذا وقد وصلت الى العراق امس اول دفعة من قوة هندوراسية ستشارك في جهود حفظ الامن والاستقرار في هذا البلد وسوف تعمل تحت قيادة ضابط اسباني.
وفي شان ذي صلة نقلت فرانس بريس اليوم ان الناطق باسم الحكومة الالمانية ثوماس شتيغ استبعد ان تقوم بلاده بارسال وحدات المانية الى العراق لمساعدة قوات تقودها الولايات المتحدة في حفظ الامن والاستقرار في العراق لافتا الى ان حكومة بلاده ملتزمة بموقفها في خصوص عدم المشاركة عسكريا في العراق.
الى ذلك، نقلت تقارير الانباء ان الوضع في مدينة البصرة جنوب العراق عاد الى الهدوء بعد يومين من التوتر والاضطراب. التفصيلات في سياق تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس تقدمه ميسون ابو الحب:

بعد يومين من الاحتجاجات على نقص البنزين وانقطاع الكهرباء، افيد بان البصرة بدت هادئة اليوم بعدما اعادت القوات البريطانية التيار الكهربائي الذي يشكل حاجة ملحة لاجزاء من المدينة كما تولت الاشراف على توزيع البنزين في محطاته.
وصرح الناطق باسم الجيش البريطاني، النقيب هشام حلاوي، لوكالة اسيوشيتدبريس بان دورية بريطانية ردت على نار تعرضت لها في وقت متاخر من مساء الاحد ما ادى الى جرح اثنين من المهاجمين فيما فر اثنان اخران ويتم تعقبهما، لافتا الى انه لم تسجل خسائر في صفوف الجانب البريطاني.
وكانت البصرة تعد واحدة من اكثر المدن العراقية هدوءا لكن يوم امس وهو اليوم الثاني من الاحتجاجات التي عاشتها شهد مقتل احد المحتجين وعنصر امن نيبالي.
وفي بغداد اعلن الناطق العسكري للتحالف، تشارلز هيتلي، ان القوات البريطانية في البصرة تخلت عن بنزينها الخاص من اجل تهدئة المتظاهرين وانها تعمل من اجل تخفيف ازمة البنزين والكهرباء لافتا الى ان التحالف استعان بمولدات جديدة من اجل تحسين وضع الطاقة الكهربائية في المدينة.
واكد الناطق باسم القوة البريطانية في المدينة الجنوبية انها كانت هادئة صباح اليوم ولم ينقطع عن اجزاء مهمة منها الكهرباء حتى الصباح فيما البنزين يتدفق على المحطات.
وخلال اليومين الماضيين رشق شبان عراقيون السيارات المارة بالحجارة بينما وقفت عربات مدرعة بريطانية تحرس محطات البنزين واصطف سائقون يزدادون احباطا لساعات بينما بلغت درجات الحرارة في البصرة إلى ٥٠ درجة مئوية.و يحمّل البريطانيون المسؤولية على مهربي النفط ونهابين ومخربين لانقطاع الكهرباء ونقص السولار مما يعني نقص الكهرباء حتى لدى من يملكون مولدات كهرباء خاصة.

وفي الموصل حذر قائد عسكري اميركي من هجمات تعرضت لها القوات الاميركية في منطقة القيارة:

(الموصل)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
في اربيل المنسق الانساني التابع للامم المتحدة يعلن ان المنظمة ستسلم مهامها للادارتين الكرديتين في شمال العراق.

--- فاصل ---

اعلن بينون سيفان المنسق الدولي لبرنامج النفط مقابل الغذاء ان الامم المتحدة قررت تسليم الموجودات المتعلقة بالبرنامج الى الادارتين الكرديتين في شمال العراق كي تتولى بمعرفتها انجاز المهام التي كان يقوم بها البرنامج. التفصيلات من شمال رمضان:

(اربيل)

--- فاصل ---

تدعي جماعة عراقية مقاومة وتسمي نفسها جيش محمد انها تضم خمسة الاف مقاتل وان لها قيادة مركزية، كما ورد في مقابلة اجرتها مجلة نيوزويك مع ثلاثة من عناصر هذه الجماعة.
المجلة نقلت عن احد الافراد قوله في المقابلة ان الجماعة لا تؤيد عودة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وانما تسعى الى حكومة جديدة من دون صدام لكنها تعمل بنفس اسلوب حكومته.
واشار اخر عرف نفسه بانه كاظم بغدادي ويبلغ من العمر اربعة وثلاثين عاما، اشار الى ان اعضاء الجماعة وهم من ابناء العشائر والقوات المسلحة الغاضبين بدؤوا بالاجتماع على شكل خلايا صغيرة اتخذت قرارا بتحرير العراق من الاحتلال.
وفي الكويت افادنا مراسلنا سعد العجمي بان صحيفة كويتية ذكرت ان ضابطا سعوديا سابقا يقود عمليات ضد قوات التحالف في العراق عبر التنسيق مع مسؤولين في جهاز مخابرات صدام حسين هذه التقارير علق عليها صحفيان بارزان في الكويت والسعودية:

(الكويت)

--- فاصل ---

في العاصمة المصرية ادلى ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق بتصريحات جديدة عرض فيها لعلاقة المنظمة الدولية مع الادارة المدنية الاميركية في العراق ورغبتها في مراقبة كيفية اعداد دستور عراقي دائم:

(القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG