روابط للدخول

الملف الأول: انفجار قنبلتين بالقرب من السفارة البريطانية وسط بغداد


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة الاوضاع في مدينة البصرة وانفجار قنبلتين بالقرب من السفارة البريطانية وسط بغداد.

--- فاصل ---

في تطور ميداني افاد شهود عيان بان قنبلتين انفجرتا في وقت متاخر من ليل امس قرب السفارة البريطانية وسط بغداد دون ان تلحق بها اضرار فيما اصيب مواطن سوري كان يشارك في نقل تجهيزات للسفارة اصيب بجروح وتم نقله من مكان الحادث بسرعة.
كما نقلت رويترز عن ناطق باسم الجيش الامريكي قوله اليوم الاثنين ان عراقيين اصيبا بجروح طفيفة ليل الأحد عندما ألقيت قنابل على شاحنتين كانتا تمران قرب السفارة البريطانية في بغداد.
ولم يعرف بعد ما اذا كانت السفارة هي الهدف ام لا في وقت يواصل محققون من مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقاتهم في حادث انفجار سيارة مفخخة عند السفارة الاردنية في بغداد ادلى الى مصرع ما لا يقل عن سبعة عشر شخصا.
وفي اطار تداعيات اعمال العنف نقل تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء الحكومة النيوزيلندية وافقت على ارسال قوة هندسية قوامها واحدا وستين مهندسا عسكريا للمساعدة في اعادة اعمار العراق الا ان رئيسة الوزراء هيلين كلارك اكدت انها ستسحب هذه القوة اذا ما تعرضت لهجمات مستمرة على غرار ما يحصل للقوات الاميركية.
هذا وقد وصلت الى العراق امس اول دفعة من قوة هندوراسية ستشارك في جهود حفظ الامن والاستقرار في هذا البلد وسوف تعمل تحت قيادة ضابط اسباني.
الى ذلك ذكرت تقارير الوكالات نقلا عن ناطق عسكري اميركي ان جنديا اميركيا قتل ليل امس وجرح اخران عندما انفجرت عبوة كانت مزروعة في مدينة بعقوبة.
الى ذلك، نقلت تقارير الانباء ان الوضع في مدينة البصرة جنوب العراق عاد الى الهدوء بعد يومين من التوتر والاضطراب. التفصيلات في سياق تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس تقدمه ميسون ابو الحب:

بعد يومين من الاحتجاجات على نقص البنزين وانقطاع الكهرباء، افيد بان البصرة بدت هادئة اليوم بعدما اعادت القوات البريطانية التيار الكهربائي الذي يشكل حاجة ملحة لاجزاء من المدينة كما تولت الاشراف على توزيع البنزين في محطاته.
وصرح الناطق باسم الجيش البريطاني، النقيب هشام حلاوي، لوكالة اسيوشيتدبريس بان دورية بريطانية ردت على نار تعرضت لها في وقت متاخر من مساء الاحد ما ادى الى جرح اثنين من المهاجمين فيما فر اثنان اخران ويتم تعقبهما، لافتا الى انه لم تسجل خسائر في صفوف الجانب البريطاني.
وكانت البصرة تعد واحدة من اكثر المدن العراقية هدوءا لكن يوم امس وهو اليوم الثاني من الاحتجاجات التي عاشتها شهد مقتل احد المحتجين وعنصر امن نيبالي.
وفي بغداد اعلن الناطق العسكري للتحالف، تشارلز هيتلي، ان القوات البريطانية في البصرة تخلت عن بنزينها الخاص من اجل تهدئة المتظاهرين وانها تعمل من اجل تخفيف ازمة البنزين والكهرباء لافتا الى ان التحالف استعان بمولدات جديدة من اجل تحسين وضع الطاقة الكهربائية في المدينة.
واكد الناطق باسم القوة البريطانية في المدينة الجنوبية انها كانت هادئة صباح اليوم ولم ينقطع عن اجزاء مهمة منها الكهرباء حتى الصباح فيما البنزين يتدفق على المحطات.
وخلال اليومين الماضيين رشق شبان عراقيون السيارات المارة بالحجارة بينما وقفت عربات مدرعة بريطانية تحرس محطات البنزين واصطف سائقون يزدادون احباطا لساعات بينما بلغت درجات الحرارة في البصرة إلى ٥٠ درجة مئوية.و يحمّل البريطانيون المسؤولية على مهربي النفط ونهابين ومخربين لانقطاع الكهرباء ونقص السولار مما يعني نقص الكهرباء حتى لدى من يملكون مولدات كهرباء خاصة.

ولمعرفة جديد الوضع في المدينة هذا تقرير من مراسلنا فيها حيدر الزبيدي:

(البصرة)

وفي الكويت افادنا مراسلنا سعد العجمي بان تظاهرات نظمها عراقيون قرب الحدود الكويتية ادت الى اغلاق الحدود عدة ساعات:

(الكويت)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
تركيا مستعدة للمشاركة في قوة دولية لحفظ الامن في العراق وقمة مصرية سعودية مستمرة في القاهرة.

--- فاصل ---

افادت وكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن جنرال كبير في الجيش التركي ان هذا الجيش على استعداد للخدمة مع قوة متعددة الجنسيات لحفظ الامن في العراق المجاور.
الاعلان التركي الذي جاء على لسان نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة في حفل يمكن ان يساعد تركيا على تخفيف المعارضة الشعبية لمشاركة قوات تركية في العمليات التي تقودها الولايات المتحدة داخل العراق.
تفصيلات اخرى من جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

تدعي جماعة عراقية مقاومة وتسمي نفسها جيش محمد انها تضم خمسة الاف مقاتل وان لها قيادة مركزية، كما ورد في مقابلة اجرتها مجلة نيوزويك مع ثلاثة من عناصر هذه الجماعة.
المجلة نقلت عن احد الافراد قوله في المقابلة ان الجماعة لا تؤيد عودة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وانما تسعى الى حكومة جديدة من دون صدام لكنها تعمل بنفس اسلوب حكومته.
واشار اخر عرف نسفه بانه كاظم بغدادي ويبلغ من العمر اربعة وثلاثين عاما، اشار الى ان اعضاء الجماعة وهم من ابناء العشائر والقوات المسلحة الغاضبين بدؤوا بالاجتماع على شكل خلايا صغيرة اتخذت قرارا بتحرير العراق من الاحتلال.

--- فاصل ---
في القاهرة تواصلت اليوم اعمال قمة مصرية سعودية افيد بان الموضوع العراقي كان على راس جدول اعمالها:

(القاهرة)

--- فاصل ---

في لندن تبدأ اليوم جلسات الاستماع الاولى في التحقيق الجاري في انتحار خبير الاسلحة الجرثومية البريطاني ديفيد كيلي حيث سيدلي مسؤولون حكوميون وخصوصا الصحافي في هيئة الاذاعة البريطانية اندرو غيليغان، باقوالهم في هذه القضية.
تفصيلات اخرى في سياق هذا التقرير الذي اوردته فرانس بريس ويقدمه سالم مشكور:

استدعى القاضي براين هاتن صباح اليوم الاثنين في محكمة العدل الملكية في لندن الشاهد الاول تيرينس تايلور المسؤول السابق في وزارة الدفاع البريطانية الذي كان صديق وزميل كيلي. وهو اليوم عضو في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن.
كما دعي باتريك لامب المسؤول المكلف شؤون الحد من انتشار الاسلحة النووية في وزارة الخارجية البريطانية للادلاء بشهادته اليوم ايضا. ويمكن ان يستجوب اللورد هاتن هذا المسؤول الكبير الذي كان على معرفة جيدة بكيلي حول مؤهلات الخبير وعلاقاته في مجال الاستخبارات. وسيستمع القاضي هاتن ايضا الى جوليان ميلر المسؤول في الحكومة المصغرة والمساعد القريب لوزير الدفاع جيف هون.
كما سيتحدث ريتشارد هاتفيلد مدير شؤون الموظفين في وزارة الدفاع الذي استجوب كيلي بعد اعترافاته المتعلقة بحديثه لصحافي هيئة الاذاعة البريطانية. وكان الصحافي اندرو غيليغان الذي سيدلي بواحدة من اهم الشهادات في هذه القضية غدا الثلاثاء، اتهم في تحقيق نشر في 29 ايار رئاسة الحكومة البريطانية بتضخيم ملف الخطر النووي العراقي الذي عرضه رئيس الوزراء توني بلير في ايلول 2002.
وسيستجوب القاضي هاتن الثلاثاء والاربعاء الصحافيين سوزان واتس وغيفين هيويت اللذين اجريا اتصالات مع كيلي. كما سيستمع الى ريتشارد سامبروك مدير الاعلام في هيئة الاذاعة البريطانية الذي سيتحدث عن سياسة التحرير في الهيئة.
ويمكن ان تقدم واتس الصحافية العلمية تسجيلا لمقابلة مع كيلي قال فيها الخبير بنفسه الجملة الشهيرة التي تحدثت عن امكانية ان ينشر صدام حسين اسلحة للدمار الشامل خلال مهلة 45 دقيقة فقط.
اما الستير كامبل مدير الاتصالات في مكتب بلير، وهون وبلير نفسه وهم ابرز الشهود في القضية ويمضون عطلهم خارج بريطانيا حاليا، فسيكونون من آخر الشخصيات التي يستجوبها هاتن في اطار التحقيق الذي يفترض ان يستمر شهرين على الاقل.
وكان مصدر حكومي لم تكشف هويته ذكر لصحيفة "صنداي اكسبريس" الاحد ان جيف هون "سيكون كبش الفداء" في هذه القضية لان "تسريب اسم كيلي ما كان سيتم بدون موافقة رئاسة الحكومة". واوضح ان "هون يمكن ايجاد بديل له وهذا ما لا ينطبق على بلير".

على صلة

XS
SM
MD
LG