روابط للدخول

بوش يعرب عن اسفه لتزايد خسائر القوات الأميركية في العراق


- قال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إن تقدما كبيرا قد تحقق في العراق غير انه أعرب عن اسفه لتزايد خسائر القوات الأميركية هناك بعد مرور مائة يوم على اعلان انتهاء المعارك العسكرية الكبرى في العراق. - أفادت وكالة اسوشيتيد بريس نقلا عن شهود عيان وعن مسؤولين عسكريين بمقتل رجلين وجرح اثنين اخرين اليوم الجمعة عندما قامت القوات الأميركية بمداهمة سوق للاسلحة في مدينة تكريت. - ذكرت وكالة فرانس بريس ان الجنرال قيس رجب الذي كان أحد كبار القادة العسكريين في النظام السابق سلم نفسه إلى القوات الأميركية اليوم الجمعة.

تفاصيل الأنباء..

- قال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إن تقدما كبيرا قد تحقق في العراق غير انه أعرب عن اسفه لتزايد خسائر القوات الأميركية هناك بعد مرور مائة يوم على اعلان انتهاء المعارك العسكرية الكبرى في العراق، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الرئيس بوش بعد اجتماع عقده في تكساس مع نائب الرئيس ديك تشيني ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد حول الستراتيجية العسكرية. وقال الرئيس بوش ايضا " لقد حققنا تقدما جيدا والعراق اصبح اكثر أمانا الآن " مشيرا إلى إعادة فتح البنوك في العراق والى تحسن البنى الارتكازية فيه والى انتشار الديمقراطية الذي وصفه بانه اهم انعطافة تسجل في هذا المكان من العالم. وقال الرئيس بوش أيضا "سافعل ما في وسعي لتحقيق النصر في الحرب على الارهاب وعلى الأميركيين ان يدركوا انني لن انسى دروس الحادي عشر من ايلول".

- أفادت وكالة اسوشيتيد بريس نقلا عن شهود عيان وعن مسؤولين عسكريين بمقتل رجلين وجرح اثنين اخرين اليوم الجمعة عندما قامت القوات الأميركية بمداهمة سوق للاسلحة في مدينة تكريت بينما قال طبيب في مستشفى تكريت إن عدد القتلى ثلاثة والجرحى خمسة حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس التي اضافت ان ستة جنود اميركيين جرحوا في هجمات وقعت شمال وغربي العاصمة العراقية اليوم الجمعة. وذكرت اسوشيتيد بريس نقلا عن ضابط عسكري ان فرقة المشاة الرابعة اعتقلت اثني عشر عراقيا في عمليات مداهمة قامت بها ليلة أمس ونهار اليوم في مدينة تكريت ثلاثة منهم من المطلوبين بسبب تورطهم في عمليات هجوم على القوات الأميركية. وأفادت وكالة رويترز بنبأ مقتل جندي أميركي مساء أمس الخميس بعد اصابته بطلق ناري في منطقة المنصور في بغداد كما ورد على لسان مسؤول عسكري أميركي. ومن جانب آخر نقلت وكالة فرانس بريس عن بيان لقيادة القوات الوسطى ان جنديا من فرقة المشاة الرابعة توفي خلال نومه في قاعدة قرب مدينة الموصل اليوم الجمعة. ولم يعط البيان أي تفاصيل أخرى عن هذا النبأ.

- أفادت وكالة رويترز بان عدد القتلى الذين سقطوا بسبب حادث تفجير السفارة الاردنية في بغداد وصل إلى سبعة عشرة شخصا وذلك نقلا عن مسؤول في المستشفى الذي نقل اليه القتلى والجرحى. وفي خبر لاحق ذكرت اسوشيتيد بريس ان عدد قتلى تفجير السفارة وصل إلى تسعة عشر شخصا. ونقلت اسوشيتيد بريس عن مسؤولين اميركيين قولهم اليوم الجمعة ان جماعة مرتبطة بشبكة القاعدة هي التي تقف وراء التفجير. وقالوا انهم لا يستبعدون وقوع هجمات أخرى على دبلوماسيين اخرين في بغداد. وقال الليوتننت جنرال نورتن شفارتز مدير عمليات القوات المشتركة في لقاء مع إذاعة سوى ان السلطات تعتقد ان جماعة أنصار الإسلام هي المسؤولة عن حادث التفجير. ونقلت فرانس عن مسؤول في الإدارة الأميركية المدنية في العراق قوله اليوم ان الشرطة العراقية هي التي ستحقق في الحادث بالتعاون معها. ونقلت الوكالة عن مصدر في وزارة الخارجية الاردنية ان الأردن نقل سفارته من العاصمة إلى مدينة الفلوجة حتى تنتهي اعمال اصلاح مبنى السفارة. علما أن للاردن مستشفى ميداني هناك. في خبر اوردته وكالة رويترز اعلن اياد علاوي رئيس اللجنة الامنية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي أن المحققين العراقيين والاميركيين حصلوا على بعض المعلومات التي ستساعدهم في غضون ايام في تحديد هوية من يقف وراء حادث الاعتداء على السفارة الاردنية في بغداد.

- أعربت جامعة الدول العربية عن قلقها الشديد بسبب التفجير الذي طال سفارة الأردن في بغداد. وجاء ذلك في بيان اصدره السيد هشام يوسف قال فيه إن الجامعة تشعر بقلق شديد بسبب حادث الاعتداء الذي ادى إلى سقوط ضحايا كما تشعر بالاسف لتضرر المصالح العربية بمثل اعمال التخريب هذه. وكالة فرانس بريس أشارت إلى هذا البيان وذكرت ان هذا الحادث هو اكثر الحوادث دموية تشهدها العاصمة العراقية منذ سقوط النظام السابق قبل اربعة اشهر.

- ذكرت وكالة فرانس بريس ان الجنرال قيس رجب الذي كان أحد كبار القادة العسكريين في النظام السابق سلم نفسه إلى القوات الأميركية اليوم الجمعة. ونقلت الوكالة عن أحد اقربائه وهو وليد التكريتي إن القوات الأميركية أغارت على منزل قيس رجب في تكريت خلال الليل وفتشت المكان غير انه لم يكن موجودا في ذلك الوقت. وقال أيضا ان رجب عاد صباح الجمعة إلى بيته وقرر تسليم نفسه إلى القوات الأميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG