روابط للدخول

الملف الثاني: الولايات المتحدة وروسيا تتفقان على مواصلة محادثاتهما في شأن الموضوع العراقي في مجلس الأمن


مستمعينا الأعزاء.. أهلاً بكم مجدداً. هذا سامي شورش، ومعي في الاستوديو الزميلة فريال حسين، والمخرج ديار بامرني، نرحب بكم ونقدم اليكم عرضاً لابرز الشؤون والتطورات السياسية العراقية لهذا اليوم، بينها: - الدكتور اياد علاوي مسؤول الهيئة الأمنية في مجلس الحكم يؤكد أن هوية منفذي التفجير الذي حدث أمام السفارة الأردنية غير معروفة، لكنه لم يستبعد أن تؤدي التحقيقات الجارية الى التعرف على المنفذين. - حصيلة ضحايا الانفجار الذي طال السفارة الاردنية ترتفع الى سبعة عشر قتيلاً وأكثر من ستين جريحاً، ومنظمات عربية وأوروبية تدين التفجير بشدة وتعتبره عملاً عدوانياً وارهابياً. - الولايات المتحدة وروسيا تتفقان على مواصلة محادثاتهما في شأن الموضوع العراقي في مجلس الأمن، وتركيا تشير الى رغبتها في ارسال قوات عسكرية الى العراق في إطار القوات الدولية المكلفة بحماية الأمن والاستقرار. هذا اضافة الى محطات سياسية عراقية أخرى نتوقف عندها خلال جولتنا الخبرية هذه، فضلاً عن تقديم عدد من التقارير والرسائل الصوتية التي وافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

أكد عضو بارز في مجلس الحكم في العراق أن المحققين العراقيين والاميركيين لديهم أدلة كافية للتعرف على هوية منفذي التفجير الذي طال السفارة الاردنية في بغداد.
وكالة رويترز نقلت عن الدكتور أياد علاوي مسؤول الهيئة الامنية في مجلس الحكم الأمين العام لحركة الوفاق الوطني العراقي أن المحققين في طريقهم الى التعرف على منفذي التفجير، خصوصاً أن الاخيرين تركوا وراءهم بعض الأدلة، مرجحاً أن يتم التعرف على هويات المنفذين في غضون الأيام القليلة المقبلة.
في سياق آمني آخر، توفي جندي أميركي متأثراً بجروح أصيب بها أمس الخميس. وكالة رويترز قالت إن الجندي أصيب نتيجة تعرضه الى اطلاق نار حينما كان يحرس أحد المواقع في حي المنصور بغداد.
من جهة أخرى، نقلت الوكالة عن مصدر في مستشفى ببغداد أن عدد ضحايا الإنفجار الذي وقع أمس أمام مبنى السفارة الاردنية في بغداد ارتفع الى سبعة عشر قتيلاً وإصابة أكثر من ستين شخصاً بجروح.
على صعيد ذي صلة، أعرب مجلس جامعة الدول العربية عن قلقه البالغ إزاء الانفجار الذي حدث أمام السفارة الاردنية في بغداد. وكالة فرانس برس نقلت عن مصدر مسؤول في المنظمة العربية أن الجامعة تشعر بقلق بالغ إزاء هذا العمل العدواني الذي أدى الى وقوع ضحايا كثيرة. الى ذلك دان الاتحاد الأوروبي عملية الانفجار ونقلت وكالة فرانس برس عن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد خافير سولانا أنه يدين بشدة هذه العملية التي وصفها بالارهابية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نبقى في بغداد حيث الهاجس الأمني ما زال يسيطر على العراقيين خصوصاً في ظل ما تشهده بغداد من اشتباكات وعمليات مسلحة تؤدي في بعض الحالات الى وقوع ضحايا مدنيين. مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري أعد التقرير التالي:

(بغداد)

--- فاصل ---

واصلت موسكو وواشنطن محادثاتهما من أجل تبادل وجهات النظر حول إمكانية إصدار قرار جديد من مجلس الأمن حول العراق.
وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء نقلت عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف أن الدولتين اتفقتا على الاستمرار في المحادثات في كل من واشنطن وموسكو ونيويورك، مشيراً الى اقتراح روسي مفاده ضرورة توسيع بعثة الممثلية التابعة للأمم المتحدة الخاصة بالموضوع العراقي. يشار الى أن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف دعى قبل أيام الى تبني قرار جديد في مجلس الأمن ينص على توسيع دور الامم المتحدة في العراق.
الى ذلك، نقلت الوكالة الروسية عن فيدوتوف ان انطباع الطرف الروسي من محادثاته مع الوفد الاميركي هو أن الأميركيين مدركون لأهمية الاسراع في تشكيل حكومة وطنية دائمة في العراق، مشيراً في الوقت نفسه الى أن اجراءات تشكيل هذه الحكومة ستكون على مراحل تدريجية.

--- فاصل ---

جدد وزير الخارجية التركي عبدالله جول رغبة بلاده في ارسال قوات عسكرية الى العراق للمشاركة مع قوات دولية أخرى في حفظ الاستقرار والأمن.
وكالة ايتار تاس نقلت عن الوزير التركي في حديث أمام اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم أن الضرورة تقضي بإرسال قوات تركية الى العراق لتستطيع أنقرة أن تحفظ حقها في الكلام في أحداث المنطقة، مضيفاً أن الولايات المتحدة طلبت من تركيا أن تنشر قواتها في وسط العراق حيث اغلبية سكانه من السنة.
يشار الى أن البرلمان التركي يعقد الشهر المقبل جلسة بغية اتخاذ قرار في شأن ارسال القوات العسكرية التركية الى العراق.

--- فاصل ---

نبقى في تركيا حيث إختتم رجال أعمال عراقيين وأتراك إجتماعاً عقدوه في العاصمة التركية للبحث في أفاق التعاون المشترك في إطار إعادة تعمير العراق. مراسلنا في اسطنبول جان لطيف تابع هذا المحور ووافانا بالتقرير التالي:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نعود الى داخل العراق مع مراسلنا شمال رمضان في أربيل التي استقبلت ممثلي غرف التجارة في المدن العراقية في خطوة الهدف منها إجراء مداولات بين مسؤولي الغرف التجارية العراقية والكردية في اتجاه تحرير التجارة وتشجيع الاستثمارات الاجنبية والداخلية:

(أربيل)

--- فاصل ---

نقلت وكالة الأنباء التشيكية عن كاترينا هامشيلدوفا المسؤولة في وزارة الدفاع السلوفاكية ان مجموعة من المهندسين العسكريين السلوفاك كانت تستقر في الكويت دخلت الى العراق وإنضمت الى قوات بولندية في مدينة الحلة. واضافت المسؤولة السلوفاكية أن هذه المجموعة ستعمل في ميدان رفع الألغام.
في موضوع آخر، نقلت وكالة رويترز عن تاجر اسلحة بولندي أن بلاده ترغب في بيع العراق بنادق روسية الأصل من نوع كلاشينكوف لإستخدامها في الجيش العراقي الجديد. وأضافت الوكالة أن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة تريد شراء 34 ألف بندقية من نوع كلاشينكوف للجيش العراقي لأن الجنود العراقيين يعرفون هذه البندقية وتعودوا على استخدامها.
من ناحية ثانية، ناشدت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الحكومة اليونانية على تأجيل قرارها اعادة طالبي لجوء عراقيين الى بلدهم. وكالة اسوشيتد برس لفتت الى ان المنظمة الدولية قالت في مناشدتها إن الشروط الامنية والاقتصادية في العراق ما زالت غير مستقرة.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي هذه الجولة على ابرز الشؤون والمستجدات السياسية العراقية لهذا اليوم...الى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG