روابط للدخول

الملف الأول: روسيا تدعو مجدداً الى توسيع دور الأمم المتحدة في العراق


مستمعينا الأعزاء.. أهلاً بكم مجدداً مع فقرات الملف لهذا اليوم والتي تتضمن بعض ابرز المحاور على الشكل التالي: - بعد مرور مئة يوم على انتهاء الحرب في العراق، القوات الأميركية تستمر في عملياتها العسكرية لملاحقة بقايا النظام السابق. والقوات الاميركية تعتقل عدداً آخر من الموالين لصدام حسين في تكريت. - قادة ميدانيون أميركيون يؤكدون أن الجيش الاميركي في صدد تخفيف بعض اساليبه القتالية في العراق بغية حفظ سلامة المدنيين. - روسيا تدعو مجدداً الى توسيع دور الأمم المتحدة في العراق، وولي العهد السعودي في جولة تشمل دولاً عربية وموسكو للبحث في الشأن العراقي. هذا إضافة الى قضايا ومستجدات أخرى، وتقارير ومقابلات وافانا بها مراسلونا في عدد من مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

إعتقلت القوات الأميركية تسعة وأربعين شخصاً الليلة الماضية، بينهم أربعة موالين لصدام حسين. وكالة فرانس برس نسبت الى الجنرال ريموند أوديمو قائد لواء المشاة الرابع أن أحد المعتقلين هو مسؤول في جيش فدائيي صدام أُعتقل في تكريت، وآخر من الموالين للنظام السابق في المدينة نفسها، بينما اثنان آخران من المعتقلين هكانا يعملان مساعدين لعدي أحد النجلين المقتلولين لصدام حسين في كركوك.
ورجح الجنرال الأميركي أن يغير صدام حسين مكان اقامته بين كل ساعة الى ست ساعات نتيجة التدمير الحاصل لشبكته السرية واعتقال مقربيه، مشيراً الى ان صدام حسين بدأ يضطر لدفع مبالغ أكبر لبعض الاشخاص بغية تنفيذ هجمات ضد الجنود الأميركيين. إذ بينما كان في السابق يدفع 250 دولار لكل هجوم مسلح، أصبح يدفع الآن آلف دولار و خمسة آلاف دولار لكل عملية ناجحة تسفر عن مقتل أميركيين.
من جهة أخرى، أكد الجنرال أوديمو في مؤتمر صحافي عقده في مقر لواءه في قصر صدام السابق في تكريت أن القوات الأميركية تتلقى يومياً من أربعة الى خمسة تقارير ترجح أن صدام حسين ينتقل في منطقة تنحصر في مثل أضلاعه كركوك وتكريت وبعقوبة.
لكن لماذا ينجح الرئيس العراقي السابق في التخلص من عمليات البحث المكثفة عنه؟ الجنرال الاميركي رد على ذلك بقوله إنه يتلقى دعماً عشائرياً وعائلياً، إضافة الى شبكة من الاتباع الذين يسهّون أمر انتقاله.
الى ذلك، أعرب أوديمو عن قناعته بأن صدام ليس في وضع يساعده في اصدار الاوامر بمهاجمة القوات الأميركية نظراً لإفتقاده الى عنصري القيادة الميدانية والسيطرة، إنما مساعديه هم من يصدرون هذه الأوامر.
من جهة ثانية، نسبت وكالة رويترز الى قائد عسكري أميركي آخر ان القوات الأميركية اعتقلت في مدينة تكريت ثلاثة من المشتبه في قيادتهم للهجمات المسلحة، مضيفاً ان أحد الثلاثة جرى اعتقاله في نزل للعمال في المدينة، ويشتبه في مشاركته في هجوم مسلح وقع قبل اربع وعشرين ساعة من اعتقاله. أما الأخران اللذان يعتقد بأنهما من الضباط المقربين لصدام حسين فقد تم اعتقالهما في إحدى القرى الواقعة جنوب تكريت.

--- فاصل ---

في تطور آخر، أكد قائد القوات البرية الأميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز أن الجيش الأميركي سيلجأ الى تكتيكات أقل عدوانية من السابق في ملاحقاتها للرئيس العراقي المخلوع وأتباعه وذلك بهدف تجنب الحاق أذى كبير بالمدنيين العراقيين.
وكالة فرانس برس نقلت عن القائد العسكري الأميركي الذي تحدث الى صحيفة نيويوروك تايمز أن هذا التغيير له علاقة بإنخفاض عدد الهجمات المسلحة التي تتعرض لها القوات الأميركية في العراق، إضافة الى زيادة الاعتماد على المعلومات الاستخباراتية المحلية وتلقي نصائح من مجلس الحكم المحلي والزعماء المحليين والسكان، مشيراً الى أن الجيش الاميركي سيبدون من الآن فصاعداً درجة أكبر من التفهم للتقاليد المحلية عندما يقومون بتنفيذ غاراتهم، ومرجحاً أن القوات الأميركية في إطار التاكتيك الجديد قد تنسحب من داخل المدن التي تعتبرها هادئة، تاركة الواجبات السياسية للعراقيين أنفسهم. كذلك أوضح سانشيز أن أحد الأساليب الجديدة التي ستتبعه القوات الاميركية لتعزيز الحالة الأمنية في العراق هو دفع خمسمئة دولار مقابل كل صاروخ أرض جو محمول يسلمه العراقيون.

--- فاصل ---

من جهة أخرى، هز انفجار عنيف السفارة الاردنية ببغداد اليوم الخميس. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء قالت إن الانفجار نجم عن سيارة مفخخة كانت متوقفة أمام السفارة وأدى الى إصابة عدد من الأشخاص بجروح.
مزيد من التفاصيل حول الحادث مع مراسلتنا في بغداد صباح الخفاجي:

(بغداد)

من ناحيتها، عمان، سارعت الى ادانة الحادث. لمعرفة تفاصيل أخرى عن الموقف الرسمي الاردني أعد مراسلنا في عمان حازم مبيضين التقرير التالي:

(عمان)

--- فاصل ---

في محور آخر، دعى وزير الخارجية الروسي إيغور أيفانوف مجلس الأمن الى اصدار قرار جديد حول العراق يعتبر مجلس الحكم الذي أنشاته الادارة المدنية الأميركية حكومة موقتة. وأضاف ايفانوف في تقرير بثته وكالة ايتار تاس الروسية ان القرار الجديد يجب ان يتضمن ايضاً اشارة واضحة الى اقامة حكومة عراقية وطنية شرعية ودائمة في إطار جدول زمني تحدده الامم المتحدة، مؤكداً أن هذا هو الحالة الوحيدة التي تسمح بالإعتراف بمجلس الحكم الحالي في العراق.
في سياق آخر، بدأ نائبا وزيري الخارجية الأميركي ويليام بيرنز والروسي يوري فيدوتوف إجتماعات في موسكو حول العراق. وكالة ايتار تاس لفتت الى ان المسؤولين الاميركي والروسي سيبحثان في الملف العراقي ومسألة مجلس الحكم. فيدتوف أكد أن تسوية القضية العراقية تحتاج الى مداولات كثيرة بين موسكو وواشنطن، معتبراً ان المحادثات الحالية ستساعد في توسيع دور الامم المتحدة في العراق.
من جهة أخرى، كررت فرنسا موقفها الداعي الى توسيع دور الأمم المتحدة في العراق. وأكد مسؤولون فرنسيون نقلت وكالات الأنباء تصريحاتهم أن باريس ما زالت عند موقفها الداعي الى حل القضية العراقية عبر المنظمة الدولية.
في سياق آخر، أكدت وكالة انتر فاكس الروسية للأنباء ان السفارة العراقية في كييف أغلقت أبوابها بشكل كامل فيما غادر موظفوها أوكرانيا. يشار الى ان 1800 جندياً أوكرانياً توجهوا الى العراق للمشاركة في القوات الدولية العاملة على ضمان الأمن والاستقرار فيه.

--- فاصل ---

في محور آخر، أعلنت وزارة الخارجية السعودية ان ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز سيقوم خلال الايام القليلة المقبلة بجولة تشمل عدداً من الدول العربية اضافة الى روسيا وذلك للبحث في الموضوع العراقي.
وكالة فرانس برس قالت إن الجولة ستقود الامير عبدالله الى سوريا، مصر، والمغرب إضافة الى موسكو حيث يلتقي الامير السعودي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. يشار الى ان الأمير عبدالله أكد في تصريحات سابقة ان العراق سيظل قلب العالم العربي بوجود أو عدم وجود الاحتلال الاميركي. الى ذلك نقلت الوكالة عن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل أن بلاده تهمها جمع وحدة الكلمة العربية في خصوص العراق، رغم أن العراق ليس بشأن عربي فقط بل هو شأن دولي أيضاً.

سيداتي وسادتي..
تحدث مراسلنا في الكويت سعد العجمي الى محلل سياسي سعودي في شأن آفاق المواقف السعودية إزاء الوضع العراقي:

(الكويت)

--- فاصل ---

في موضوع آخر، قالت وكالة فرانس برس إن الحزبين الكرديين الرئيسيين، الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، يرفضان السماح بدخول إثني عشر ألف جندي تركي الى العراق لحفظ الأمن في الفلوجة عبر المناطق الكردية الشمالية العراقية. ونقلت الوكالة عن العضو القيادي في الاتحاد الوطني عادل مراد في مقابلة مع صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية أن الجنرال جون ابي زيد قائد القيادة الوسطى للقوات الأميركية طلب السماح للقوات التركية بعبور المناطق الكردية. مراد اعتبر ان أي دخول للقوات التركية عبر المناطق الكردية سيضر بالتأييد الكردي لجهود الولايات المتحدة الرامية الى تأسيس حكومة عراقية جديدة، كما أنه سيفجر أعمال عنف واسعة بين الجيش التركي والقوات الكردية.
أنقرة من ناحيتها تحدثت عن هذا الموضوع، وقال مسؤول عسكري تركي قبل ايام ان تركيا تريد اقامة مقر لقيادة قواتها التي ستعمل في العراق في شمال العراق. تفاصيل الموقف التركي مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

التقت مساعدة وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأدنى مسؤولة الشراكة الاميركية المتوسطية ليز تشيني، ابنة نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني، التقت في مؤتمر صحافي عبر الاقمار الصناعية مع عدد من الصحافيين السوريين، وردت على اسئلتهم التي دارت حول عدد من المواضيع في مقدمتها الشأن العراقي. ليز شددت في اللقاء ان الولايات المتحدة عازمة على نشر الديموقراطية في الشرق الأوسط عبر اقامة الديموقراطية في العراق. تفاصيل أخرى حول المؤتمر وتصريحات المسؤولة الأميركية في التقرير التالي من مراسلنا في دمشق جانبلاط شكاي:

(دمشق)
XS
SM
MD
LG