روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

إليكم مستمعينا الكرام أبرز العناوين..

الأيام البحرينية:
ثلاثون ألف جندي أميركي يطاردون صدام.

البيان الإماراتية:
القوات الأميركية تعتقل 49 من أتباع صدام وقادة المقاومة.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
في جولة اليوم ستستمعون الى عرض موجز لمقالات راي نشرتها صحف تصدر في الخليج عن الشأن العراقي.

--- فاصل ---

اعتبر عبد الله العمادي في مقال نشرته الوطن العُمانية أن ما يحدث الآن على أرض العراق، لا يمكن أن يوصف بأنه مقاومة حقيقية ومنظمة.

فما يحدث الآن وفقاً لتصور الكاتب هي مقاومات مبعثرة هنا وهناك، لا رابط بينها سوى الحماسة والغيرة نحو البلد، ليس كما يُقال في وسائل الإعلام، أنها دفاع عن البعث أو الحكومة السابقة.

فليس صحيحاً أن الشعب العراقي لم يفرح بزوال النظام السابق وبقدوم الأميركان، لكن الإشكالية الواقعة بحسب الكاتب هي أن أغلب الإعلام العربي يركز على بعض سلبيات الأميركان، ويشير الكاتب الى أن هناك إيجابيات أيضاً، ويقترح التركيز على كيفية دعم وتأهيل العراق والعراقيين ودفعهما إلى الانخراط في الحياة الإنسانية الكريمة.

--- فاصل ---

من ناحيته كتب أنور صالح الخطيب مقالاً في الراية القطرية قال فيه يبدو من تصريحات حاكم العراق الأميركي بول بريمر أن أميركا بدأت تعيد النظر في مدة بقائها في العراق، أو هذا ما يفهم منها، بعد ازدياد تأثير الهجمات التي تقوم بها المقاومة العراقية، رغم أن هذه الهجمات لازالت مبعثرة وغير منظمة، بحسب الكاتب.

ويقول الكاتب إن الضرورة، وحكم المنطق، ستفرضان على أميركا أن تبدأ في إعادة حساباتها، باتجاه الانسحاب من العراق، والبحث عن حل يحافظ قدر الإمكان على مصالحها.

ومن الكويت نستمع الى مراسلنا سعد العَجمي في عرض لأهم ما ورد في صحف كويتية وسعودية.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية أخرجتها لكم هيلين مهران إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG