روابط للدخول

الجولة الثانية


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

واليكم أبرز العناوين..

السفير اللبنانية:
مجلس الحكم لن يعين رئيساً للحكومة.

--- فاصل ---

في جولتنا هذه سنعرض لعدد من مقالات راي نشرتها صحيفة الحياة التي تصدر في العاصمة البريطانية لندن وصحيفة السفير التي تصدر في لبنان.

--- فاصل ---

كتب خليل العناني في الحياة اللندنية قائلاً رغم كثرة الشكوك التي أثارها منذ إنشائه، يظل إنشاء "مجلس الحكم الانتقالي" في العراق خطوة جيدة على طريق استعادة الزخم في الحياة السياسية في العراق ووضوح بعض معالمها التي اختفت كلية مع اندثار النظام السابق في بغداد.

ولكي يحقق المجلس المأمول منه فلا بد له من التعاطي مع إشكاليتين بحسب الكاتب، أولاهما أن تتوافر لدى أعضائه الرغبة الحقيقية في العبور بالعراق من هـذا المنعـطـف الصعب والانتقال به من مرحلة اللادولة إلى مرحلة الاستقرار وبناء المؤسسات المجتمعية.
وتتعلق الإشكالية الثانية بكيفية تـعـاطـي المجـلس مع قضيةـ إعـادة الإعمار وامكانية المجلس في وضع العراق على طريق إعادة البناء.

--- فاصل ---

وفي السفير اللبنانية وصف ساطع نور الدين اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة المتابعة العربية بالسوريالي، فهم يتخذون مواقف من قضايا غير مطروحة عليهم وعلى جدول أعمالهم، ثم يشكّلون من بينهم لجنة أصغر للمتابعة أيضاً.

ويقول الكاتب حتى الآن لم يُعرف بالتحديد لماذا انعقد اجتماع لجنة المتابعة في القاهرة، ومَن الذي دعا إليه في هذا الوقت بالذات، حيث لم يصدر عن الاجتماع بيان ختامي أو إعلان رسمي، بل مجرّد تصريحات عامة لا تختزل المواقف العربية التي صدرت منذ سقوط بغداد، بل تزيدها غموضاً والتباساً، وتساهم في تشويش العراقيين، والأميركيين أيضاً، وفي تعميق عدم التواصل العربي مع الشأن العراقي، في مرحلة التأسيس الراهنة في العراق، على حد قول ساطع نور الدين في السفير البيروتية.

--- فاصل ---

وننتقل الى دمشق حيث وافنا مراسلنا جنبلات شكاي بعرض موجز لما ورد في صحف سورية.

(دمشق)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا لهذا اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية، أخرجتها هيلين مهران.
إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG