روابط للدخول

اعتقال عدد من أتباع الرئيس المخلوع صدام حسين


- اعتقلت القوات الاميركية مجموعة جديدة من أتباع الرئيس المخلوع صدام حسين في عمليات عسكرية الليلة الماضية شمال بغداد. - عبر وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة عن دعم بلاده لدور تركي محتمل في تأمين الاستقرار في العراق رغم أن أنقرة ما زالت في صدد درس الموضوع. - وجّه الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش شكره الى الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشجما على اشتراك قوات بلاده في قوات التحالف الدولي في العراق.

تفاصيل الأنباء..

سيداتي وسادتي..
هذا سامي شورش يحييكم ويقدم لكم نشرة موجزة أخرى بأهم الأخبار العراقية لهذا اليوم:

- اعتقلت القوات الاميركية مجموعة جديدة من أتباع الرئيس المخلوع صدام حسين في عمليات عسكرية الليلة الماضية شمال بغداد. وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق بإسم فرقة المشاة الاميركية الرابعة الكولونيل بيل ماكدونالد أن قوات أميركية خاصة قامت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بمئتين وإحدى وتسعين عملية أسفرت عن احتجاز ثمانية عشر شخصاً ممن يشتبه في موالاتهم للنظام السابق، مشيراً الى ان إعتقال واحد من هذه المجموعة المعتقلين كان ضمن قائمة أهداف تلك العمليات لكونه أحد منظمي الهجمات المسلحة ضد الجنود الأميركيين. هذا فيما ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن الشرطة العراقية اعتقلت شقيق أحد كبار الحراس المقربين من الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسلمته الى قوات التحالف الدولي. يشار الى أن المعتقل الذي لم تكشف القوات الأميركية عن اسمه لكنها قالت إنه شقيق عدنان عبدالله المسلط حارس صدام حسين المعتقل منذ أكثر من اسبوع، متهم بتنظيم هجمات مسلحة ضد الجنود الأميركيين.
واضاف الناطق العسكري أن المعتقلين التسعة عشر كانوا بين 130 شخصاً تم اعتقالهم خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
من جهة أخرى، قُتل مسلح عراقي آخر اليوم الخميس على يد دورية أميركية قرب مدينة سامراء. كما استولت القوات الأميركية على كميات كبيرة من الاسلحة العراقية المخبأة شمال بغداد.
يذكر ان أي جندي أميركي لم يُقتل في العراق لليوم الخامس على التوالي.

- عبر وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة عن دعم بلاده لدور تركي محتمل في تأمين الاستقرار في العراق رغم أن أنقرة ما زالت في صدد درس الموضوع.
زكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن الوزير البحريني أن المنامة ترحب بأي محاولة تهدف الى تعميق الاستقرار في العراق وتعزيز وحدته وتمكين العراقيين من حكم أنفسهم بأنفسهم.

- وجّه الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش شكره الى الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشجما على اشتراك قوات بلاده في قوات التحالف الدولي في العراق. السفارة الأميركيو في كييف قالت إن القوات الأوكرانية ستكون أكبر ثالث قوة أجنبية، عدا القوات الأأميركية، في العراق من حيث الحجم.
يشار الى أن الوجبة الأولى من القوات الأوكرانية، وهي تتألف من 1800 جندي، ستثل الى الكويت الخميس المقبل للإنضمام الى تسعة آلاف جندي بولندي ينتشرون في جنوب العراق.

- وصل فريق من الأطباء المختصين الأميركيين الى الكويت لدرس حالات الاصابة بمرض غامض أدى الى وفاة جنديين أميركيين في العراق. وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق بإسم الجيش الأميركي الكولونيل غي شيلدز أن مئة حالة أخرى من هذا المرض ظهرت في المنطقة، بعضها في الكويت، مشيراً الى أن الفريق الطبي الاميركي سيدرس الأعراض المشتركة للمرض بين المصابين في الكويت والعراق.

- أظهر استطلاع للرأي اجراه المركز العراقي للبحث والتحليل الاستراتيجي أن العراقيين منقسمون في الرأي حول طريقة عمل قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق، لكنهم متفقون على إن الاستقرار يأتي فقط من خلال تحسين الحالة الاقتصادية والامنية في البلاد عبر توسيع دور العراقيين أنفسهم. وكالة فرانس برس أشارت الى أن الاستطلاع أظهر أن 32 فاصل 6 في المئة من العراقيين متفاؤلون بقدرة سلطة التحالف الموقتة على بناء مستقبل زاهر للعراق، بينما عبّر 32 في المئة من المستطلعين عن تشاؤمهم من إمكان تحسين الوضع على أيدي سلطة التحالف.
XS
SM
MD
LG