روابط للدخول

معاناة الغرف التجارية العراقية من النظام السابق / مشروع سعودي لإنشاء مجمع بتروكيماويات في العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع أحد أصحاب مكاتب بيع المحاصيل الزراعية بالجملة في بغداد للحديث عن أسباب ارتفاع أسعار هذه المحاصيل، إضافة إلى مقابلة أخرى مع عضو سابق في مجلس إدارة غرفة تجارة الموصل حول معاناة الغرف التجارية العراقية من ممارسات النظام السابق التي حرّفت أهداف هذه الغرف لخدمة النشاط التجاري. كما نستمع إلى متابعة من الكويت عن مشروع سعودي لإنشاء مجمع للبتروكيماويات والأسمدة الكيماوية في العراق بكلفة تقدّر بسبعة مليارات دولار.

--- فاصل ---

أسعار المحاصيل الزراعية..
يفيد مراسلنا في بغداد بأن انخفاض المحاصيل الزراعية الواردة إلى أسواق البيع بالجملة أدى أخيرا إلى ارتفاع أسعار هذه المحاصيل، وخاصة الصيفية منها. وفي التقرير الصوتي التالي، نستمع إلى مقابلة أجراها مراسلنا فلاح حسن مع أحد أصحاب مكاتب بيع المحاصيل الزراعية لشرح الأسباب.

(رسالة بغداد الصوتية)

--- فاصل ---

معاناة الغرف التجارية العراقية من النظام السابق..
يرى أحد الأعضاء السابقين في مجلس إدارة غرفة تجارة الموصل أن النظام السابق أفرغ الغرف التجارية العراقية من جميع مقوماتها، وحرّف أهدافها لخدمة النشاط التجاري وبناء اقتصاد وطني مزدهر.
ورد ذلك في المقابلة التالية التي أجراها مراسلنا في الموصل مع غانم الجواري، مدير التطوير والخدمات التجارية والصناعية والعضو السابق في مجلس إدارة غرفة تجارة الموصل.

(رسالة الموصل مع المقابلة)

--- فاصل ---

مشروع سعودي لإنشاء مجمع بتروكيماويات في العراق..
أكدت مؤسسة سعودية رغبتها بإنشاء مجمع للبتروكيماويات والأسمدة الكيماوية في العراق بكلفة تقدّر بنحو سبعة مليارات دولار.
وصرح مدير عام المؤسسة لإذاعة العراق الحر بأن إنشاء المجمع سيتم بالتعاون مع شركات غربية.
هذا فيما يتواصل حاليا تنفيذ عشرين عقدا أبرمته المؤسسة السعودية مع العراق في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) قبل الحرب الأخيرة.
التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.
XS
SM
MD
LG