روابط للدخول

اعتقال أربعة من أعضاء حزب البعث المنحل شمالي بغداد


- ذكر الجيش الأميركي اليوم الثلاثاء إنه اعتقل أربعة هاربين، من أعضاء حزب البعث المنحل خلال غارات شنت في منطقة طوز شمالي بغداد، بحسب فرانس برس. - إنفجر لغم مزروع على جسر في الفلوجة، عند مرور أربع سيارات أميركية ما أدى الى إلحاق الضرر بواحدة منها، بحسب ما نقلته فرانس برس عن شهود. - إصابة ثلاثة جنود أميركيين وثلاثة من رجال الشرطة العراقية وطفل بجراح اليوم الثلاثاء في هجوم بقذائف صاروخية تم على مركز للشرطة في الفلوجة بحسب شهود عيان.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر الجيش الأميركي اليوم الثلاثاء إنه اعتقل أربعة هاربين، من أعضاء حزب البعث المنحل خلال غارات شنت في منطقة طوز شمالي بغداد، بحسب فرانس برس.
ونقلت رويترز من ناحيتها عن ناطق باسم الجيش الأميركي أن القوات احتجزت تسعة أشخاص بينهم أربعة من حزب البعث المنحل و فدائيي صدام استهدفتهم القوات الأميركية.

- وذكرت رويترز أن القوات الأمريكية التي تطارد الرئيس المخلوع صدام حسين قرب تكريت قالت يوم الاثنين إنها قبضت على اثنين آخرين يشتبه في أنهما من الموالين له إضافة إلى ثالث سلم نفسه على ما يبدو بعد مراوغة القوات المداهمة.
وأعلنت الميجر جوسلين ابرلي المتحدثة باسم الفرقة الرابعة مشاة يوم السبت عن اعتقال اثنين على مستوى رفيع بالقرب من بيجي، وأضافت أن القوة 20 وهي وحدة خاصة مكلفة بملاحقة الدائرة المقربة من صدام شاركت في العملية.
وأكدت أبرلي تزايد تدفق المعلومات من جانب العراقيين عن مساعدي صدام منذ مقتل ولديه قبل أسبوعين لكنها لم توضح الى أي حد اقتربت القوات من الوصول إلى صدام.

- إنفجر لغم مزروع على جسر في الفلوجة، عند مرور أربع سيارات أميركية ما أدى الى إلحاق الضرر بواحدة منها، بحسب ما نقلته فرانس برس عن شهود.
وكانت قافلة السيارات في طريقها من الفلوجة الى الحبانية، وقد واصلت القافلة سيرها بعد الحادث، بعد أن تم استدعاء طائرتي هليكوبتر الى المنطقة، بحسب الوكالة.

- إصابة ثلاثة جنود أميركيين وثلاثة من رجال الشرطة العراقية وطفل بجراح اليوم الثلاثاء في هجوم بقذائف صاروخية تم على مركز للشرطة في الفلوجة بحسب شهود عيان.
وقد أكد متحدث باسم الجيش الأميركي وقوع الحادث قائلاً إن جندياً أميركياً أصيب بجراح.

- أفادت أسوشيتد برس أن مقاولاً مدنياً أميركي قتل عندما انفجرت عبوة ناسفة تحت سيارته، عندما كان متوجها الى المنطقة الجنوبية في العراق.
وكان القتيل يعمل في شركة كيلوغ براون و رووت النفطية التي تعمل على خطوط النفط في منطقة بيجي شمال بغداد.

- افتتحت الشرطة العسكرية يوم أمس الاثنين أبواب سجن
بغداد المركزي وهو سجن جرى تجديده ليزج فيه بمن قد يتم اعتقالهم.
وتم افتتاح السجن الذي كان يطلق عليه سجن أبو غريب الذي كان يعد واحداً من أسوأ سجون العراق سمعة، وهو يمثل خطوة أولية في الجهود الأمريكية الهادفة الى إقامة نظام جديد للعدالة في دولة أصبحت نموذجا لانعدام القانون، بحسب رويترز.

- وفي السياق ذاته أشارت الوكالة الى قرار كان أصدره صدام حسين بإطلاق سراح كل مجرمي البلاد وسجنائها السياسيين في تشرين الأول الماضي أدى الى عودة اكثر من 40 ألفا من القتلة والمغتصبين والمجرمين العاديين الى الشوارع، وجرى إتلاف كل سجلات السجناء بما فيها سجلات الجرائم التي ارتكبوها.

- وعلى صعيد ذي صلة قالت رويترز إن الإدارة المؤقتة لوزارة العدل عينت حوالي 50 قاضيا، وأشارت الى احتمال أن يؤدي تعيين المزيد من القضاة ونفض الغبار عن النظام القضائي العراقي المتداعي الى أن يكون بمقدور القوات الأمريكية النظر بسرعة اكبر في آلاف القضايا التي تنتظر دورها.

- قالت وكالة فرانس برس إن من المتوقع أن يناقش مجلس الحكم العراقي ترشيح وزراء لأشغال مناصب وزارية أساسية في اجتماع سيعقده اليوم الثلاثاء.

- انتقل أربعمائة مجند في جيش العراق الجديد الى منطقة كركوك تحت حراسة أميركية مشددة لتلقي تدريبات لمدة شهرين، بحسب أسوشيتد برس.
والمتطوعون يمثلون الدفعة الأولى من حوالي 12 ألف عراقي سيتم تجنديهم قبل نهاية العام الحالي، ويتوقع الجيش الأميركي أن يتم تدريب 40 ألف عراقي ليشكلوا الجيش الجديد قبل نهاية عام 2004، بحسب الوكالة.

- قالت رويترز إن العراق سيحتاج الى خمسة مليارات دولار من اجتماع مقرر لمتبرعين دوليين في شهر تشرين الأول المقبل، للمحافظة على البنية التحتية وسير الخدمات العامة من التوقف، بحسب مسؤول في الأمم المتحدة.
ونقلت رويترز عن روميرو لوبيز دي سيلفا منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق، قوله إن موظفين في وزارة المالية العراقية يقدرون تكاليف الحفاظ على المؤسسات والخدمات في العراق ستصل الى 20 مليار دولار في عام 2004.

- قالت رويترز إن القائم بأعمال محافظ البنك المركزي العراقي فالح داود سلمان طلب من أعضاء الأمم المتحدة يوم الاثنين تحويل كل الأموال المجمدة للحكومة العراقية السابقة إلى رصيد للتنمية أنشئ في البنك الاحتياطي الاتحادي لنيويورك.
وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وافق على هذا الحساب في شهر مايس لتمويل إعادة اعمار العراق بعد الهجوم الأمريكي.
وأشار قرار للمجلس الى أن الحساب سيشرف عليه البنك المركزي العراقي ذذوان إنفاقه سيكون تحت رقابة مجلس استشاري دولي سيتم إنشاءه فيما بعد.
XS
SM
MD
LG