روابط للدخول

وزراء الخارجية العرب يرفضون إرسال قوات الى العراق


- نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الجامعة العربية قوله إن وزراء الخارجية العرب لم يستجيبوا لطلب أميركي بإرسال قوات الى العراق وذلك في اجتماع عقدوه يوم الثلاثاء لمناقشة الوضع في العراق والصراع الفلسطيني الإسرائيلي. - نقلت فرانس برس عن موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي، إن العراق يرغب في أن يفتح صفحة جديدة مع إيران. - قال وزير الاقتصاد التركي علي باباجان اليوم الثلاثاء إن بلاده واثقة من أنها ستحصل على 8,5 مليار دولار كدعم مالي من الولايات المتحدة.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الجامعة العربية قوله إن وزراء الخارجية العرب لم يستجيبوا لطلب أميركي بإرسال قوات الى العراق وذلك في اجتماع عقدوه يوم الثلاثاء لمناقشة الوضع في العراق والصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وصرّح أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى بأن موضوع إرسال قوات عربية الى العراق لم يوضع على جدول الاجتماع.
وفي خبر لأسوشيتد برس قال عمرو موسى إن المجلس يمثل بداية لكن يجب تمهيد الطريق لحكومة شرعية يمكن الاعتراف بها، في مؤشر الى عدم اعتراف الجامعة بمجلس الحكم العراقي.

- نقلت فرانس برس عن موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي، إن العراق يرغب في أن يفتح صفحة جديدة مع إيران وأن يقيم علاقات مبنية على الثقة المتبادلة وحسن الجوار.
وقال الربيعي إن العلاقات بين البلدين مرّت بعقود من التوتر وعدم الثقة في ظل حكم نظام صدام حسين المنهار.

- قال وزير الاقتصاد التركي علي باباجان اليوم الثلاثاء إن بلاده واثقة من أنها ستحصل على 8,5 مليار دولار كدعم مالي من الولايات المتحدة بالرغم من بعض التوتر الذي أصاب العلاقات بين البلدين بشأن الحرب على العراق.
وتقول رويترز التي نقلت الخبر إن تسليم المبلغ الى تركيا سيدل على سعي البلدين لإصلاح الضر الذي نجم عن رفض تركيا السماح للقوات الأميركية بالهجوم على العراق من أراضيها.

- لقي ما لا يقل عن 88 شيعياً من إيران حتفهم بسبب محاولتهم زيارة الأماكن المقدسة في العراق، بحسب ما نقلته فرانس برس عن حراس الحدود على الجانب الإيراني.
وقد توفي معظمهم بسبب الجوع أو العطش وقتل البقية نتيجة لانفجار ألغام أرضية تنتشر على الحدود بين البلدين، وقد حاول أكثر من 42 ألف إيراني الدخول الى العراق لإداء الزيارة لكن السلطات منعتهم بسبب الأوضاع في العراق.

- قالت وكالة الأنباء الألمانية إن جنديين أميركيين توفيا في العراق نتيجة لإصابتهما بالتهاب رئوي ، بحسب ما نقلته عن متحدث باسم قوات التحالف اليوم الاثنين.
وتقول الوكالة إن 14 عسكرياً أصيبوا بالمرض لحد الآن، وقد استرد تسعة منهم عافيتهم، فيما بقي ثلاثة في المستشفى، وتوفي اثنان.
وأضافت الوكالة نقلاً عن مسؤولين عسكريين إن الجيش الأميركي يجري تحقيقاً في الموضوع، وقد تم جلب أطباء للعراق لمعرفة الأسباب المؤدية الى الالتهاب الرئوي.


- أندلع حريق كبير ليلة أمس الاثنين في مخزن للحبوب والمواد الغذائية يقع في منطقة العبيدي في جنوب شرقي بغداد.
ونقل مراسل إذاعة العراق في بغداد عن أهالي المنطقة تأكيدهم على أن الحريق وقع بفعل مدبّر ، وهي المرة الثانية التي تتعرض فيها المخازن الخاصة بالحصة التموينية للحريق خلال اسبوعين.
ويقول رجال الشرطة إنهم ألقوا القبض على مجموعة مسلحة اعترفت بقيامها بأعمال تخريبية في بغداد.

- وافقت محكمة هولندية اليوم الثلاثاء على دفع 5 آلاف يورو كأضرار لحقت بالملا كريكار، وهو زعيم جماعة إسلامية عراقية، أحتجز في سجن خاص لعدة أشهر.
ولم يذكر الناطق باسم المحكمة أسباب دفع التعويضات للملا كريكار، الذي يشتبه بكونه رئيساً لجماعة أنصار الإسلام المتطرفة في شمال العراق.
XS
SM
MD
LG