روابط للدخول

الملف الثاني: مقتل مقاول مدني أميركي يعمل في العراق وإصابة جنديين أميركيين في الفلوجة


طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم ثانيةً.. أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم نسخة اليوم من ملف العراق ومن ميسون أبو الحب التي تشاركني في التقديم.. ومن هيلين مهران في الإخراج.. مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي، من بينها: - مقتل مقاول مدني أميركي يعمل في العراق وإصابة جنديين أميركيين في الفلوجة... - الدفعة الإولى للمتطوعين في الجيش العراقي الجديد تتوجه الى كركوك للتدريب..... - الأمم المتحدة في العراق تمهيد لإلغاء العمل بمذكرة التفاهم.. - البنك المركزي العراقي يطالب أعضاء الأمم المتحدة بتحويل كل الأموال المجمدة للحكومة العراقية السابقة.. - إنخفاض شعبية حزب العمال الحاكم في بريطانيا الى أدنى مستوى لها....

--- فاصل ---

قال متحدث عسكري امريكي ان مقاولاً مدنياً امريكياً يعمل بالعراق قتل يوم الثلاثاء عندما انفجرت شحنة ناسفة اسفل سيارته شمالي مدينة تكريت.
من جهة أخرى أفاد مصور صحفي ان جنديين امريكيين على الاقل اصيبا يوم الثلاثاء حين أطلقت قذيفة صاروخية على مركز للشرطة في مدينة الفلوجة.
ورأى فالح خيبر مصور وكالة رويترز للأنباء قذيفة صاروخية تسقط على مركز الشرطة وعربة اسعاف تقل جنديين مصابين.
وبعد الهجوم تجمع عدد من العراقيين ورددوا هتافات مؤيدة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
وقال الجيش الامريكي انه لم تصله معلومات فورية عن الحادث.

قالت القوات الامريكية التي تطارد الرئيس المخلوع صدام حسين قرب تكريت انها قبضت على اثنين آخرين يشتبه في أنهما من الموالين له إضافة إلى ثالت سلم نفسه على مايبدو بعد مراوغة القوات المداهمة.
وقالت الميجر جوسلين ابرلي المتحدثة باسم فرقة المشاة الرابعة " اعتقل يوم السبت اثنان على مستوى رفيع بالقرب من بيجي."

--- فاصل ---

وفي مدينة الخالدية الى الغرب من بغداد، ذكر شهود عيان ان المدينة شهدت الاثنين تظاهرة معادية للاميركيين واعمال عنف بعد تبادل لاطلاق النار بين مجهولين حاولوا اصابة آلية اميركية وسط المدينة وافراد من الشرطة العراقية.
من جانب آخر نقلت مراسلتنا في بغداد صباح الخفاجي ان إنفجارات مدوية سمعت في حي تونس أحد ضواحي شمال شرق العاصمة..

--- فاصل ---

في السياق ذاته توجهت الى كركوك الدفعة الأولى من المتطوعين العراقيين لبناء الجيش العراقي الجديد..
وتضم الدفعة الإولى أربعمئة من المتطوعين العراقيين الذين سينخرطون في دورة لتلقي التدريبات العسكرية الأساسية تحت إشراف الجيش الأميركي..
ويذكر ان إثني عشر ألفاً من المتطوعين العراقيين يستعدون لأداء الخدمة العسكرية بحلول نهاية العام الحالي...

--- فاصل ---

أعلنت ممثلية الأمم المتحدة في العراق عن تبني آلية جديدة لعملها تمهيداً لإنهاء العمل بمذكرة التفاهم التي وقعتها المنظمة الدولية مع الحكومة السابقة في العراق... جاء ذلك أثناء مؤتمر صحفي عقده الناطق الرسمي بإسم الأمم المتحدة في العراق...
مراسلنا في بغداد علي الياسي تابع وقائع هذا المؤتمر ووافانا بالتقرير التالي:

(بغداد)

--- فاصل ---

سأل القائم بأعمال محافظ البنك المركزي العراقي أعضاء الأمم المتحدة تحويل كل الأموال المجمدة للحكومة العراقية السابقة إلى حساب تنمية انشيء في بنك الاحتياط الاتحادي لنيويورك.
وكان مجلس الأمن الدولي وافق على فتح هذا الحساب في شهر ايار الماضي لتمويل اعادة اعمار العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.
وقال قرار للمجلس ان الحساب سيشرف عليه بنك العراق المركزي وان الانفاق منه سيكون تحت رقابة مجلس استشاري دولي لم يتم بعد انشاؤه.
وفي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي طالب فالح داود سلمان القائم بأعمال محافظ البنك المركزي العراقي أعضاء الأمم المتحدة وعددهم مئة وإحدى وتسعون دولة تحويل كل الأموال والموراد المجمدة للحكومة العراقية السابقة إلى حساب التنمية الخاص بالعراق كما يقضي قرار المجلس.
وقال سلمان في الرسالة "انني أطلب من كل الدول الأعضاء تحويل الأموال العراقية التي تقع في اختصاصها إلى هذا الحساب بلا تأخير."
وفي مذكرة مصاحبة للرسالة قال بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق ان حساب التنمية "جزء حيوي من الاعمار الاقتصادي للعراق" وحث أعضاء الأمم المتحدة على تلبية طلب البنك المركزي العراقي.

--- فاصل ---

افتتحت الشرطة العسكرية في العراق ابواب سجن بغداد المركزي وهو سجن جرى تجديده ليزج فيه بمن قد يتم اعتقالهم.
وافتتاح السجن وهو نسخة اعيد طلاؤها مع تبديل الاسم من سجن أبوغريب القديم، يمثل خطوة اولية في الجهود الامريكية الهادفة الى اقامة نظام جديد للعدالة في دولة اصبحت نموذجا لانعدام القانون.
فعندما اطلق صدام سراح كل مجرمي البلاد وسجنائها السياسيين في تشرين الاول عاد الى الشوارع اكثر من أربعين الفاً من القتلة والمغتصبين والمجرمين العاديين.
والادهى من ذلك ان جميع سجلات السجناء بما فيها سجلات الجرائم التي ارتكبوها قد اتلفت.
وقالت البريغادير جنرال جانيس كاربينسكي المسؤولة عن السجون في العراق للصحفيين اثناء قيادتها لجولة في سجن بغداد المركزي "كان علينا ان نبدأ من الصفر فالسجون كلها غير صالحة للعمل وكل السجناء طلقاء."
واضافت "اننا نسيطر ببطء على الامور في معركة صعبة."
وبينما كان أبوغريب يضم ذات يوم عشرين الف سجين فان السجن الجديد لا يؤوي اكثر من خمسمئة، نحو أربعمئة منهم مجرمون عاديون ممن اعتقلوا من اجل اي شيء بدءاً من السرقة الى النهب والبقية من الموالين لصدام الذين تم اعتقالهم في الغارات الاخيرة.

--- فاصل ---

اعلن ناطق باسم قوات التحالف ان البريد العراقي بدأ يستأنف خدماته تدريجياً لكن عملية ارسال البريد وتلقيه تتم في الوقت الحاضر مرة واحدة في الاسبوع عبر الكويت.
وقال السرجنت كنت شيكوسكي ان توزيع الرسائل على المنازل في العراق استؤنف في حين ينقل البريد الى الخارج بالقطار من بغداد الى البصرة ثم بواسطة شاحنات حتى الحدود الكويتية حيث تتم عملية تبادل البريد مع الاجهزة الكويتية.
وفي مرحلة لاحقة سيقوم التحالف بتوزيع البريد ثلاث مرات اسبوعياً كحد اقصى مقابل توزيع يومي قبل الحرب. وستلعب عملية اعادة فتح مطار بغداد الدولي دورا اساسيا في تسريع وتيرة هذه الخدمات. وقد اعيد فتح مكاتب البريد في نهاية شهر نيسان الا انها اصبحت تعمل بشكل افضل في الاسابيع الاخيرة.
وقال الناطق الاميركي انه تم استلام نحو ألف وأربعمئة كيس بريدي عند الحدود الاردنية الاسبوع الماضي، تم توزيع محتوياتها.
وقال السرجنت شيكوسكي ان هذه الاكياس كانت تحتوي على رسائل الى صدام حسين ووزرائه وانها سلمت الى اجهزة الاستخبارات.
ويمكن للعراقيين تلقي رسائل وطرود الا ان ارسال طرود غير ممكن حاليا.

--- فاصل ---

قال رئيس الوزراء الاردني علي أبو الراغب ان بقاء القوات الامريكية في العراق ضرورى لتجنب نشوب حرب أهلية أو تجزئة العراق لكنه حث واشنطن على منح فرص اكبر للعراقيين لادارة دولتهم.
وطالب أبو الراغب واشنطن بمنح العراقيين سلطات اكبر لاجل تحقيق الاستقرار.. وقال ان العراق أولى بادارة شؤونه وأدرى كيف يدير أمنه ويتولى وضع النظام والقوانين بصورة صحيحة...
أبو الراغب قام بزيارة للكويت وناقش مع المسؤولين الكويتيين أبعاد العلاقة مع العراق.. مراسلنا في الكويت سعد العجمي يستطلع آفاق تلك العلاقة التي تضم بلدين عربيين يجاوران العراق:

(الكويت)

--- فاصل ---

إجتمع وزير الخارجية التركي عبد الله غول مع سيرجيو دي ميللو ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق لبحث سبل المساهمة التركية في إحلال الأمن في العراق...
مراسلنا في إسطنبول جان لطيف تابع تصريحات للوزير التركي حول نتائج مباحثاته مع دي ميللو، ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

وعلى صعيد تطورات الشأن العراقي دولياً، أظهر إستطلاع للرأي أجرته صحيفة التايمز البريطانية إنخفاض شعبية حزب العمال الحاكم لأدنى مستوى لها منذ ستة عشر عاماً جراء موقف حكمة رئيس الوزراء توني بلير من الحرب على العراق...
ومن جانب آخر إتهم سفير الولايات المتحدة السابق في النايجر جوزيف ويلسن إدارة الرئيس بوش بتهديده على خلفية الإنتقادات التي وجهها الى الإدارة بشأن تلفيقها معلومات إستخبارية تفيد ان العراق حاول شراء كميات من اليورانيوم من النايجر..

--- فاصل ---

أعلن ميخائيل وهبة مندوب سوريا الى الأمم المتحدة ورئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة وبريطانيا دعتا مجلس الأمن الدولي الى الإنعقاد لمناقشة أوضاع العراق في مرحلة مابعد الحرب...
وقال وهبه انه من المرجح أن يعقد المجلس إجتماعاً الخميس أو الجمعة...مضيفاً انه ليس ثمة دليل على ان واشنطن ولندن ستبحثان في إستصدار قرار جديد لمراقبة جهود إعادة إعمار العراق وتشكيل حكومة جديدة في بغداد...
وأوضح انه ليس هناك أي إقتراح لقرار جديد..

من جهتها أعلنت فرنسا انها تريد استصدار قرار جديد من الامم المتحدة قبل ان تشارك في جهود اعادة اعمار العراق.
وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري قد صرّحت أمس لاذاعة ار.تي.ال الفرنسية قائلةً؛ كنا نقول دائما اننا موجودون للمساعدة في إعادة اعمار العراق...ونحن مستعدون للمشاركة في اي عملية.. وهذا يفترض وجود امرين.. اولاً قرار جديد من الامم المتحدة وأيضا تلقينا طلباً بالمساعدة، ولحد الآن لم يتحقق هذان الشرطان.

--- فاصل ---

من جانب آخر أعلنت باكستان انها لا تتعرض لاي ضغوط بشأن ارسال قوات الى العراق وقالت انها لن تقدم على هذه الخطوة الا اذا جاءت في اطار جهود دولية اوسع نطاقا واذا كان الشعب العراقي يؤيد مثل هذه الخطوة.
وكانت واشنطن قد طلبت من باكستان ارسال نحو عشرة الاف رجل الى العراق من اجل احلال السلام في البلاد خلال فترة ما بعد الحرب.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان قال في مؤتمر صحفي:

"لطالما أعلن الرئيس برويز مشرف ان باكستان وافقت من حيث المبدأ على إرسال قوات الى العراق، وأشدد هنا من حيث المبدأ، الا ان الرئيس قال بأننا نرغب في إرسال قوات شريطة ان يكون لدينا غطاء من الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي أو مجلس التعاون الخليجي أو أي جهة شرعية دولية أخرى."

--- فاصل ---

وفي السياق نفسه كشف النقاب عن ان تايلاند سترسل نحو تسعمئة من الاطباء والمهندسين العاملين في قواتها المسلحة للانضمام الى قوات حفظ السلام التي تشارك في إعادة إعمار العراق.
وجاء في وثيقة من المقرر ان توافق عليها الحكومة في اجتماعها الثلاثاء ان نشر ثمانمئة وستة وثمانين فرداً من القوات المسلحة التايلاندية، أغلبيتهم من المسلمين، سيكلف بانكوك ستة وثلاثين مليون دولارخلال مدة بقائهم وهي عام اعتباراً من الخامس عشر من شهر آب الجاري.
وتحدثت الوثيقة عن مشاركة هذه القوة في اصلاح الطرق والمباني والانضمام الى فرق طبية خاصة في مدينة كربلاء، لكنها لن تشارك في عملية إزالة الألغام.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في نسخة اليوم من ملف العراق، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجل التحيات..
XS
SM
MD
LG