روابط للدخول

الجولة الثانية


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ميسون أبو الحب. من أهم المستجدات العراقية التي أبرزتها عناوين الصحف: - مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق يقول أن الدستور سيُنجز خلال عشرة أشهر. - أميركا وبريطانيا تدرسان إعادة الملف العراقي إلى الأمم المتحدة.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في تقرير لها من بغداد، أفادت صحيفة (الحياة) اللندنية بأن نتائج استطلاع أجرته هيئة علمية مستقلة في العراق أظهرت أن 93 في المائة ممن شملهم، يريدون أن يكون الرئيس مستقلاً وغير مرتبط بحزب، فيما كانت نسبة الداعين إلى إبقاء النظام الجمهوري 90 في المائة، وحظيت الدعوة إلى النظام الملكي بنسبة 10 في المائة. كما أفاد 86 في المائة انهم لا يثقون بالأحزاب القائمة، الآتية من الخارج أو التي أُنشئت حديثاً.
وطالبت شريحة كبيرة من المواطنين بأن لا تقتصر الانتخابات الحرة المباشرة على انتخاب رئيس الجمهورية فقط، بل تشمل انتخاب رئيس الوزراء أيضاً.

--- فاصل ---

التقرير أضاف أنه في سياق نظرة العراقيين إلى العلاقة مع العرب، أظهر الاستطلاع أن نسبة كبيرة تعتبر الشعب العراقي جزءاً من الأمة العربية والإسلامية.
ونقل عن سعدون الدليمي، مدير "مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية" الذي نظم الاستطلاع، قوله إن الاستبيان يغطي أيضاً الموقف من مقاومة قوات "التحالف"، ووجهة نظر العراقيين في صيغة ضمان توفير الأمن والاستقرار، وآليات النظام السياسي المقبل، مشيراً إلى أن النتائج الكاملة للاستطلاع، والتي ستعلن خلال أيام، ستتضمن ما وصفها ب"مفاجآت"، بحسب ما ورد في التقرير الذي نشرته (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

في صحيفة الراية القطرية، نطالع مقالا بقلم جمال قارصلي، النائب في البرلمان الألماني، جاء فيه:
"المتابع للوضع القائم حاليا في العراق يلمس حالة التخبط والتناقضات المتزايدة التي تغرق فيها قوات الاحتلال الأميركية في العراق.
بدءا من الوعود البراقة التي أوهمت فيها الولايات المتحدة المجتمع الدولي بتحويل العراق المحتل إلى واحة من الديموقراطية والاستقرار وانتهاء بإعادة الاعمار. وكل ذلك يدل دلالة قاطعة على جهل وعدم فهم لتعقيدات الوضع العراقي الداخلي .. كما أن المقاومة العنيفة لا تترك يوما يمر دون وقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف قوات الاحتلال الأميركية. لذا فإن هذا الوضع أربك على ما يبدو خطط صانعي القرار في البنتاغون الذين بنوا حساباتهم وخططهم على حقائق مغلوطة في معرض تبريرهم" للحرب، بحسب تعبير الكاتب في صحيفة (الراية) القطرية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
قبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى القاهرة لنستمع إلى قراءة مراسلنا أحمد رجب فيما نشرته الصحف المصرية.

(القاهرة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة السريعة على صحف اليوم.. إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG