روابط للدخول

طلبة بحرينيون مفقودون في العراق / محادثات إيرانية عراقية في بغداد


- أعلنت لجنة بحرينية عن اعتقادها بان الطلبة البحرينيين العشرة الذين فقدوا في العراق منذعام واحد وتسعين هم في عداد الموتى. - اجرى مسؤولون ايرانيون محادثات مع مجلس الحكم العراقي في بغداد اليوم حول فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. - يناقش وزراء خارجية الدول الاعضاء في لجنة المتابعة العربية غداً الثلاثاء في القاهرة الموضوع المتعلق بارسال قوات عربية الى العراق للمساهمة في ضمان استقرار الأمن فيه.

تفاصيل الأنباء..

- أعلنت لجنة بحرينية عن اعتقادها بان الطلبة البحرينيين العشرة الذين فقدوا في العراق منذعام واحد وتسعين هم في عداد الموتى.
وقالت اللجنة الوطنية لشؤون المفقودين في العراق بناء على معلومات لدينا فقد تولد للجنة اعتقاد قوي بأن مصير الأخوة والأحبة المفقودين قد أصبح أكثر وضوحا بالمقارنة مع الفترة السابقة وأنهم بحسب اعتقادنا قد أصبحوا في ذمة الله عز وجل وانهم ان شاء الله في عداد شهداء العلم والدين والوطن.
وشكلت اللجنة عام 2002 للبحث عن الطلبة الذين يرجع آخر اتصال معلن معهم الى عام واحد وتسعين حين بدأت الغارات الجوية لقوات التحالف بقصف العراق لإرغامه على الانسحاب من الكويت.
وخلصت اللجنة الى هذه النتيجة من شهود قالوا ان الطلبة اعتقلوا في مدينة النجف وأخذوا الى ساحات الاعدام في الوقت الذي شهدت المدينة ومدن عراقية اخرى انتفاضة شعبية قام بها الشيعة في أعقاب الحرب.

- اجرى مسؤولون ايرانيون محادثات مع مجلس الحكم العراقي في بغداد اليوم حول فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.
ويرأس الوفد الايراني الذي يزور بغداد لاول مرة منذ سقوط صدام حسين في نيسان حسين صادقي رئيس قسم الخليج بوزارة الخارجية الايرانية.
وكانت ايران ابدت تأييدها لمجلس الحكم العراقي الذي انعقد لاول مرة في الثالث عشر من تموز.
وقال صادقي في تصريح له بعد ان اجتمع مع السيد محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، وبعد ذلك مع اعضاء مجلس الحكم، قال ان ايران مستعدة للمساعدة في اعادة اعمار العراق والتعاون مع مجلس الحكم.
كما ابدى رغبة ايران في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع العراق بعد ثلاثة عقود من العلاقات غير الطبيعية.

- يناقش وزراء خارجية الدول الاعضاء في لجنة المتابعة العربية غداً الثلاثاء في القاهرة الموضوع المتعلق بارسال قوات عربية الى العراق للمساهمة في ضمان استقرار الأمن فيه.
وقال المتحدث باسم الجامعة هشام يوسف ان لجنة المتابعة المنبثقة عن القمة الاخيرة للجامعة العربية التي عقدت في اذار الماضي في بيروت ستناقش في اجتماعها الطارىء الموضوعات المتعلقة بالامن في العراق.
واعتبر يوسف الذي لم يوضح ما اذا كانت هذه المسالة مدرجة رسمياً على جدول اعمال الاجتماع ان اقرار الامن مسؤولية التحالف.
من جانب آخر قال مندوب الجزائر في الجامعة العربية سليمان الشيخ للصحافيين عقب اجتماعه مع امين عام الجامعة عمرو موسى ان اجتماع لجنة المتابعة سيناقش موضوع ارسال قوات عربية الى العراق.
XS
SM
MD
LG