روابط للدخول

الملف الثاني: القاء القبض على قياديين اخرين في حزب البعث المنحل


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تقريرا عن تشديد الخناق على الرئيس العراقي المخلوع والقاء القبض على قياديين اخرين في حزب البعث المنحل.

--- فاصل ---

ذكر اليوم تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن الجيش الاميركي، ان القوات الاميركية تواصل تشديد الخناق على صدام حسين وقد نفذت عددا من العمليات السرية جدا خلال الاسبوعين الماضيين ومنذ قتلت القوات الاميركية نجليه عدي وقصي في معركة شرسة شمال الموصل.
ونقل التقرير عن ناطق باسم فرقة المشاة الرابعة ان المسالة مسالة وقت ليس الا فصدام حسين لا يستطيع البقاء في أي مكان لفترة طويلة.
يشار الى ان قوة من وحدة العمليات الخاصة التي تجوب العراق نفذت مهمات حساسة نجحت من خلالها في القاء القبض على عدد من كبار مساعدي الرئيس العراقي اخرهم خمسة من المقربين الاساسيين، الا ان الجيش الاميركي رفض الادلاء باسمائهم او مناصبهم لاسباب تتعلق بعملية البحث عن المزيد منهم.
مسؤولون في الجيش الاميركي قدروا ان الرئيس العراقي المخلوع يغير محل اقامته كل اربع ساعات.
الى ذلك، قالت القوات الامريكية التي تطارد الرئيس المخلوع صدام حسين يوم الاثنين انها قبضت في بلدة بيجي على اثنين آخرين يشتبه في انهما من الموالين له رغم ان الحملة الكبيرة التي شنت ليل الأحد لم تنجح في الوصول لهدفها.
فيما لفتت وكالة فرانس بريس الى ان الاميركيين وبالاستفادة من معلومات استخبارية دقيقة القوا القبض في تكريت على مسؤول اخر في حزب البعث المنحل ليصبح عدد الذين تم اعتقالهم خلال مداهمتين خمسة افراد.
ميدانيا نقلت التقارير عن شهود عيان قولهم ان مدينة الخالدية غرب بغداد شهدت اليوم الاثنين تظاهرة معادية للاميركيين واعمال عنف بعد تبادل لاطلاق النار بين مجهولين حاولوا اصابة آلية اميركية وسط المدينة وافراد من الشرطة العراقية.
وقال اسماعيل تركي احد سكان الخالدية ان مجهولين اطلقوا صباح اليوم قذيفة مضادة للدبابات (ار.بي.جي) على آلية اميركية كانت تسير وسط المدينة الواقعة غرب الفلوجة يرافقها افراد من الشرطة العراقية. واضاف ان القذيفة لم تصب العربة لكنها ادت الى تبادل لاطلاق النار بين المجهولين وافراد الشرطة العراقية الذين لحقوا بهم في محاولة لالقاء القبض عليهم.
في المقابل ذكر شهود عيان اليوم ان القوات الاميركية تعرضت لهجوم بقذيفة هاون ليل الاحد الاثنين عند مطار ابن فرناس شمال العاصمة بغداد شنه مسلحون مجهولون.
ومن بغداد وافتنا مراسلتنا صباح الخفاجي بتقرير عن انفجارات حصلت في حي الشعب ببغداد:

(بغداد)

--- فاصل ---

في كركوك شكل مجلس المحافظة لجنة تتولى متابعة سياسة مجلس الحكم الانتقالي في بغداد حول سياسته تجاه مستقبل كركوك سوران دواودي تحدث الى رئيس اللجنة:

(كركوك)

وفي الموصل شكل ثلاثة عشر حزبا سياسيا في المدينة بعضها ممن قدم من المنفى والبعض الاخر موجود في الداخل اساسا، شكلوا سكرتارية تنسق التعاون والاتصال مع السلطات المحلية وقوات التحالف لبحث مشكلات المحافظة:

(الموصل)

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" نقلا عن المسؤول المدني البريطاني في العراق جون سورز ان الحكومتين البريطانية والاميركية تدرسان امكانية اعتماد قرار جديد بشأن العراق في مجلس الامن لتشكيل قوة متعددة الجنسيات تعيد الامن للبلد وتساعد على اعادة اعماره.
تفصيلات اخرى في تقرير لوكالة رويترز للانباء تعرضه ميسون ابو الحب:

قال المبعوث البريطاني السابق لدى العراق في تصريحات نشرت يوم الاثنين ان بريطانيا والولايات المتحدة تبحثان ما اذا كانت هناك حاجة لاستصدار قرار جديد من الامم المتحدة بشأن مهام إعادة الاستقرار وإعمار العراق.
وذكر جون سورز الذي أنهى فترة عمله ممثلا خاصا لبريطانيا في العراق لمدة ثلاثة أشهر في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز ان البريطانيين والأمريكيين يبحثون ما هي مزايا وعيوب قرار جديد من الامم المتحدة.
وقال سورز ان المفاوضات المبدئية حول استصدار قرار جديد قد تبدأ خلال أسابيع قليلة.
لكن بريطانيا والولايات المتحدة تريدان مسبقا معرفة الدور الذي ستصر فرنسا وروسيا اللتان عارضتا حرب العراق على ان تكلف به الامم المتحدة في العراق.
واضاف ان قلقا ينتاب الجميع من حدوث خلافات في مجلس الامن. وتابع قائلا: قبل ان نمضي قدما للحصول على قرار جديد من الامم المتحدة نود ان نكون على ثقة من انه يمكن استصداره بطريقه تدعم الجهود الحالية للتحالف.
وبالرغم من الضغوط لتوسيع الوجود الدولي في العراق لاقتسام العبء العسكري والمالي ما زالت الولايات المتحدة حتى الآن غير متحمسة للسعي للحصول على قرار جديد من الامم المتحدة وتقول ان القرارات الحالية تمنح صلاحيات كافية لدول أخرى للمشاركة في جهود إعادة الإعمار.
وقال مسؤولون بريطانيون الشهر الماضي ان بريطانيا أوثق شركاء واشنطن في الحرب التي أطاحت بصدام حسين في نيسان تعتقد انه ليس هناك حاجة لقرار جديد.
وتسعى الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف العبء عن نحو ١٤٨ ألف جندي أمريكي في العراق يواجهون هجمات المقاومة العراقية منذ ان أعلن الرئيس الامريكي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في أول ايار.
وكانت روسيا وفرنسا وألمانيا قد أشارت الى انها قد ترسل قوات حفظ سلام للعراق او تساعد بطرق أخرى اذا ما كلفت الامم المتحدة بدور أكبر.

وفي تقرير لها من باريس نقلت وكالة (رويترز) عن وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري قولها اليوم الاثنين ان بلادها تريد استصدار قرار جديد من الامم المتحدة قبل ان تشارك في اعادة اعمار العراق عقب اعلان الولايات المتحدة ان مثل هذا التفويض غير ضروري.
وفي مقابلة مع اذاعة ار.تي.ال الفرنسية أكدت اليو ماري مجددا استعداد فرنسا للمشاركة في جهود اعادة الاعمار اذا ما اصدرت الامم المتحدة قرارا جديدا واذا ما طلبت الولايات المتحدة من فرنسا المساعدة.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
لجنة المتابعة العربية تستعد لعقد اجتماعها غدا في القاهرة لبحث عدة مواضيع بينها الموقف من مجلس الحكم في العراق.

--- فاصل ---

بدا وزراء الخارجية العرب الاعضاء في لجنة المتابعة التابعة للجامعة العربية بالتوافد على العاصمة المصرية تمهيدا لعقد اجتماعهم غدا لبحث عدد من القضايا بينها الوضع في العراق. وقد افادنا مراسلنا في القاهرة احمد رجب بان زيارة عمرو موسى الى دمشق يوم امس انما جاءت لتطويق ازمة سياسية كادت تعصف بالاجتماع:

(القاهرة)

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان رئيس الوزراء الاردني المهندس علي ابو الراغب اكد ان ‏ ‏الولايات المتحدة لم تطلع الاردن على خططها بشأن صياغة مستقبل العراق مشددا على ‏ ‏ضرورة ضمان وحدته.‏‏ وتابع في حديث خاص مع وكالة الانباء الكويتية "نحن نرى ان السيناريو ‏ ‏الوحيد المقبول في العراق يتمثل في الحفاظ على وحدة شعبه واراضيه وسيادته ‏‏الاقليمية وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وضمان انسحاب قوات الاحتلال الاجنبي منه ‏ ‏بالسرعة الممكنه وتمكين شعبه من تقرير مصيره وتحديد مستقبله وحكم نفسه بنفسه".
ابو الراغب يجري اليوم مشاورات مهمة مع القادة الكويتيين.
وفي العاصمة الاردنية عمان بدا اليوم مئات من رجال الاعمال مؤتمرا عالميا للبحث في فرص الاستثمار في العراق الذي تبذل جهود دولية لاعادة اعماره. عن هذا المؤتمر يحثنا سالم مشكور:

(سالم مشكور)

سالم مشكور متحدثا عن مؤتمر دولي لرجال الاعمال يعقد في عمان.

--- فاصل ---

ذكر تقرير لوكالة فرانس بريس ان الصادرات التركية للعراق زادت بنسبة مائتين في المائة منذ نهاية الحرب الا ان مسؤولا تركيا يرى ان قيودا كردية غير قانونية تعيق توسيع التجارة بين البلدين.
الوكالة نقلت عن وزير التجارة الخارجية التركي كورست توزمن قال ان نسبة التبادل التجاري ارتفعت مائة وسبعة وتسعين في المائة ومائة وثمان وتسعين في المائة خلال شهري حزيران وتموز الماضيين لكنه اتهم الكرد المسيطرين على مناطق في شمال العراق بوضع قيود غير شرعية من اجل عرقلة نمو التبادل التجاري مع بغداد.
وفي تطور اخر، تفيد استطلاعات الراي بان ستين في المائة من الاتراك لا يؤيدون ارسال قوات تركية للقيام بمهام الشرطة في العراق، وانما يرغبون في ارسال قوة لحفظ الامن والاستقرار وهو امر يتبناه وزير الخارجية عبد الله غل:

(اسطنبول)
XS
SM
MD
LG