روابط للدخول

الجولة الأولى


سيداتي وسادتي.. مرحباً بكم مع هذا العرض السريع لأبرز مقالات الرأي التي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم عن العراق. هذا العرض من اعداد وتقديم سامي شورش وتشاركه القراءة ميسون أبو الحب، ومعنا في الاوستوديو المخرج ديار بامرني.

صحيفة الشرق الأوسط نشرت تعليقاً للكاتب الكويتي أحمد الربعي جاء فيه أن ما يحدث للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وعائلته هو درس يؤكد من جديد أن الظلم ظلمات وان الطغيان والاستهتار بعباد الله لا يمكن أن يمر من دون عقاب. أما الحديث وتكرار الحديث عن مصير هذه العائلة فهو ليس من باب التشفي، بل من أجل التحوط من أن لا يكرر التاريخ نفسه كما حدث أكثر من مرة على حد تعبير أحمد الربعي.

--- فاصل ---

أما الكاتب محمد داود الذي لم تعرّف صحيفة القدس العربي اللندنية بهويته، فإنه شن حملة كلامية على دولة الكويت تحت عنوان (أما آن لهذا الحقد الكويتي أن يترجل؟) انتقد فيها موقف الكويت من العراق ونشر صور جثتي عدي وقصي.
رأى داود أن التعليقات الكويتية على جثتي عدي وقصي إنما هي شماتة وتعبير عن مشاعر الثأر، مضيفاً ان الوضع العربي لا يحمل هذه المواقف.
وفي صحيفة الزمان اللندنية، تحدث الكاتب والسياسي العراقي عادل حبة عما يوصف في بعض الحالات بالمقاومة العراقية، وقال إن هذه التسمية خرافة، لأن النظام العراقي السابق لم يمارس سوى القتل والبطش بحق العراقيين، ما خلق هوة سحيقة بين العراقيين وصدام حسين الذي كان يعتقد أن عرشه قوي ولا يمكن أن تهزه ريح. لكن حينما هاجمت القوات الأميركية انهار العرش كما انهار في وقت سابق عرش شاه ايران.
ويضيف عادل حبة إن صدام كان يمثل بالنسبة للعراقيين أبشع صور الاستبداد والبطش والتنكيل. إذن هل يمكن وصف ما يجري اليوم من هجمات مسلحة في بعض مناطق العراق بإنه مقاومة؟ حبة لا يصف الهجمات سوى بأنها دفاع عن النظام السابق من قبل أناس كانوا مستفيدين من صدام حسين.

--- فاصل ---

في موضوع آخر يتحدث الدكتور صبري زاير السعدي في مقال نشرته الزمان اللندنية عن التحرير الاقتصادي والسياسة النفطية في العراق، ويقول إن من الضروري المبادرة الى خصخصة المشاريع العامة. أما الصناعات النفطية فإنها تحمل خصائص مستقلة ولا يمكن المبادرة الى خصخصتها في الوقت الحاضر.
الى ذلك، لفت الدكتور صبري الى أن التجربة المريرة للنظام السابق خاقت اعتقاداً مفاده أن العوائد النفطية يجب ان لا تستخدم من قبل حكومة واحدة أو حزب سياسي أو فئة اجتماعية أو شركات خاصة.

سيداتي وسادتي..
قبل أن نختم هذه الجولة، نتوقف في الكويت مع مراسلنا سعد العجمي الذي يعرض لمقالات رأي نشرتها صحف كويتية وسعودية:

(الكويت)

مستمعينا الأعزاء..
الى هنا تنتهي هذه الجولة اليومية التي اصطحبكم خلالها ولاء صادق وسامي شورش على مجموعة من أبرز الشؤون العراقية في الصحف العربية. الى اللقاء مع جولة أخرى.
XS
SM
MD
LG