روابط للدخول

انفجار على الطريق المؤدية الى مطار بغداد / إلغاء مراسم مقتل عدي وقصي


- نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن شهود عيان ومصادر عسكرية اميركية ان عراقيا اصيب اليوم بجروح في انفجار وقع على الطريق المؤدية الى مطار بغداد وهي الطريق التي شهدت العديد من الهجمات على القوات الاميركية. - افادت وكالة فرانس بريس بان احد رجال الدين البارزين في قرية صدام حسين الغى مراسم مقتل عدي وقصي نجلي المطلوب الاول في العراق، وذلك بعد ضغط تعرض له من قبل رئيس عشيرة الزعيم المخلوع. - نقل تقرير لوكالة فرانس بريس من مدينة الكويت عن رئيس الفريق المسؤول عن البحث عن الكويتيين المفقودين في العراق قوله اليوم ان بقايا كويتيين اخرين قد تم العثور عليهما في مقبرة جماعية قريبة من بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن شهود عيان ومصادر عسكرية اميركية ان عراقيا اصيب اليوم بجروح في انفجار وقع على الطريق المؤدية الى مطار بغداد وهي الطريق التي شهدت العديد من الهجمات على القوات الاميركية.
وقال احد العسكريين الاميركيين في المكان ان السيارة اصيبت بانفجار عبوة ناسفة. واوضح السرجنت برنت وليام ان سيارة مدنية عراقية انفجرت على طريق مؤدية الى مطار بغداد واصيب مدني بجروح. واوضح المصدر نفسه ان الانفجار قد يكون نجم عن لغم او عبوة كانت داخل السيارة.
وجاء في تقرير للوكالة نفسها نقلا عن شهود عيان ان القوات الاميركية اعتقلت ما لا يقل عن عشرة اشخاص خلال عملية مداهمة لعدد من البيوت في مزارع منطقة بلد مسقط راس بعض من المقربين لصدام حسين نفذتها فجر اليوم الاحد.

- افادت وكالة فرانس بريس بان احد رجال الدين البارزين في قرية صدام حسين الغى مراسم مقتل عدي وقصي نجلي المطلوب الاول في العراق، وذلك بعد ضغط تعرض له من قبل رئيس عشيرة الزعيم المخلوع.
واتخذ القرار بعدما اجتمع الشيخ يحيى ابراهيم العطاوي اليوم مع احد قادة عشيرة صدام قال بعده ان الشيخ محمود الندا ابلغه صباح اليوم ان القوات الاميركية لا تريد أي تجمع ولذا لن تكون هناك مراسم لمناسبة وفاة عدي وقصي.
الى ذلك، اختفى العلمان العراقيان اللذان لف بهما نعشا نجلي الرئيس العراقي السابق في مقبرة العوجة مسقط راس صدام ليل السبت الاحد فيما قالت القوات الاميركية التى ترابط على مدخل المقبرة انها لا تعرف شيئا عن الامر.
ونقل مراسل لفرانس بريس توجه الى المكان ان العلمين اللذين كانا فوق قبري عدي وقصي اختفيا فيما لا يزال العلم الثالث فوق قبر مصطفى ابن قصي في مكانه ووضعت بعض الاحجار حول القبور الثلاثة. واكد الجنود الاميركيين الذين يرابطون خارج المقبرة انهم لا يعرفون شيئا عن هذا الامر.
وقد ندد عدد من سكان العوجة بوجود القوات الاميركية قرب المقبرة مؤكدين انهم امتنعوا عن التوجه الى داخل المقبرة لقراءة الفاتحة لهذا السبب.
وكان عدي وقصي ومصطفى دفنوا السبت في العوجة على بعد مئتي كيلومتر الى الشمال من بغداد وقد غطيت نعوشهم بالاعلام العراقية. وقتل نجلا صدام وحفيده واحد المرافقين في 22 تموز الماضي في هجوم شنته القوات الاميركية على منزل كانوا فيه في الموصل في شمال العراق وذلك بعد بلاغ تقدم به مخبر عراقي نال المكافاة الموعودة وهي 30 مليون دولار.

- نقل تقرير لوكالة فرانس بريس من مدينة الكويت عن رئيس الفريق المسؤول عن البحث عن الكويتيين المفقودين في العراق قوله اليوم ان بقايا كويتيين اخرين قد تم العثور عليهما في مقبرة جماعية قريبة من بغداد.
فايز العنزي صرح اليوم بان جسدي الكويتيين، اللذين اسرهما العراق خلال غزوه هذا البلد عام 1990، قد عثر عليهما في مقبرة جماعية في السماوة الواقعة على بعد مائة وعشرين كيلومترا جنوب بغداد.
واوضح ان الضحيتين هما سفاح ابجاد علوش المطيري، المولود عام 1940 والماسور في تشرين الاول عام 1990، ولافي فيحان محمد ليلى المطيري وهو من ومواليد 1967 وقد اسر في شهر ايلول من العام نفسه.
وبذلك يرتفع عدد المفقودين الكويتيين والاجانب الذين تم التعرف عليهم من خلال فحص الـ DNA، منذ سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان، يرتفع الى ثلاثة عشر هم اثنا عشر كويتيا وامراة لبنانية.

- في تقرير لها من دمشق افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان الامين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، ناقش اليوم مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، التطورات الاخيرة في العالم العربي والعراق. وابلغ المراسلين ان الوضع الحالي في المنطقة يمر في مرحلة مشوشة.
واضاف موسى عقب الاجتماع ان الهدف من زيارته هو بحث مشكلات العالم العربي وسبل حلها.
وفي شان ارسال قوات عربية الى العراق قال موسى ان الموضوع سيناقش في الاجتماع المقبل.
يشار الى ان لجنة المتابعة التابعة للجامعة العربية ستجتمع يوم الثلاثاء لمناقشة مستقبل العراق ومسالة تمثيله في الجامعة. وكان الناطق باسم الجامعة العربية، هشام يوسف، اعلن امس ان الجامعة راغبة بالاجتمع مع ممثلين عن مجلس الحكم في العراق.

- اعلن ناطق عسكري امريكي اليوم الاحد انه جرى اخماد حريق في خط انابيب نفط قرب مصفاة بيجي وان الانتاج في المصفاة لم يتأثر.
وبحسب رويترز فقد اندلع الحريق مساء الخميس الماضي وقال مسؤولون امريكيون انهم يعتقدون ان خط الانابيب الذي ينقل البنزين لم يتأثر. واضافوا ان المهندسين غيروا مسار امدادات البنزين اثناء تصدى رجال الاطفاء للحريق. ووقع الحريق على مسافة اربعة كيلومترات غربي المصفاة.
ونقل التقرير عن سكان قرب بيجي الواقعة على مسافة 20 كيلومترا تقريبا شمالي تكريت الاسبوع الماضي انهم يشتبهون في ان الحريق من عمل مخربين وانهم رأوا اشخاصا يعبثون بالخط ثم سمعوا لاحقا انفجارا مدويا.
وذكر ضباط بالجيش الامريكي في المنطقة انه يبدو ان شخصا ما كان يحفر قرب خط الانابيب وتسبب في احدث كسر بالخط ولكن ليس واضحا ما إذا كان ذلك متعمدا أم عرضا.
وامتنع مسؤولون في وزارة النفط العراقية وشركة نفط الشمال عن التعليق عما حدث.

- اعتقل الجيش الاميركي علي عبدالعزيز المرشد الاعلى للحركة الاسلامية الكردية في كردستان، اقدم الاحزاب الاسلامية الكردية السبت مع 14 شخصا آخرين في منزله في حلبجة كما علم اليوم الاحد في مكتب الحركة في اربيل كبرى مدن كردستان العراق.
وبحسب تقرير لفرانس بريس، يعد علي عبدالعزيز مرشد الحركة الاسلامية في كردستان الزعيم الاسلامي الكردي الثاني الذي تعتقله القوات الاميركية في شمال العراق بعد علي بابير "امير" الحركة الاسلامية الذي اعتقل في العاشر من تموز. واعلن مسؤول في المقر الفرعي للحركة الاسلامية في مدينة اربيل رفض الكشف عن هويته اعلن عدم تورطهم في اي عمل معاد للوجود الاميركي في المنطقة ما يستدعي اعتقال مرشدهم.
وقال المسؤول ان القوات الاميركية لم تقدم اي مبرر لهذه الاعتقالات التي اجريت في حلبجة الواقعة على الحدود العراقية الايرانية.
وكان جنود اميركيون ابلغوا مسؤولي الحركة الاسلامية الجمعة باخلاء مقراتهم في اربيل وتسليمها الى التحالف الاميركي البريطاني دون ابداء لاسباب.
XS
SM
MD
LG