روابط للدخول

الجولة الأولى


أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية الصادرة اليوم لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي..

وتكتب صحيفة الشرق الأوسط في إفتتاحيتها عن مستقبل نفط العراق تقول فيها؛
من المقرر ان تصدر الادارة المدنية بقيادة الولايات المتحدة في العراق اعلاناً لمناقصات بغرض إحياء قطاع النفط العراقي وإعادة تنظيمه... وقد طرحت غالبية الافكار والمقترحات ذات الصلة بقطاع النفط العراقي في سياق نظام اقتصادي جديد اكثر ليبرالية، ومن ضمن هذه المقترحات إقامة العراق صندوقاً يستثمر بواسطته جزء من عائدات النفط في ارصدة خارجية لمصلحة الاجيال القادمة، ومن المقترحات الاخرى تقسيم عائدات النفط بين اجزاء دولة فيدرالية، وبذلك يتم تخفيف قبضة الحكومة المركزية على الاقتصاد القومي. ومن المقترحات التي تصب في المصلحة الآنية والمباشرة للعراق تكليف اتحاد شركات دول صديقة مسؤولية تطوير وتسويق النفط العراقي.

وتضيف الصحيفة قائلةً؛ ليس ثمة شك في ان موضوع النفط العراقي يعتبر قضية حساسة، لذا فمن المهم ان تكون الشفافية سمة اساسية في كل الخطوات ذات الصلة بالنفط العراقي. كما أنه من الضروري ان تكون هذه الخطوات متماشية مع القانون العراقي والقوانين الدولية.
لا شك انه من الضروري ألا يسمح التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بأن تكون سياسته خاضعة لإملاءات معارضي تحرير العراق، كما من المهم ايضا ألا يعطى الذين يحنون الى عهد حكم صدام حسين فرصة في تصوير إطاحته من الحكم وكأنها خسارة للعراق او للعرب جميعاً.
وينبغي فتح المناقصات المرتقبة أمام كل الجهات وان تشرف عليها جهة مختصة تكون مسؤولة أمام مجلس الحكم العراقي في بغداد. ومن الضروري إضافة إلى كل ذلك إرجاء كل القرارات ذات الصلة بالتغييرات او التعديلات الجوهرية على البنى الاساسية لقطاع النفط العراقي الى الحكومة العراقية التي من المقرر ان تنتخب مستقبلا.

قراءة في الصحف الكويتية الصادرة اليوم يقدمها لنا مراسلنا هناك سعد العجمي...

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية الصادرة اليوم شكراً لإصغائكم والى اللقاء...
XS
SM
MD
LG