روابط للدخول

الجولة الثالثة


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم أعرب أحمد الربعي في الشرق الاوسط عن أمله في ألا تكون الدعوة الى عقد اجتماع عربي لبحث الوضع في العراق دعوة جدية. فأفضل سيناريو للعراق وللعرب هو ترك العراقيين وشأنهم يقررون ما يشاءون وخاصة ان التجربة العراقية مع العمل العربي المشترك تجربة محزنة.
وقال الربعي: ليس لدى الدول العربية منفردة او مجتمعة اي اوراق حقيقية للضغط في المسألة العراقية، وأية دعوة عربية لبحث الوضع العراقي ستعني مزيدا من الخلافات العربية ـ العربية، فهناك عرب يزايدون على العراق وعلى غير العراق بالوطنية والقومية، هناك عرب اراضيهم محتلة ويطالبون غيرهم بالمقاومة، وهناك عرب يمارسون ابشع وسائل القمع ضد شعوبهم ويتحدثون عن انعدام الحرية في العراق، وهناك عرب قاموا مع سبق الاصرار والترصد بمنع أية حلول انسانية وسلمية للمسألة العراقية طيلة السنوات الماضية وكانوا يدعمون النظام البائد والآن يتحدثون عن حرية العراق – على حد تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

وكتب صالح بشير في صحيفة الحياة عن استبشار العراقيين بمقتل عدي وقصي ملاحظا أن قنوات التعبير العراقية حيال الوجود الاميركي تختلف عن سلوك العراقيين إزاء النظام السابق ورموزه، حتى بعد زواله، لأنهم في حالة رعب غريزي، ولا أنساني، وأن هذا الرعب يشل حركتهم – بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..
XS
SM
MD
LG