روابط للدخول

الملف الثاني: مسؤولون في طوكيو يؤكدون أن الحكومة لن تحجم عن إرسال قوات يابانية للمساعدة في إعادة إعمار العراق


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعلن أنها ستعيد أول مجموعة من اللاجئين العراقيين في مخيم رفحا السعودي إلى العراق بعد غدٍ الثلاثاء، والإعلان عن مقتل جندي أميركي في هجوم مسلح في جنوب بغداد اليوم، ومسؤولون في طوكيو يؤكدون أن الحكومة لن تحجم عن إرسال قوات يابانية للمساعدة في إعادة إعمار العراق.

--- فاصل ---

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الأحد أنها ستعيد أول مجموعة من اللاجئين العراقيين الموجودين في مخيم رفحا السعودي منذ حرب الخليج الثانية عام 1991 والذين يزيد عددهم حاليا عن 5200 لاجئ إلى العراق ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مأمون محسن، مسؤول العلاقات الخارجية في المكتب الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الخليج ومركزه الرياض، أن الدفعة الأولى التي سيتم إعادتها براً عبر الكويت تتكون من 244 شخصا هم جزء من 868 شخصا طلبوا العودة الفورية إلى العراق وسيتم نقلهم على ثلاث دفعات.
وأوضح أن عدد اللاجئين الذين أقاموا في مخيم رفحا في أعقاب الغزو العراقي للكويت عام 1990 بلغ نحو 33 ألف شخص قامت مفوضية شؤون اللاجئين الدولية بتأمين توطين نحو 25 ألفا منهم في عدد من دول العالم.
كما ذكر أن نحو 2818 لاجئا من العدد الباقي حاليا في المخيم السعودي يريدون العودة وان البعض يفضل التريث قليلا حتى تتضح الصورة في العراق من اجل العودة إلى بلادهم بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين في شهر نيسان الماضي.
وأشار المسؤول الدولي إلى أن مفوضية شؤون اللاجئين طلبت من نحو 900 ألف عراقي آخر يقيمون في بعض دول العالم بصفة لاجئين أو طالبي لجوء أو بصفات أخرى التريث في العودة بسبب عدم استتباب الأمن في العراق.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نستمر في عرض أحدث التطورات من داخل البلاد، ننتقل إلى القاهرة حيث أدلى الرئيس المصري حسني مبارك بتصريحات أمس ندد فيها بنظام صدام وأكد ضرورة تشكيل حكومة شرعية ينتخبها الشعب العراقي.
مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع أحد المحللين السياسيين.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

في بغداد، أعلن الجيش الأميركي أن دورية أميركية تعرضت لهجوم بقذائف صاروخية في جنوب العاصمة العراقية اليوم الأحد ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخر ليرتفع بذلك إلى خمسة عدد العسكريين الأميركيين الذين لقوا مصرعهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وصرح ناطق عسكري أميركي بأن الجنديين ينتميان إلى قوة الاستطلاع التابعة لمشاة البحرية.
وكالة رويترز للأنباء أشارت إلى أن الهجمات المسلحة على القوات الأميركية أسفرت عن مقتل 49 جنديا منذ أن أعلنت واشنطن انتهاء العمليات العسكرية الأساسية في الأول من أيار الماضي.
وفي نبأ آخر، أفيد بأن القوات الأميركية أطلقت النار في الهواء اليوم الأحد في محاولة لتفريق حشد يرشقها بالحجارة في مدينة كربلاء.
وكان المتظاهرون يحتجون على مقتل أحد السكان المحليين أمس خلال ما وصفوه باشتباك مع القوات بالقرب من ضريح الإمام الحسين في المدينة.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن عرضا للتصريحات الجديدة التي أدلى بها وزير الخارجية السوري فاروق الشرع اليوم حول مجلس الحكم الانتقالي في العراق.
ووفد من رجال الأعمال الأتراك يعلن الانتهاء من تنفيذ أول مشروع لترميم أجزاء من مطار بغداد الدولي.

--- فاصل ---

في محور المواقف الدولية من تطورات الشأن العراقي، أكد سياسيون في الحزب الحاكم في اليابان اليوم الأحد انهم لن يحجموا عن إرسال قوات للمساعدة في إعادة إعمار العراق لكنهم لم يحددوا جدولا زمنيا لما يمكن أن يكون اكبر واخطر انتشار عسكري خارج البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن تاكو ياماساكي، الأمين العام للحزب الديمقراطي الحر الحاكم، قوله إن القوات اليابانية ستنشر بالتأكيد على الرغم من الخسائر البشرية الأميركية المتزايدة في العراق.
وكانت التكهنات قد تزايدت بأن نشر القوات اليابانية سيؤجّل حتى بعد الانتخابات العامة المتوقعة في شهر تشرين الثاني المقبل أو بأنها في الحقيقة لن ترسل على الإطلاق.

--- فاصل ---

وفي محور المواقف العربية من القضية العراقية، أدلى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع بتصريحات جديدة اليوم أثناء لقاءٍ عقده مع الصحفيين السوريين.
مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي حضر اللقاء ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

وفي تركيا، أُعلن أن شركة تركية أنجزت المرحلة الأولى من مشروع لترميم مطار بغداد الدولي.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

على صعيد آخر، وفي الولايات المتحدة، أظهر أحدث استطلاع للرأي العام نَشرَت نتائجَه السبت مجلة (نيوزويك) أن نسبة 59% من الأميركيين، أي أغلبية المشاركين في الاستطلاع، ما زالت تؤيد التدخل العسكري في العراق وأن 82% يعتبرون أن الرئيس العراقي المخلوع ما زال على قيد الحياة.
لكن هذا الاستطلاع أفاد بأن نسبة71% من الأميركيين تؤيد تخلي الولايات المتحدة عن جزء من سلطتها في العراق لصالح الأمم المتحدة.
وكالة فرانس برس للأنباء أضافت أن الاستطلاع الذي شمل ألفاً وشخصين بين الرابع والعشرين والخامس والعشرين من تموز أظهر أيضا أن 49% من الأميركيين يؤيدون بقاء قوات التحالف في العراق على رغم سقوط القتلى من الجنود الأميركيين، في مقابل 46% يريدون مغادرتهم.
ويعتقد 56% أن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش لم تخدع الأميركيين حول دوافع خوض الحرب، في مقابل 39%. وأفاد الاستطلاع بأن 49% في مقابل 41% يعتقدون أن الإدارة لم تبالغ أو تسيء تحليل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل.
كما وصف 57% من الأميركيين أداء الرئيس بوش بأنه إيجابي.

--- فاصل ---

أخيرا، وفي أربيل، اعتبر محلل سياسي كردي أن مقتل نجلي الرئيس المخلوع صدام حسين سيدعم التواجد الأميركي في العراق ويعزز جهود قوات التحالف في تثبيت الأوضاع الأمنية في البلاد.
ورد ذلك في سياق المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل شامال رمضان مع الدكتور شيرزاد أحمد النجار.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران.. إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG