روابط للدخول

الملف الأول: استمرار الهجمات المسلحة على القوات الأميركية في العراق


مستمعينا الكرام.. نبدأ برامجنا كالمعتاد بالملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: استمرار الهجمات المسلحة على القوات الأميركية في العراق، ووزير الخارجية الأردني يحذر من أن خروج هذه القوات من البلاد في الوقت الحالي سيؤدي إلى كارثة تضر الجميع، واجتماع وزاري خاص في الكويت للبحث في سبل تطبيع التبادل التجاري مع العراق.

--- فاصل ---

أعلن الجيش الأميركي أن دورية أميركية تعرضت لهجوم بقذائف صاروخية في جنوب بغداد اليوم الأحد ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخر ليرتفع بذلك إلى خمسة عدد العسكريين الأميركيين الذين لقوا مصرعهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن الجنديين تعرضا للهجوم جنوب بغداد في منطقة قتل فيها سائق عراقي يعمل لدى الأمم المتحدة وفني سريلانكي يعمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كمينين منفصلين في وقت سابق من الشهر الحالي.
وصرح ناطق عسكري أميركي بأن الجنديين ينتميان إلى قوة الاستطلاع التابعة لمشاة البحرية.
وكان ثلاثة جنود أميركيين قتلوا السبت عندما ألقيت عليهم قنبلة يدوية بينما كانوا يحرسون مستشفى للأطفال في مدينة بعقوبة، فيما لقي آخر مصرعه في هجوم على قافلة في أبو غريب على مشارف العاصمة.
رويترز أشارت إلى أن الهجمات المسلحة على القوات الأميركية أسفرت عن مقتل 49 جنديا منذ أن أعلنت واشنطن انتهاء العمليات العسكرية الأساسية في الأول من أيار الماضي.
وفي نبأ آخر، أفيد بأن القوات الأميركية أطلقت النار في الهواء اليوم الأحد في محاولة لتفريق حشد يرشقها بالحجارة في مدينة كربلاء.
وكان المتظاهرون يحتجون على مقتل أحد السكان المحليين أمس خلال ما وصفوه باشتباك مع القوات بالقرب من ضريح الإمام الحسين في المدينة.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نستمر في عرض أحدث التطورات من داخل البلاد، ننتقل إلى القاهرة حيث أدلى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بتصريحات جديدة عن القضية العراقية في الوقت الذي يواصل اتصالاته مع العواصم العربية تمهيدا لعقد الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية العرب.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وفي عمان، حذر وزير الخارجية الأردني مروان المعشر من أن خروج القوات الأميركية من العراق في المرحلة الراهنة سيؤدي إلى كارثة تضر الجميع. كما أكد أثناء استقباله وفد جمعية الصحافيين الكويتية أمس أن خروج القوات المحتلة من العراق الآن ودون التأكد من وجود حكومة قادرة على تحقيق استتباب الأمن والسيطرة على كل العراق سيأتي بكارثة ولن يكون خروجها من مصلحة العراقيين ولا من مصلحة المنطقة.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن مقابلة مع أحد المحللين الكويتيين عن أهمية الاجتماع الوزاري الخاص الذي انعقد أمس للبحث في سبل تطبيع التجارة مع العراق وإزالة جميع المعوقات التي تعترض تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وعرض للتصريحات التي أدلى بها رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي عن تكاليف إعادة إعمار العراق.

--- فاصل ---

في واشنطن، ذكر السيناتور الجمهوري ريتشارد لوغر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، أنه يتعين على إدارة بوش أن تعترف علانية بأن جهود إعادة البناء في العراق ستكلف دافعي الضرائب الأميركيين مليارات الدولارات خلال السنوات القليلة المقبلة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الزعيم السياسي الأميركي تصريحه للإذاعة العامة (أن. بي. آر.) بأن البيت الأبيض يفهم أن عملية إعادة بناء العراق ستتكلف ثمنا باهظا "ولكنهم لا يريدون مناقشة ذلك"، بحسب تعبيره.
لوغر أعرب عن تأييده للحرب في العراق ولكنه ذكر أن التخطيط الأميركي لما بعد الحرب غير كاف. وأضاف أنه يجب على البيت الأبيض أن يضع خطة ميزانية لمدة أربع سنوات لتوفير الأمن والمساعدات الإنسانية والنفقات الأخرى المتعلقة بإعادة بناء العراق بعد إسقاط صدام حسين.
وأشار السيناتور الجمهوري إلى احتمال أن تتكلف جهود إعادة البناء 30 مليار دولار.
هذا ومن المقرر أن تراجع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ التي يرأسها لوغر بعد غد الثلاثاء التقدم الأميركي في العراق. ومن المتوقع أن يدلى كبار مسؤولي وزارة الدفاع والبيت الأبيض بأقوالهم أمام اللجنة.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور العلاقات الإقليمية إذ انعقد في الكويت أمس اجتماع وزاري خاص للبحث في سبل استئناف التبادل التجاري بشكل طبيعي مع العراق.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع أحد المحللين الكويتيين.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

على صعيد آخر، وفي الولايات المتحدة، أظهر أحدث استطلاع للرأي العام نَشرَت نتائجَه السبت مجلة (نيوزويك) أن نسبة 59% من الأميركيين، أي أغلبية المشاركين في الاستطلاع، ما زالت تؤيد التدخل العسكري في العراق وأن 82% يعتبرون أن الرئيس العراقي المخلوع ما زال على قيد الحياة.
لكن هذا الاستطلاع أفاد بأن نسبة71% من الأميركيين تؤيد تخلي الولايات المتحدة عن جزء من سلطتها في العراق لصالح الأمم المتحدة.
وكالة فرانس برس للأنباء أضافت أن الاستطلاع الذي شمل ألفاً وشخصين بين الرابع والعشرين والخامس والعشرين من تموز أظهر أيضا أن 49% من الأميركيين يؤيدون بقاء قوات التحالف في العراق على رغم سقوط القتلى من الجنود الأميركيين، في مقابل 46% يريدون مغادرتهم.
ويعتقد 56% أن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش لم تخدع الأميركيين حول دوافع خوض الحرب، في مقابل 39%. وأفاد الاستطلاع بأن 49% في مقابل 41% يعتقدون أن الإدارة لم تبالغ أو تسيء تحليل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل.
كما وصف 57% من الأميركيين أداء الرئيس بوش بأنه إيجابي.

--- فاصل ---

أخيراً، ومن بغداد، وافانا مراسلنا فلاح حسن بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع مديرٍ للشرطة يتحدث فيها عن الأوضاع الأمنية في المدينة.

(رسالة بغداد الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG