روابط للدخول

بريمر يعلن عن إمكانية تشكيل الحكومة العراقية في العام المقبل / مقتل جندي أميركي في بغداد


- قال رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر اليوم الخميس ان الانتخابات العامة لتشكيل حكومة ديمقراطية قد تجرى في منتصف عام 2004، وهو الموعد الذي سيكون فيه عمل الولايات المتحدة قد أنتهى – بحسب تعبيره. - قال مسؤولون امريكيون ان الرجلين اللذين يقودان حملة الولايات المتحدة للبحث عن اسلحة الدمار الشامل في العراق سيبلغان مجلس الشيوخ اليوم الخميس انهما عثرا على ادلة على برامج لتطوير مثل هذه الاسلحة. - قال متحدث عسكري اميركي في العراق، إن جنديا امريكيا قتل وجرح ثلاثة آخرون عندما اصطدمت العربة التي كانوا يستقلونها بلغم ارضي على الطريق المؤدية إلى القاعدة الامريكية في مطار بغداد الدولي هذا اليوم الخميس.

تفاصيل الأنباء..

- قال رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر اليوم الخميس ان الانتخابات العامة لتشكيل حكومة ديمقراطية قد تجرى في منتصف عام 2004، وهو الموعد الذي سيكون فيه عمل الولايات المتحدة قد أنتهى – بحسب تعبيره.
ونقلت رويترز عن بريمر إبلاغ المسؤولين في حفل أعادة فتح وزارة الخارجية العراقية، التي نُهبت وحُرقت بعد الحرب، أن في إمكانهم توقعَ تشكيل الحكومة العراقية في العام المقبل.
وأشار بريمر الى ان الخارجية العراقية عادت الى العمل، وأنها ستنتقل الى العمل الدبلوماسي بصورة تدريجية، مع التقدم على مسار تشكيل الحكومة العراقية.

- قالت مستشارة الامن القومي الاميركي كوندوليزا رايس، انها تعتبر نفسها مسؤولة بشكل شخصي عن المزاعم الخاطئة التي أوردها الرئيس جورج دبليو بوش في خطاب حالة الاتحاد حول سعي العراق لشراء اليورانيوم من افريقيا بحسب رويترز.
وقالت رايس في برنامج أذيع ليل الاربعاء إنها تصورت أن الفقرة مثار الجدال "صادقة تماما"، لكنها حمّلت نفسها المسؤولية، مشددة على ان هذا الامر أثر على قوة القضية التي عرضها الرئيس الاميركي.
وكان الرئيس بوش أعلن يوم الاربعاء في مؤتمر صحفي عن مسؤوليته في هذه القضية، وقال "اتحمل شخصيا مسؤولية كل ما اقول."

- قال مسؤولون امريكيون ان الرجلين اللذين يقودان حملة الولايات المتحدة للبحث عن اسلحة الدمار الشامل في العراق سيبلغان مجلس الشيوخ اليوم الخميس انهما عثرا على ادلة على برامج لتطوير مثل هذه الاسلحة.
والرجلان هما ديفيد كاي مفتش الاسلحة السابق للامم المتحدة والذي ارسلته وكالة المخابرات المركزية الاميركية الى العراق كمستشار خاص لتطوير استراتيجية للعثور على الاسلحة، والميجر جنرال كيث دايتون الذي يرأس مجموعة مسح العراق التابعة للجيش الاميركي التي تقوم بالتفتيش عن مثل هذه الاسلحة. وسيدلي كاي ودايتون بشهادتيهما في جلستي استماع مغلقتين للجنة القوات المسلحة ولجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الاميركي.
وقال مسؤول امريكي لرويترز، شريطة عدم الكشف عن هويته، إنهما سيتحدثان بالتفصيل عن "قرائن مبشرة" وسيبلغان المشرعين ان هناك "بالقطع ادلة على برامج" لتطوير اسلحة بيولوجية وكيماوية ونووية.

- قال متحدث عسكري اميركي في العراق، إن جنديا امريكيا قتل وجرح ثلاثة آخرون عندما اصطدمت العربة التي كانوا يستقلونها بلغم ارضي على الطريق المؤدية إلى القاعدة الامريكية في مطار بغداد الدولي هذا اليوم الخميس.
ونقلت رويترز عن المتحدث أن ناقلة جنود مدرعة نوع همفي كانت تنقل افرادا من الفرقة الاولى المدرعة اصطدمت باللغم وقت الظهر.
وكان متحدث اميركي قال في وقت سابق أن جنديا من فرقة المشاة الرابعة قتل ليلة الأربعاء، وأن اثنين آخرين أصيبا بجراح في هجوم على قاعدة عسكرية شرق مدينة بعقوبة. وقد أصيب اربعة من المهاجمين عندما ردت القوات الامريكية بإطلاق النار.
في سياق ذي صلة، أبلغت القوات الامريكية المسؤولة عن منطقة الرمادي والفلوجة شيوخ القبائل هذا اليوم انها ستقدم مكافأة تصل الى500 دولار لأي عراقي يسلم صواريخ مضادة للطائرات من التي تطلق من على الكتف بحسب مانقلت رويترز.
XS
SM
MD
LG