روابط للدخول

تشكيل هيئة رئاسية دورية تتولى عددا من المهام الحساسة


أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند تطورات الوضع الداخلي في العراق وخاصة تشكيل هيئة رئاسية دورية تتولى عددا من المهام الحساسة.

--- فاصل ---

اعلن في بغداد يوم الاربعاء ان الناطق باسم حزب الدعوة الاسلامية، ابراهيم الجعفري، سيتولى رئاسة المجلس في شهر اب وذلك طبقا للتسلسل الابجدي لاعضائه التسعة.
وكان تقرير لوكالة فرانس بريس نقل عن الناطق باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله للمراسلين ان مجلس الحكم الانتقالي قرر في جلسته التي عقدها يوم الثلاثاء تسمية تسعة من اعضائه ليكونوا اعضاء في المجلس الرئاسي الدوري.
واوضح هوشيار زيباري ان خمسة من الشيعة واثنين من السنة واخرين من الكرد هم الاعضاء التسعة في هذا المجلس الذي سيبدا اعماله غدا الاربعاء لتقرير نظام عمل المجلس الرئاسي.
واورد تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس اسماء المجلس وهم احمد الجلبي من المؤتمر الوطني العراقي، واياد علاوي امين عام الوفاق الوطني، وعبد العزيز الحكيم من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، وابراهيم الجعفري الناطق باسم حزب الدعوة الاسلامية، ورجل الدين الليبرالي محمد بحر العلوم، وجميع هؤلاء من الشيعة ومثل السنة كل من عدنان الباجه جي وهو وزير سابق للخارجية العراقية، ومحسن عبد الحميد الامين العام للحزب الاسلامي، فيما العضوان الاخران كرديان وهما مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني وجلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني.
وفي بغداد اكد رئيس الحركة الملكية الدستورية الشريف علي بن الحسين يوم الثلاثاء ايضا ان حركته اعتذرت عن المشاركة في مجلس الحكم الانتقالي في العراق. واشار الى ان اختيار اعضاء المجلس تم من جانب الحاكم المدني، مضيفا انه كان يتمنى ان يضم اول مجلس في العراق سياسيين منتخبين لديهم الاستقلالية والكفاءة وحرية القرار".
ويطالب الشريف علي بن الحسين باعادة الملكية الى العراق.
وللتعليق على اسباب عدم تمكن المجلس الانتقالي من اختيار رئيس واحد او لجنة رئاسية اقل عددا علق السياسي الاسلامي العراقي جواد المالكي قائلا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

اما عن استمرار تحفظ بعض الاطراف السياسية على كيفية تشكيل المجلس وطريقة اختيار الهيئة الرئاسية فقد راى عضو المكتب السياسي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بيان جبر ان المداولات حاولت ضم اكبر عدد ممكن من الوان الطيف العراقي المتعدد وقال:

(المقابلة)

--- فاصل ---

وعن طبيعة الموقف العربي من هذه التطورات اعرب المحلل السياسي الكويتي عايد المناع عن امله في ان تستقر الامور في العراق ويصبح بلدا تحكمه ارادة شعبه وقال:

(المقابلة)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد علي كاظم.
XS
SM
MD
LG