روابط للدخول

الملف الأول: مقتل جندي اميركي وجرح اخرين بالقرب من ديالى


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة مقتل جندي اميركي وجرح اخرين بالقرب من ديالى، فضلا عن تصريحات للحاكم الاميركي تفيد بامكان اجراء انتخابات عامة في العراق في غضون عام.

--- فاصل ---

أعلنت المتحدثة العسكرية الاميركية نيكول تومسون ان جنديا قتل وجرح اثنان آخران في هجوم بالاسلحة الخفيفة مساء الاربعاء شمال شرق بغداد.
ونقلت فرانس بريس عن القيادة العسكرية الاميركية الوسطى في بيان لها ان الهجوم استهدف جنودا في الفرقة الرابعة في سلاح المشاة عند الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي في منطقة تبعد اربعين كيلومترا شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى المتاخمة للحدود الايرانية.
وبذلك يرتفع الى 51 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا منذ الاول من ايار وهو تاريخ اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الاساسية في العراق.
وفي الموصل، افادنا مراسلنا احمد سعيد بان شقيق نواف الزيدان، الذي قتل في منزله نجلا الرئيس العراقي المخلوع عدي وقصي، وجد مقتولا. ولفت الى ان وحدات من القوات الاميركية تواصل عمليات البحث عن الرئيس السابق صدام حسين واعوانه:

(الموصل)

--- فاصل ---

في واشنطن اجرت وكالة رويترز حوارا مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول تحدث في جانب منه عن الوضع في العراق وخاصة مسالة ملاحقة الزعيم العراقي المخلوع وقال:
" لا شك ان الشراك تشتد عليه بينما يتم التقاط حراسه الشخصيين ومساعدية الذي يثق بهم وان الجيش الاميركي وبقية قوات التحالف يقومون حاليا بمداهمات وغارات في تكريت وبغداد وضواح عديدة. لذلك ارى ان الخناق يشتد لكنني لا استطيع تخمين مدى القرب من اعتقال صدام حسين..".

الوزير الاميركي دعا الى عدم التركيز على موضوع صدام حسين والى الاتفات الى مسائل اخرى موضحا بالقول:
" بدلا من التركيز حول مدى الاقتراب من صدام حسين، افضل التركيز على حقيقة ان لاجئين عراقيين عادوا اليوم الى بلادهم للمرة الاولى قادمين من معسكراتهم في السعودية، وكانت البهجة والبسمة واضحة على وجوههم كونهم تمكنوا من العودة.."

واضاف الوزير باول ان هناك العديد من الامور الجيدة تحدث في العراق:
" هناك الكثير من الامور الجيدة التي تحصل في العراق فالاطفال يذهبون الى المدارس وجميع المستشفيات مفتوحة، وليس هناك جوع.. وتدريجيا وبالتاكيد سيتم اعادة عمل البنى التحتية في العراق.."

واضاف باول ان صدام حسين لم يعد امرا مقلقا بل قطعة من القمامة تنتظر الجمع.

--- فاصل ---

في تقرير لها من العاصمة العراقية بغداد نقلت وكالة فرانس بريس عن المشرف على الادارة المدنية الاميركية في العراق قوله ان من الممكن اجراء انتخابات عامة في هذا البلد في غضون سنة التفصيلات في سياق هذا التقرير:

اعلن المشرف على الادارة الاميركية في العراق، بول بريمر، اليوم الخميس، ان من الممكن اجراء انتخابات عامة في العراق خلال عام واحد لتشكيل حكومة بديلة لمجلس الحكم الانتقالي الذي عينه الاميركيون، وهو مجلس اثار شكوكا في مسالة مشروعيته بين اوساط المجتمع الدولي.
وقال بريمر ان الانتخابات ستجرى بعدما يعد دستور يقبله الشعب العراقي من خلال استفتاء عام. وراى الحاكم الاميركي لدى تفقده وزارة الخارجية العراقية ولقائه بعضا من اعضاء مجلس الحكم المؤقت، راى ان من غير الموضوعي توقع اجراء هذه الانتخابات بحلول منتصف عام الفين واربعة.
واضاف انه لدى تشكيل حكومة مؤهلة فان سلطة التحالف ستسلم الامر الى الحكومة العراقية الجديدة فينتهي عملي هنا، على حد تعبيره لافتا الى ان اقامة حكومة في البلاد تعد مؤشرا الى انتهاء المهمة التي كلف بها.
بريمر قال للعاملين في الوزارة انه سيكون بوسعهم حينها المضي قدما في تمثيل حكومة ذات سيادة تامة.
التقرير لفت الى ان عدم وجود حكومة عراقية منتخبة في الوقت الحالي وضع يزيد من صعوبة عملية اعادة الاعمار. وكان مدير البنك الدولي جيمز وولفنسون صرح امس في بغداد قائلا ان من غير الواضح ما اذا كان لمجلس الحكم الانتقالي شرعية استلام معونات دولية. مؤكدا ان وجود دستور وحكومة منتخبة في البلاد سيؤسس لحكومة يعترف بها..

يشار الى ان المجلس الذي اعلنه بريمر توصل الى تكليف تسعة من اعضائه لرئاسته بشكل دوري بحسب الحروف الابجدية وقد اختير امس الدكتور ابراهيم الاشيقر الجعفري، الذي يمثل حزب الدعوة الاسلامية، ليكون اول رؤساء المجلس الرئاسي.
هذا وقد صدرت عن عدد من اعضاء المجلس الرئاسي تصريحات متشددة ضد الجامعة العربية بسبب مواقفها من النظام المخلوع وضد بعض الدول الخليجية التي يرى احد هؤلاء الاعضاء انها تستضيف اعضاء واعوان النظام السابق.
سعد العجمي مراسلنا في الكويت يعرض لذلك مع خبير سياسي:

(الكويت)

--- فاصل ---

في تقرير لها من انقرة ذكرت وكالة فرانس بريس نقلا عن وزير التجارة الخارجية التركي ان رجال اعمال اتراك حصلوا خلال الشهر الماضي على عقود في حقل البناء في العراق بلغت قيمتها تسعين مليون دولار.
واعرب الوزير كورست توزمن في حديث له مع عدد من المقاولين عن اعتقاده ان الجانب التركي حقق تقدما كبيرا على صعيد جهود اعادة اعمار هذا البلد.
وفي عمان تتنافس مائة وخمسون شركة من اجل الفوز برخصة لتوفير الاتصالات الخليوية في العراق. التفصيلات من حازم مبيضين:

(عمان)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
غوندوليزا رايس تعتبر نفسها مسؤولة بشكل شخصي عن المزاعم الخاطئة التي اوردها الرئيس الامريكي جورج بوش في خطاب حالة الاتحاد عن سعي العراق لشراء يورانيوم من افريقيا.

--- فاصل ---

اعلنت غوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي الامريكي انها تعتبر نفسها مسؤولة بشكل شخصي عن المزاعم الخاطئة التي اوردها الرئيس الامريكي جورج بوش في خطاب حالة الاتحاد عن سعي العراق لشراء يورانيوم من افريقيا.
ونقلت وكالة رويترز عن رايس القول في برنامج لاذاعة (بي.بي.اس) اذيع ليل الاربعاء بالقطع انها تشعر بمسؤولية شخصية عن هذه القصة برمتها.
وقالت رايس انها حين قرأت هذه الفقرة في مسودة خطاب حالة الاتحاد الذي القاه بوش في شهر كانون الثاني تصورت انها صادقة تماما لكنها استطردت قائلة "ما اشعر به حقا اني مسؤوله لان هذا انقص من القضية القوية جدا التي كان الرئيس يعرضها."
لكن بوش اعلن يوم امس الاربعاء في مؤتمر صحفي وللمرة الاولى انه مسؤول عن اتهام اليورانيوم الخاطيء الذي وجه للعراق وقال انه يتحمل شخصيا مسؤولية كل ما يقول.

--- فاصل ---

خبيران اميركيان في التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل في العراق يدليان اليوم بشهادتهما امام مجلس الشيوخ الاميركي:

افاد مسؤولون امريكيون بان الرجلين اللذين يقودان حملة الولايات المتحدة للبحث عن اسلحة للدمار الشامل في العراق سيبلغان مجلس الشيوخ اليوم الخميس انهما عثرا على ادلة على برامج لتطوير مثل هذه الاسلحة.
ووبحسب رويترز فان الرجلين هما ديفيد كاي وهو مفتش اسلحة سابق للامم المتحدة ارسلته وكالة المخابرات المركزية الامريكية الى العراق كمستشار خاص لتطوير استراتيجية للعثور على اسلحة للدمار الشامل والميجر جنرال كيث دايتون الذي يرأس مجموعة مسح العراق التابعة للجيش الامريكي التي تقوم بالتفتيش عن مثل هذه الاسلحة.
وسيدليان بشهادتيهما في جلستي استماع مغلقتين للجنة القوات المسلحة ولجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الامريكي.
مسؤول امريكي قال لرويترز مشترطا عدم الكشف عن هويته انهما سيتحدثان بالتفصيل عن قرائن مبشرة وسيبلغان المشرعين ان هناك بالقطع ادلة على برامج لتطوير اسلحة بيولوجية وكيماوية ونووية.
لكن مسؤولا آخر قال ان كاي ودايتون لن يقدما اي ادلة تثبت وجود اسلحة بالفعل.

--- فاصل ---

استغربت مراجع اسرائيلية مطلعة الانباء التي تنشر في وسائل الاعلام العراقية عن موضوع العلاقة الدبلوماسية ونفت في معرض اجابتها لسؤال لاذاعتنا التقارير عن زيارة يهود عراقيين لبغداد. المزيد من كرم منشي مراسلنا في القدس:

(القدس)

--- فاصل ---

أيد قاض اتحادي الحكومة الامريكية في ان الاصول العراقية المصادرة لا يمكن ان تستخدم في دفع تعويضات لسبعة عشر أمريكيا احتجزوا أسرى حرب اثناء حرب الخليج عام 1991.

ووافق ريتشارد روبرتس قاضي المحكمة الجزئية الامريكية على رأي محاميي الحكومة الذين جادلوا بانه بخلع صدام حسين فان القانون الذي كان يسمح للاسرى بالحصول على اموال من الاصول العراقية المجمدة كتعويضات لم يعد ساريا.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي أمر روبرتس بتعويضات قيمتها الاجمالية 959 مليون دولار لسبعة عشر أسير حرب واسرهم الذين اقاموا دعوى قضائية على صدام والحكومة العراقية وجهاز المخابرات العراقي عما لحق بهم من الم ومعاناة.
ولم يجب العراق مطلقا على الدعوى القضائية التي اقيمت في نيسان عام 2002.
ويطالب محامو الاسرى بان تدفع الاموال لموكليهم من الاصول العراقية المجمدة التي تحتجزها الحكومة الامريكية. الا ان مسؤولي وزارة العدل قالوا ان الاموال ستستخدم في اعادة اعمار العراق.
XS
SM
MD
LG