روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولتنا الجديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

اليكم مستمعينا الكرام أبرز العناوين:

الوطن العُمانية:
المجلس الانتقالي اختار الجعفري رئيساً لمدة شهر.

الإتحاد الإماراتية:
قوات التحالف تقترب من مخبأ صدام.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نعرض في جولة اليوم لعدد من مقالات راي نشرتها صحف تصدر في الخليج.

ففي الوطن العُمانية ذكر محمد الدعمي أن الغالبية العظمى من الكتابات والتعليقات المتعلقة بالعراق تتمحور هذه الأيام حول موضوع مجلس الحكم الذي عينه بول بريـمر كأول سلطة عراقية انتقالية.
ويبدو أن بعض الفضائيات العربية وجدت في هذا الموضوع الخطير ضالتها لملء فترات الفراغ. وليس هذا بغريب على العديد من الفضائيات العربية التي دأبت على إشباع حاجاتها، الطفيلية أحياناً، من خلال مثل هذه الأنشطة التي قد لا تكون مسؤولة، بحسب الكاتب.

ولفت الكاتب الى أن التركيز تم على ما يشوب مجلس الحكم في العراق من مثالب على سبيل إضعافه وإضعاف دوره وثقة المواطنين به.

--- فاصل ---

وكتب عبد الله رشيد في الإتحاد الإماراتية قائلاً إن الرئيس المخلوع صدام التكريتي قدم خدمة جليلة للأميركيين بقيامه بإصدار شريطه، فقد ثبّت شرعا الآن أن الأميركيين لم يكذبوا.

ولاحظ الكاتب أن الارتياح ظهر كثيرا على القيادة العسكرية الأميركية، فبدلا من حملة التشكيك التي شنها بعض المحسوبين على القومية العربية، من أن جثتي القتيلين لم تكونا لنجلي الرئيس السابق، فأن صدام أساء الى كلمة الجهاد، على حد قول الكاتب مضيفاً أن البعثيين لا يعرفون معناها وهم الذين سفكوا دماء الأبرياء لثلاثة عقود متواصلة.

--- فاصل ---

ونتعرف في جولة اليوم على ما جاء في صحف كويتية وسعودية ضمن تقرير وافانا به مراسلنا في الكويت سعد العجمي.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية أخرجتها لكم هيلين مهران إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG