روابط للدخول

الجولة الأولى


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

إليكم أولا مستمعينا الكرام عرضاً لأبرز العناوين:

الشرق الأوسط:
صدام يغير مكان وجوده عدة مرات في اليوم.

السفير:
بوش يدعو الأميركيين للصبر في العراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
نعرض في جولة اليوم لعدد من مقالات راي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في العاصمة البريطانية لندن وصحيفة السفير التي تصدر في لبنان.

--- فاصل ---

حول الشأن العراقي كتب أحمد الربعي في الشرق الأوسط قائلاً إن القوى السياسية العراقية ستقع في خطأ تاريخي جسيم إذا قبلت بصيغة طائفية وقومية واثنية لادارة العراق.
ويعتقد الكاتب أن الموقف الحاسم من مثقفي العراق وقادة قواه السياسية ضد أية صيغة طائفية مقترحة هو مقياس أساسي للوطنية، فالصيغة الطائفية هي صيغة انتحارية، على حد قوله.

--- فاصل ---

من ناحيته يعتقد ماجد السامرائي وهو سفير عراقي سابق في مقال كتبه في الشرق الأوسط أن الإدارة الأميركية، تكون قد رفعت عن كاهلها بعضاً من وصمة دوام الاحتلال المرفوض من قبل العراقيين، من خلال تشكيل مجلس الحكم الانتقالي، ونقلت ضغوطه إلى سياسييهم.

--- فاصل ---

وقبل أن ننتقل الى ما جاء في صحيفة السفير من آراء حول العراق هذا مراسلنا في عَمان حازم مبيضين في عرض لأهم ما ورد في صحف أردنية حول الشأن العراقي.

(عَمان)

--- فاصل ---

وفي السفير كتب جورج علم أن نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفوويتز أكد في تقرير له بعد زيارته للعراق أن المهمة الأساسية كانت للاطلاع على معنويات الجنود الأميركيين.

ويشير الكاتب الى أن ولفوويتز حدد ثلاث أوليات في ضوء زيارته الى العراق: استمرار الضغط على دول الجوار للتجاوب مع متطلبات السياسة الأميركية، ثم الاستمرار في تنفيذ الخطط المرسومة دون أي تعديل أو رهان على دور للأمم المتحدة، والتعويل على دور الدول الحليفة في دعم الدور الأميركي أمنيا وسياسيا في العراق.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية أخرجتها لكم هيلين مهران إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG