روابط للدخول

ارتفاع سعر صرف الدولار / العلاقات الاقتصادية بين العراق وفرنسا


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع أحد الصيارفة في بغداد عن أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي والعملة العراقية من فئة عشرة آلاف دينار. كما نستمع إلى متابعة من باريس عن اهتمام الشركات الفرنسية باستئناف العلاقات الاقتصادية مع العراق إثر حصول شركة توتال النفطية العملاقة في الشهر الماضي على موافقة بتسويق كمية من المخزون النفطي العراقي في ميناءي البكر وجيهان التركي، إضافة إلى عرضٍ لتقرير أعده مركز مالي كويتي عن مستقبل الاقتصاد في العراق بين عامي 2004 و2009.

--- فاصل ---

ارتفاع سعر صرف الدولار والدينار من فئة العشرة آلاف..
شهد سعر صرف الدولار الأميركي في العراق ارتفاعا طفيفا في الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع ارتفاع آخر في سعر صرف العملة المحلية من فئة عشرة آلاف دينار.
مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد أسماء السراج وافتنا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجرتها مع أحد الصيارفة العراقيين حول أسباب الارتفاع وتوقعات سعر الصرف للدينار العراقي مقابل العملات الأجنبية.

(رسالة بغداد الصوتية مع المقابلة)

--- فاصل ---

العلاقات الاقتصادية بين العراق وفرنسا..
أكد رئيس إحدى الشركات النفطية الفرنسية العملاقة استعداد شركة توتال لتقديم خبراتها في مجال الطاقة للمساعدة بالنهوض في صناعة النفط العراقية. وقد جاء هذا التأكيد إثر حصول هذه الشركة في الشهر الماضي على موافقة بتسويق كمية من المخزون النفطي العراقي في ميناءي البكر وجيهان التركي.
هذا في الوقت الذي صرح أحد الخبراء الاقتصاديين الفرنسيين لإذاعة العراق الحر بأن باريس حريصة على عدم البقاء خارج ميدان الاستثمارات ومشاريع إعادة البناء في العراق بسبب الموقف الذي اتخذته من قضية الحرب قبل سقوط النظام السابق.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الفرنسية شاكر الجبوري.

(رسالة باريس الصوتية)

اقتصاد العراق بين العامين 2004 و2009
أعد أحد مراكز الدراسات المالية في الكويت أخيرا تقريرا عن مستقبل الاقتصاد العراقي توقع فيه أن تعاني ميزانية العراق من عجز مزمن بين العامين 2004 و2009. وذكر التقرير أن ديون العراق تقدّر بمائة وستة عشر مليار دولار. لكنه توقع أن تعفى نسبة ثمانين في المائة من هذه الديون.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي اطلع على هذا التقرير ووافانا بالعرض التالي لأبرز محتوياته.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG