روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الحكم العراقي يتفق على رئاسة دورية وينتخب رئيساً للمجلس


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مرة أخرى مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مجلس الحكم العراقي يتفق على رئاسة دورية وينتخب رئيساً للمجلس. - صدام في شريط جديد ينعى نجليه.

--- فاصل ---

أفادت رويترز أن مجلس الحكم العراقي دافع اليوم الأربعاء عن اختياره لتناوب الرئاسة، وقال عبد العزيز الحكيم وهو مسؤول بارز في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق انه ليس هناك خلاف على هذا الأمر واشار الى انه قرار معقول ومنطقي.

فيما قال هوشيار زيباري العضو القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني إن الجلسة ركزت على تشكيل رئاسة لمجلس الحكم ومشروع لنظام داخلي لعمل المجلس، وتم التوصل الى أن تتألف الرئاسة من تسعة أعضاء يتناوبون بشكل دوري، لتأكيد المسؤولية المشتركة للمجلس.
وللمزيد من التفاصيل عن عمل المجلس أجرى مراسلنا في لندن محمد الطائي مقابلة مع الدكتور إبراهيم الجعفري الناطق باسم حزب الدعوة الإسلامية والرئيس الحالي للمجلس.

(لندن)

--- فاصل ---

اعترف الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في شريط صوتي بثته قناة العربية التلفزيونية ونسبته لصدام يوم الثلاثاء أن ابنيه عدي وقصي قد قتلا.
وقال المتحدث في الشريط "لو كان لصدام حسين 100 ولد غير عدي وقصي لقدمهم لنفس المصير في سبيل الجهاد، مضيفاً إنهم شهداء.

وكانت القوات الأمريكية قتلت عدي وقصي يوم الثلاثاء الماضي في معركة في الموصل، بعد أن اختفوا عن الأنظار منذ بداية الحرب على العراق.
الى ذلك كثفت القوات الأميركية من جهودها اليوم الأربعاء بحثاً عن صدام في قرى قريبة من تكريت بعد إذاعة الشريط الصوتي الذي هدد فيه الرئيس المخلوع بالانتقام لمقتل نجليه.

--- فاصل ---

عبرت خمس حافلات محملة بالركاب الحدود الكويتية اليوم الأربعاء وهي تقل المجموعة الأولى من اللاجئين العراقيين في مخيم رفحاء في المملكة العربية السعودية.

وتقول أسوشيتد برس التي أوردت الخبر إن العشرات من العراقيين وقفوا على الحدود ينتظرون أحبائهم، بعد أن غادر 240 من اللاجئين العراقيين مخيماً في شمال السعودية ليعودوا الى وطنهم بعد أن مكثوا طيلة الفترة التي أعقبت حرب الخليج عام 1991.

وقد أشار تقرير لمراسلنا في بغداد فلاح حسن بين مواضيع أخرى الى مطالبة اللاجئين العراقيين في السعودية بالعودة الى بلدهم.

(بغداد)

--- فاصل ---

قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وقعت اتفاقا مع بولندا لسداد مبلغ 230 مليون دولار على الأقل لتغطية تكاليف جسر جوي ونفقات أخرى لقوة متعددة الجنسيات تقودها بولندا ومن المقرر أن تخدم في العراق.

وسترسل بولندا قوة قوامها 2300 جندي الى العراق للعمل مع 1300 جندي إسباني وجنود من أوكرانيا ودول أخرى في قوة الاستقرار بعد الحرب التي سيتولى بولنديون قيادتها في وسط وجنوب العراق.

--- فاصل ---

عقد مدراء أمانة بغداد اجتماعاً مع ممثلي الأقسام البلدية في العاصمة، لإيجاد الحلول للمشاكل التي تعاني منها العاصمة في مجال توفير الخدمات الأساسية والعامة للمواطنين. وقد وافانا مراسلنا في بغداد عماد جاسم بتقرير تفصيلي عن الاجتماع.

(بغداد)

--- فاصل ---

وصلت أسعار النفط في أسواق العالمية الى أكثر من 30 دولار للبرميل الواحد لكن تجارة النفط بقيت منخفضة بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تؤثر الزيادة المتوقعة في صادرات النفط العراقي على أسعار النفط، وبقي المتعاملون ينتظرون نتائج اجتماع أوبك اليوم لأربعاء، بحسب الوكالة.

وفي مدينة كركوك النفطية يقول إسماعيل الحديدي نائب المحافظ إنهم وفروا تسهيلات كثيرة لتحسين الخدمات ولتشجيع المستثمرين، وذلك في مقابلة مع إذاعة العراق الحر أجراها مراسلنا سوران الداوودي.

(كركوك)

--- فاصل ---

أعادت السلطات الأميركية العشرات من المواد التي حملها صحفيون عادوا من الشرق الأوسط لكنهم يرفضون إعادة صورة كبيرة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، بحسب وكالة رويترز.

ويقول الصحفي جوليس كريتندن من صحيفة بوستن هيرالد إن السلطات الفدرالية تحتجز صورة لصدام حسين كان عثر عليها في قصر في بغداد، مضيفاً أن الصورة لم تكن تملك أية قيمة لأن مثيلاتها قد مزقت أو حُطمت تماما في العراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وفريال حسين وأخرجته هيلين مهران.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG