روابط للدخول

الملف الأول: عملية بحث مكثفة عن صدام بعد إذاعة شريط صوتي جديد له


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - عملية بحث مكثفة عن صدام بعد إذاعة شريط صوتي جديد له. - اهتمام واسع بالوضع الأمني في العراق.

--- فاصل ---

اعترف الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في شريط صوتي بثته قناة العربية التلفزيونية ونسبته لصدام يوم الثلاثاء أن ابنيه عدي وقصي قد قتلا.

وقال المتحدث في الشريط "لو كان لصدام حسين 100 ولد غير عدي وقصي لقدمهم لنفس المصير في سبيل الجهاد. مضيفاً إنهم شهداء.

وكانت القوات الأمريكية قتلت عدي وقصي يوم الثلاثاء الماضي في معركة في الموصل ومعهما صبي في الرابعة عشرة من عمره، بعد أن اختفوا عن الأنظار منذ بداية الحرب على العراق.
الى ذلك كثفت القوات الأميركية من جهودها اليوم الأربعاء بحثاً عن صدام في قرى قريبة من تكريت بعد إذاعة الشريط الصوتي الذي هدد فيه الرئيس المخلوع بالانتقام لمقتل أبنيه.

--- فاصل ---

وللتعرف على الوضع الأمني والاقتصادي في العراق أجرى الزميل سالم مشكور مقابلة مع عبد السهلاني سكرتير حركة البناء الديمقراطي في العراق.

(مقابلة)

--- فاصل ---

اتفق مجلس الحكم العراقي على رئاسة دورية للمجلس، وتم تسمية إبراهيم الجعفري الناطق باسم حزب الدعوة الإسلامية كأول رئيس للمجلس بحسب ما نقلته فرانس برس عن برهم صالح العضو القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني.

ولمزيد من التفاصيل نستمع الى تقارير وردتنا من مراسلينا في بغداد حول هذا الموضوع.
ففي لقاء أجراه مراسلنا في بغداد فلاح حسن مع الدكتورة رجاء الخزاعي عضو مجلس الحكم العراقي.

(بغداد)

وفي مقابلة أجرتها مراسلتنا في بغداد أسماء السراج مع هوشيار زيباري عضو مجلس الحكم العراقي، أكد الزيباري بأن التوسيع في عمل المجلس مهم لتعزيز عمل المجلس من مختلف النواحي.

(بغداد)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
أفادت رويترز أن أعضاء بالكونغرس الأمريكي من الحزبين
الجمهوري والديمقراطي شنوا حملة على إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الثلاثاء لعدم كشف النقاب عن تكاليف إعادة إعمار العراق وتركيزها على دور العراق في الإرهاب متجاهلة أخطارا أخرى.

ونقلت الوكالة عن رتشارد لوغار وهو جمهوري قوله"نظرا لمزيج من القصور البيروقراطي والحذر السياسي والتوقعات غير الواقعية المتخلفة عن الحرب يبدو أننا لا نتمتع بالثقة بشان مسارنا في العراق."

وقال السناتور جو بايدن وهو ديمقراطي "اعتقد إنكم ستخسرون الشعب الأمريكي إذا لم تتقدموا الآن وتبلغوه بما تعرفوه وهو أن الأمر سيتكلف عشرات المليارات من دولارات دافعي الضرائب وعشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين لفترة طويلة من الزمن."

الى ذلك قال مسؤولون أميركيون بأنه ليس بوسعهم تقدير
حجم التكاليف لأن الموقف في العراق لا يزال مشوشا.

وقد طالب المشرعون الأمريكيون ايضا بكشف النقاب عن معلومات تتعلق بالجهود الأمريكية للاستعانة بمزيد من الجهود الدولية في العراق، بحسب رويترز.

--- فاصل ---

ومن جانبها تسعى جامعة الدول العربية الى إيجاد سبل للتعامل مع الوضع العراقي، وسيبحث وزراء خارجية لجنة المتابعة في الجامعة العربية كيفية التعامل مع مجلس الحكم الانتقالي في العراق، بالإضافة الى بحث عملية إرسال قوات عربية لحفظ السلام.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

أبلغت الحكومة الأمريكية قاضيا اتحاديا يوم الثلاثاء أنها لا تريد استخدام الأموال العراقية المجمدة لتعويض 17 أمريكيا احتجزوا كأسرى حرب في حرب الخليج عام 1991.

وقال شانين كوفين مساعد نائب وزير العدل إن الحكومة تفضل إنفاق الأموال في إعادة أعمار العراق.

وقال ستيفن فلانيل محامي الأسرى السابقين وأسرهم إنهم يحاولون الحصول على ما يقرب من مليار دولار كتعويضات حكم لهم بها في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكان قاضي المحكمة الجزئية رتشارد روبرت قد اصدر أمراً بحجز على الجزء المتبقي من 1.9 مليار دولار من الأموال المجمدة خصصها البيت الأبيض في آذار للبنية التحتية العراقية ومشاريع التنمية الاقتصادية، بحسب رويترز التي أضافت أن العراق لم يرد قط على الدعوى التي أقيمت في نيسان عام 2002.

--- فاصل ---

قالت وكالة الأنباء الألمانية إن الكولونيل ديفيد هوغ اختطف زوجة وابنة أحد كبار ضباط الجيش العراقي السابقين لإرغامه على الاستسلام.

وقد احتجز اللواء الثاني من الفرقة الرابعة مشاة الأميركية زوجة وابنة الضابط العراقي، وتُركت له رسالة بأنهم سيطلقون سراحهن إذا استسلم للقوات الأميركية.

ويقول الجنرال إن الأسلوب نجح حيث سلم الضابط العراقي نفسه، بحسب الوكالة التي أشارت الى أن أخذ رهائن مدنيين أثناء الحرب يعتبر مخالفاً للوائح جنيف المعمول بها دوليا.

--- فاصل ---

ونبقى مع موضوع الأسرى والمفقودين حيث وافانا مراسلنا في الكويت سعد العجمي بتقرير عن العثور على جثتين إحداهما لرجل كويتي وأخرى لامرأة من أصل لبناني ضمن المقابر الجماعية التي اكتشافها في العراق.

(الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي الذي أعده شيرزاد القاضي وأخرجته هيلين مهران.
طابت أوقاتكم والسلام عليكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG