روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعينا الأعزاء.. كرست الصحف العربية الصادرة اليوم جزءاً لافتاً من صفحاتها لنشر مقالات رأي وتعليقات سياسية حول تطورات الشأن العراقي. فيما يلي أعرض لكم صحبة الزميلة فريال حسين لعدد من هذه المقالات.

الكاتب اللبناني المقيم في الولايات المتحدة حسن منيمنة رأى في مقال نشرته صحيفة الحياة اللندنية أن انسحاب القوات الأميركية من العراق في الوقت الحالي يشكل كارثة كبيرة، مضيفاً أن الدعوة الى إنهاء الاحتلال قد تكون في الغالب ناجمة عن النفور الطبيعي من الافتقار الى السيادة والاستقلال، لكن البديل، أي انهاء الاحتلال في الوقت الحاضر، قد يشكل كارثة فعلية تزج العراق في الهاوية على المدى البعيد.

أما الكاتب اللبناني محمد علي فرحات فإنه تحدث في تعليق نشرته الحياة ايضاً عن عدي نجل الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، جاء فيه ان عدي الذي قتلته القوات الأميركية مع شقيقه قصي في الموصل، يستحق كتاباً لإنه يمثل اسطورة التخلف العربي.

كاتب لبناني آخر هو جميل مطر نشر في الحياة اللندنية مقالاً عن المواقف والاختلافات بين العرب والعراقيين في المرحلة الراهنة. وقال مطر إن توتر العلاقة بين الطرفين يجعل العراقيين أن لا يرحبوا بأي قوات عربية تدخل العراق سواء بهدف حفظ الأمن والسلام أو بهدف حماية القوات الأميركية. ومرد هذه الحال في رأي مطر أن العرب، في راي العراقيين، لم يتفهموا معاناتهم طوال العقود الثلاثة، ما خلق لديهم شعوراً بالإحباط من أي تعاون مع العرب. لهذا دعى الكاتب اللبناني جميل مطر جامعة الدول العربية، خصوصاً أمينها العام عمرو موسى الى لفت نظر الدول الأعضاء في الجامعة الى خطورة دخول قوات عربية الى العراق.

في تعليق آخر، رأى رئيس التحرير المساعد في صحيفة الحياة اللندنية غسان شربل أن الدهر يومان، يوم لك ويوم عليك. وأكبر دليل على هذا القول المأثور هو وضع صدام حسين الذي انقلب في تموز عام 1968 وتموز عام 1979 على رفاقه ليجد نفسه الآن أمام خيار وحيد هو أم السقوط اسيراً أو السقوط قتيلاً.

مستمعينا الأعزاء..
ننتقل الآن الى محور تقارير المراسلين، حيث نستمع أولاً الى مراسلنا في دمشق جانبلاط شكاي يعرض لنا مقالاً نشرته صحيفة سورية بارزة:

(دمشق)

نبقى مع المراسلين، وهذا مراسلنا في عمان حازم مبيضين يعرض لعدد من مقالات الرأي حول الشأن العراقي نشرته صحف أردنية:

(عمان)

سيداتي وسادتي..
الى هنا ينتهي هذا العرض..الى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG