روابط للدخول

شبكات إيرانية تنظم رحلات سرية إلى العتبات المقدسة في العراق / رحلات جوية مباشرة ستربط بين برلين وبغداد


- نقلت صحف صادرة في إيران عن مسؤول أمني إيراني أن الشرطة كشفت ثلاث شبكات تنظم رحلات سرية إلى العتبات المقدسة في العراق ما يعرض حياة الزوار للخطر. - ذكرت صحيفة "برلينر مورغنبوست" الألمانية في عددها الصادر اليوم السبت أن رحلات جوية مباشرة ستربط بين برلين وبغداد ابتداء من منتصف شهر آب المقبل. - أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية بأن السلطات الكويتية أكدت السبت التعرف على رفات اثنين من أسرى الحرب الكويتيين عثر عليها في مقبرة جماعية في سامراء.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت صحف صادرة في إيران عن مسؤول أمني إيراني أن الشرطة كشفت ثلاث شبكات تنظم رحلات سرية إلى العتبات المقدسة في العراق ما يعرض حياة الزوار للخطر.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس للأنباء من طهران أنه حسب المسؤول في الشرطة سيد علي اكبر يوسف زاده فإن المسؤولين عن هذه الشبكات الثلاث استغلوا الفوضى القائمة في العراق بعد سقوط نظام صدام ورغبة الكثير من الإيرانيين بزيارة العتبات المقدسة، لتحقيق أرباح طائلة عبر تنظيم هذه الزيارات السرية.
وأفيد بأن الكثير من الإيرانيين توجهوا خلال الأشهر القليلة الماضية بشكل سري إلى النجف وكربلاء عبر سلوك طرق ملتوية مشيا على الأقدام عند الحدود بين البلدين وأحيانا عبر المرور بحقول ألغام. وكانت الرحلات الإيرانية الرسمية إلى العتبات المقدسة توقفت بعيد الحرب على العراق في آذار الماضي. وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الزيارات إلى العتبات المقدسة ستعلق "حتى قيام حكومة عراقية" معترف بها وان على الإيرانيين انتظار بيان رسمي قبل السفر إلى العراق.

- ذكرت صحيفة "برلينر مورغنبوست" الألمانية في عددها الصادر اليوم السبت أن رحلات جوية مباشرة ستربط بين برلين وبغداد ابتداء من منتصف شهر آب المقبل.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الصحيفة قولها إن شركة الطيران "ترانسكونتيننتال ارلاينز" الأميركية-السويسرية تعتزم تنظيم رحلة أسبوعية كل يوم أحد بين مطار شوينفيلد في جنوب شرق برلين والعاصمة العراقية.
وأضافت الصحيفة أن الشركة المذكورة، وهي تابعة لشركة (يو. أس. أيرويز) الأميركية، ستحدد سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا ب399 يورو للدرجة الاقتصادية.

- أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية بأن السلطات الكويتية أكدت السبت التعرف على رفات اثنين من أسرى الحرب الكويتيين عثر عليها في مقبرة جماعية في سامراء.
وجاء في بيان رسمي أن الرفات تعود إلى المتقاعد فيحان محمد المطيري، وناصر شريف فهد الخالدي. واعتقل الكويتيان في الكويت أثناء الاحتلال العراقي لها من آب 1990 حتى شباط 1991.
وبذلك يصل إلى تسعة عدد المفقودين الكويتيين خلال حرب الخليج الذين تم التعرف على هوياتهم بعد فحص الحمض النووي (دي. أن. أيه.) منذ سقوط نظام صدام في التاسع من نيسان.

- صرح ناطق بريطاني باسم سلطة التحالف المؤقتة في جنوب العراق لوكالة فرانس برس بأن مطار البصرة سيعاد فتحه قبل مطار بغداد بسب انعدام الأمن في العاصمة العراقية.
ونقل عن ستيف بِرد قوله: "نعتقد أن مطار البصرة سيعاد فتحه أمام حركة النقل الدولية قبل مطار بغداد بسبب المشاكل الأمنية في منطقة بغداد"، بحسب تعبيره.
وأوضح الناطق أن العديد من شركات الطيران الأجنبية أبدت رغبتها في تسيير رحلات إلى ثان المدن العراقية لا سيما وأنها قريبة من الكويت وإيران.

- ذكرت صحيفة أميركية بارزة اليوم السبت أن الرئيس جورج دبليو بوش يفكر في الطلب من عدة شخصيات أميركية مهمة الانضمام إلى جهود إعادة الإعمار في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت نقلا عن صحيفة (واشنطن بوست) أن بين هذه الشخصيات المحتملة وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر. لكن مسؤولين في إدارة بوش أشاروا إلى احتمال عدم قبول بيكر بالتكليف المقترح. ولذلك قد يطلب البيت الأبيض من شخصيات أخرى مشابهة لبيكر أن يشتركوا في المهام التي ينفذها مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر.
وذكرت (واشنطن بوست) أن المصرفي الأميركي (روبن جفري) الذي كان يعمل في حقل الاستثمارات بشركة (غولدمان ساكس) سوف يكلّف للقيام في واشنطن بمهام المنسق لجهود إعادة إعمار العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG