روابط للدخول

الملف الأول: البيت الابيض يدافع عن عرض جثتي عدي وقصي


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - البيت الابيض يدافع عن عرض جثتي عدي وقصي، و يشير الى عدم تعارض ذلك مع أتفاقية جنيف. - القوات الاميركية تعتقل عددا من أفراد الحرس الشخصي للرئيس السابق، وتعثر على مخبأ ضخم للأسلحة. - البرلمان الياباني يوافق على نشر قوات يابانية في العراق، وواشنطن تُعرب عن ترحيبها لهذا القرار.

--- فاصل ---

دافع البيت الأبيض عن توزيع صور للجثتين اللتين تعتقد واشنطن أنهما تعودان لعدي وقصي. وقال سكوت ماكليلان المتحدث بأسم البيت الأبيض إن توزيع الصور لا يتعارض مع البنود الواردة في اتفاقية جنيف.

وتمكن صحافيون ومصورون مستقلون، يوم أمس، من مشاهدة وتصوير جثتي قصي وعدي ولدي الرئيس المخلوع. و جاء اصطحاب الصحفيين لتصوير الجثتين في مشرحة في مطار بغداد الدولي بعد يوم واحد من إفراج سلطة التحالف المؤقتة في العراق عن صور فوتوغرافية للجثتين المشوهتين. وقد مددت الجثتان على سريرين جنبا الى جنب، وشوهدت اثار شق كبير على الصدر والكتفين ما يثبت انهما اخضعتا للتشريح.
وبدت ملامح عدي وقصي اكثر وضوحا من الصور الفوتوغرافية حيث كانت الدماء تغطي وجهيهما اللذين حملا آثار اصابات متعددة. وتمت حلاقة لحية قصي التي ظهرت في الصور، فيما تم تقصير لحية عدي لتبدو كما كانت قبل مقتله – بحسب رويترز. وقال خبراء الطب الشرعي الأميركي للصحفيين إنهم لم يعثروا على أي دليل يفيد بأن قصي وعدي قد أنتحرا.
وأفادت الانباء أن العراقيين خرجوا الى الشوارع بعد عرض عدة محطات تلفزيونية عربية للصور، حيث دوت أبواق السيارات وأطلق المواطنون النيران في الهواء ابتهاجا بالأنباء.

وذكرت رويترز أن محطات التلفزيون الاميركية بثت أمس الجمعة شريط فيديو يصور جثتي عدي وقصي. وبعد ان حذرت المشاهدين من ان الصور التي ستبث قاسية اكدت شبكة ( سي ان ان ) انها ستقوم ببث الصور "الاقل فظاعة".
وقال مسؤول اميركي لمجموعة صحافيين في مطار بغداد حيث عرضت الجثتين "تم اجراء عملية ترميم للوجهين لكي يشبها ما كانا عليه اثناء حياتهما قدر الامكان"- بحسب تعبيره.
وافاد اخصائيون طبيون في حديث لمحطات اميركية انه غالبا ما يتم اللجوء الى علمية ترميم الوجه في الولايات المتحدة قبل جنازة اشخاص تعرضوا لحادث او قتلوا بالرصاص ويتم ذلك خاصة باعادة تجميع عظام الجمجمة وباستخدام الشمع او ادوات التجميل. ونقلت رويترز عن مسؤولين أميركيين أن الجثتين ستظلان في ثلاجات خاصة، لحين مطالبةأحد اقرباء العائلة بدفنهما.

مراسلة الاذاعة في بغداد أسماء السراج حاولت في التقرير التالي التعرف على آراء العراقيين فيما يتعلق برد الفعل المحتمل لصدام حسين على مقتل ولديه:

( بغداد )

--- فاصل ---

وسأل مراسل الاذاعة في الكويت سعد العجمي محللا سياسيا كويتيا عن أبعاد مقتل عدي وقصي. الى التفاصيل:

( الكويت )

--- فاصل ---

في سياق ذي صلة، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها عازمة على دفع المكافأة المالية البالغة ثلاثين مليون دولار للمخبر الذي كشف للقوات الأميركية عن مكان اختباء عدي وقصي نجلي الرئيس المخلوع. لكنها لم تتسلم حتى الآن الاوراق الخاصة بهذه المسألة من وزارة الدفاع.
ونقلت فرانس برس عن مسؤولين في الخارجية الأميركية أنهم مستعدون لإنجاز المعاملات الخاصة بالمكافأة المالية ودفعها في أسرع وقت ممكن، مشيرين الى أن الخارجية تعتقد أن من الضروري دفع المكافأة لإثبات التزام الولايات المتحدة بوعودها.

--- فاصل ---

وعلى صعيد التطورات العسكرية، نقلت فرانس برس عن مسؤول عسكري أميركي أن القوات الأميركية اعتقلت في جنوب مدينة تكريت عدداً من الرجال، الذين يُعتقد أنهم أفراد في الحرس الخاص بالرئيس المخلوع صدام حسين.
وأوضح المسؤول أن القوات الامريكية تحركت بناءاً على معلومات من مرشد.

الى هذا، اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان جنودا اميركيين من فرقة المشاة الرابعة عثروا يوم الخميس على مخبأ ضخم للسلاح بالقرب من مدينة سامراء.
وأوضحت القيادة في بيان لها أن الاسلحة كانت مخبأة في منزل وثلاثة مستودعات، وأنها تتضمن قاذفات صاروخية ورشاشات وبنادق ونحو خمسة وأربعين الف اصبع ديناميت، إضافة الى ذخائر متنوعة.
وتابع بيان القيادة الاميركية أنه يجري العمل للكشف عن الاسلحة الموجودة في المستودعين الاخرين.

من جانب آخر، ذكر متحدث عسكري أميركي ان جنديين اميركيين ومدنياً عراقياً اصيبوا بجروح يوم أمس الجمعة في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور قافلة للجيش الاميركي في وسط بغداد.
وقال اللفتنانت دومينيك شو من الفرقة المدرعة الاولى إن عبوة ناسفة انفجرت بعد الظهر لدى مرور قافلة في حي الكرادة.
من جهة أخرى افاد مراسل لفرانس برس ان قذيفة هاون اطلقت الجمعة على موقع للقوات الاميركية في مدينة بعقوبة، وأضاف ان مروحيات عسكرية اميركية حلقت فوق المكان بعد وقوع الحادث.
وقال سكان المنطقة إن الموقع المستهدف تعرض أيضا يوم الخميس للقصف بخمس قذائف هاون وان مروحيات اميركية نقلت جرحى اميركيين من المكان، لكن متحدثاً اميركياً اعلن ان لا علم له بوقوع حوادث في بعقوبة.

وفي منطقة الكرخ التي شهدت نشاطات تتعلق بهجمات ضد القوات الاميركية واستخدام الاسلحة، جرى آوائل الشهر الحالي أفتتاح مركز شرطة الكرخ. مراسل الاذاعة في بغداد فلاح حسن يضع هذا الموضوع تحت بقعة أشد من الضوء من خلال الحوار مع مدير المركز:

( بغداد )

--- فاصل ---

في الكوفة، صّعد السيد مقتدى الصدر من تحديه لسلطة الاحتلال المؤقتة، متهما قوات التحالف بتجاوز ماأسماه بجميع "الخطوط الحمر"، ومتعهدا بأن يتولى الجيش، الذي دعا الى تشكيله في الاسبوع الماضي، أخراج القوات الاميركية من مدينة النجف.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن الصدر إشارته الى أن عشرات الالوف من العراقيين تطوعوا في جيش المهدي، لكن هذا الجيش لن يحمل السلاح في الوقت الحاضر.
و شدد الصدر، في خطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد الكوفة على أن التيار الأكبر من الشيعة تابع للحوزة وليس لمجلس الحكم الذي أسسته أميركا، داعياً الى حل المجلس وانسحاب قوات الاحتلال من النجف.

الى هذا اعلن المرجع الشيعي الشيخ محمد حسين فضل الله في بيروت انه يؤيد سيطرة الامم المتحدة على العراق، ردا على الذين يتخوفون من حصول فوضى في حال انسحاب قوات الاحتلال الاميركية البريطانية من العراق – بحسب فرانس برس.

--- فاصل ---

وحول مشاركة الدول في أعادة إعمار العراق وحفظ الاستقرار فيه، اجاز البرلمان الياباني للحكومة ارسال قوات الى العراق، فاتحا بذلك الطريق أمام اول انتشار لعسكريين يابانيين في منطقة معارك منذ الحرب العالمية الثانية.
ونقلت فرانس برس عن وكالة الانباء اليابانية ان رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي سيعكف اعتبارا من يوم الاثنين على أعداد جدول زمني لأنتشار القوات التي قد تغادر اليابان في تشرين الاول المقبل.
وستقتصر مهمة الجنود اليابانيين على تقديم المساعدة الانسانية والمشاركة في عملية اعادة اعمار العراق.
من ناحيتها، رحبت الولايات المتحدة بالقرار الياباني، ووصف المتحدث بأسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر موافقة البرلمان بالتطور المهم بالنسبة لليابان – بحسب مانقلت وكالة الصحافة الالمانية.
وفي سياق متصل، وافقت وزارة الدفاع التايلندية على إرسال ستمئة وستة وثمانين جندي الى العراق للمساعدة في جهود اعادة اعمار العراق. كما وافق البرلمان الايطالي على قرار يسمح للحكومة بإرسال ثلاثة آلاف جندي ايطالي الى العراق.

--- فاصل ---

وفي خبر مختلف، نقلت فرانس برس عن التلفزيون الاسرائيلي العام ان ستة يهود عراقيين من الطاعنين في السن هم ثلاثة رجال وثلاث نساء وصلوا الى اسرائيل مساء أمس الجمعة على متن طائرة خاصة اقلعت مباشرة من بغداد نتيجة عملية نظمتها الوكالة اليهودية.
وكان العجائز الستة الذين تتراوح اعمارهم بين 70 و99 عاما اعربوا عن رغبتهم بالهجرة الى اسرائيل حسب ما افاد التلفزيون.
وكان موفد للوكالة اليهودية قام اخيرا بزيارة الى بغداد اطلع خلالها على اوضاع اليهود بعد سقوط النظام السابق. وأعلنت وسائل الاعلام الاسرائيلية أن عدد اليهود في العراق لم يعد يتجاوز الاربعين شخصا، وهم يتجمعون في بغداد خصوصا حول المعبد الوحيد الذي لا يزال مفتوحا – بحسب تعبير وكالة الانباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG