روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الخارجية البريطاني يجتمع مع وفد مجلس الحكم العراقي


طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق لهذا اليوم.. أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق، ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم، ومن هيلين مهران في الإخراج.. في نسخة اليوم من ملف العراق نستعرض وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي محلياً وإقليمياً ودولياً ومنها: - مجلس الحكم العراقي سيعين الوزراء ويشكل لجنة لصياغة الدستور في غضون اسبوعين. - وزير الخارجية البريطاني يجتمع مع وفد مجلس الحكم العراقي. - تسجيل صوتي جديد للرئيس المخلوع صدام حسين. - رجال الدين في السليمانية يعقدون إجتماعاً لمناقشة دور مجلس الحكم في العراق. - واشنطن ستنشر بعد جدل واسع صوراً لجثتي عدي وقصي. - الرئيس الأميركي يدعو الإسرة الدولية للمشاركة في إعادة إعمار العراق.

--- فاصل ---

أعلن السيد محمد بحر العلوم الذي يرأس جلسات مجلس الحكم العراقي منذ تأسيسه في الثالث عشر من تموز، ان المجلس سيعين الوزراء ويشكل لجنة لصياغة الدستور في غضون اسبوعين.. واوضح ان المجلس سيحاول ان ينتهي الاثنين المقبل من دراسة النظام الداخلي قبل ان يعمد الى انتخاب رئيس وامين عام له، وقبل ان يحسم الامور المتعلقة بالتصويت والادارة.
واوضح بحر العلوم ان المجلس يميل الى ان يكون الوزراء من الاختصاصيين والتكنوقراط القادرين على مساعدة البلاد على الوقوف على قدميها من جديد واصلاح البنى التحتية.
ويذكر ان مجلس الحكم الانتقالي قد أصدر الأربعاء بيانه السياسي الذي ركز فيه على الامن وانعاش الاقتصاد واقامة نظام فدرالي...

متابعة لأهم ماورد في البيان السياسي للمجلس ولقاء مع سياسي عراقي حول ورقة عمل تقدمت بها إحدى الحركات السياسية عن الوضع الأمني.... تقدمها لنا مراسلتنا في بغداد أسماء السراج:

(بغداد)

--- فاصل ---

من جانب آخر اعلن عضو مجلس الحكم عدنان الباجه جي ان هدف المجلس الموقت الذي تم تشكيله في بغداد هو "الحد، قدر المستطاع من طول الفترة الانتقالية" لكي يستعيد العراق سيادته الكاملة.
واوضح الباجه جي لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) لدى توقفه في لندن اثر حضوره اجتماعا لمجلس الامن الدولي حول الوضع في العراق، قائلاً "ينبغي ان يحصل ذلك على نحو مؤكد في غضون عام ونصف العام كحد أقصى ".
واضاف الباجه جي "ان الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي وضع دستور واجراء انتخابات حرة".
وايد الباجه جي الذي سيجري محادثات مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، نشر صور جثتي عدي وقصي صدام حسين اللذين قتلا الثلاثاء. وسيساعد نشر هذه الصور في اقناع العراقيين بانه لم "يعد هناك اي فرصة على الاطلاق" امام عودة المقربين من صدام حسين الى السلطة، على حد قول الباجه جي.
وقال "يجب ان يقتنع الناس ان هذين الرجلين قتلا ولم يعودا يشكلان اي تهديد للسلام".
واضاف قائلاً "كان يسود (في العراق) شعور ان النظام ربما عاد تحت شكل او اخر. ان تاكيد موت عدي وقصي سيساعد على اقناع الكثير من الناس بانه بات من المستحيل حدوث شيء من هذا القبيل".
ولفت الباجه جي الى "ان الشعور السائد هو بان الهدف المقبل صدام (حسين)". ويرافق عدنان الباجه جي في لندن عقيلة الهاشمي وابراهيم الجعفري العضوان الاخران في مجلس الحكم العراقي.

--- فاصل ---

في السليمانية عقد رجال الدين إجتماعاً موسّعاً لمناقشة دور مجلس الحكم الإنتقالي في العراق.
مصطفى صالح كريم مراسلنا في السليمانية تحدث الى رئيس إتحاد علماء الدين الإسلامي الكردستاني عن الهدف من وراء عقد هذا الإجتماع:

(السليمانية)

--- فاصل ---

قررت واشنطن بعد جدل واسع نشر صور لعدي وقصي وقال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ان هذا القرار اتخذ لاثبات أن القوات الأميركية قتلتهما.
واضاف في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الكونغرس "ستكون هناك صور منشورة"، دون أن يحدد موعد نشرها واكتفى بقوله "قريبا".
وفي بغداد قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز في مؤتمر صحفي إنه يملك إثباتات على أن جثتين من الجثث الأربع التي كانت في المنزل الذي هوجم في الموصل، هما لعدي وقصي.
وأضاف أن مسؤولين في النظام العراقي السابق محتجزين لدى الأميركيين تعرفوا على الرجلين، كما تم التأكد من هويتهما بالرجوع إلى سجلات فحوص الأسنان وصور الأشعة.
ولفت سانشيز ان مقتل عدي وقصي يؤكد اصرار قواته على تخليص العراق من حقبة صدام...وأن مقتل الرجلين "يؤكد أننا سننجح في ملاحقتنا لأركان النظام السابق خاصة صدام حسين اينما كانوا ومهما طالت المدة."

--- فاصل ---

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الاسرة الدولية الى المشاركة مالياً وعسكرياً في اعادة اعمار العراق.
وقال بوش في كلمة القاها في البيت الابيض بوجود رئيس الإدارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر، قال « احث بلدان العالم على المساهمة عسكريا وماليا من اجل تحقيق الاهداف المنصوص عليها في القرار 1483 لمجلس الامن الدولي ليكون العراق حراً ومستقراً ».
واكد ان للولايات المتحدة خطة شاملة للمساعدة على اعادة اعمار البلاد، وان نظام الرئيس المخلوع، الذي قتل نجلاه قصي وعدي اول من امس على يد القوات الاميركية في العراق، « قد انتهى بلا رجعة ».

وفي اليابان لجأت احزاب المعارضة الى تكتيكات برلمانية لتعطيل تمرير مشروع قانون يسمح للحكومة بارسال قوات الى العراق للمساهمة في جهود الاعمار. وقدمت احزاب المعارضة الأربعة اعتراضا ضد يوريكو كاواجوتشي وزيرة الخارجية اليابانية واتهمتها باهمال واجبها في شرح مشروع القانون مما عطل مناقشة المشروع الذي كان يسير ببطء.
وسيضطر البرلمان الياباني الى التعامل مع الاعتراض اولا ومع اي طلب لسحب الثقة من الحكومة لكن لا يزال من المرجح ان يتمكن المجلس من تمرير مشروع القانون قبل يوم الاثنين المقبل.
وقال ياسو فوكودا كبير امناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين "ناقشنا بالفعل مشروع القانون ورددنا على الاستفسارات. لا اعتقد ان من حقهم ان يقولوا الان ان هناك عيبا فيه. انهم يضيعون الوقت هذا كل ما في الامر."

--- فاصل ---

وفي أول رد فعل على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بشأن العراق، أشاد المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام لجامعة الدول العربية بما ورد في تقرير أنان...
التفاصيل في نص تقرير مراسلنا في القاهرة أحمد رجب:

(القاهرة)

--- فاصل ---

اعلن مساعد وزير الدفاع الأميركي بول ولفوويتز العائد من زيارة استغرقت خمسة ايام في العراق في مؤتمر صحفي "ان مستوى الشكوك والخوف من كل شيء في المنطقة لا يصدق".
وإعتبر ان العراقيين المعتادين على التضليل الاعلامي في عهد النظام السابق يميلون الى تصديق "نظريات التآمر" ضد الاميركيين.
واتى ولفووتز على ذكر الخطأ الذي ارتكبته واشنطن عندما تخلت عن العراقيين الذين ثاروا ضد صدام حسين في 1991 معتبرا ان الاعتقاد بان الولايات قوة كبيرة بامكانها ان تعيد اعمار كل شيء بسرعة نظرة خاطئة.
ولكنه اقر ان هناك بشكل عام "امتنانا كبيرا للقوات الاميركية والبريطانية" لدى العراقيين بما في ذلك العرب السنة "الذين مارس ضدهم صدام ونجلاه الشريرين القمع نفسه".

--- فاصل ---

على صعيد آخر اعلن الجنرال جاك كين رئيس اركان جيش البر الأميركي بالوكالة ان وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون قررت إجراء تبديل للقوات الاميركية في العراق على ان تعود فرقة المشاة الثالثة الى الولايات المتحدة بحلول ايلول المقبل...ولن تشمل عمليات التبديل هذه جميع العناصر الغربيين في العراق الذين يناهز عددهم الان 160 الف رجل منهم 148 الف جندي اميركي.
وقال الجنرال كين ان من المقرر ان تصل "الفرقة متعددة الجنسيات" بقيادة بولندا في ايلول - تشرين الاول لتحل محل فرقة المارينز الاولى. ومن المقرر ايضا ان تستبدل الفرقة 101 المحمولة جوا ب "فرقة متعددة الجنسيات" ثانية بحلول اذار 2004.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في نسخة اليوم من ملف العراق، شكراً لمتابعتكم والى لقاء آخر.
XS
SM
MD
LG