روابط للدخول

الجولة الثالثة: العراق تحول الى مستنقع حقيقي للولايات المتحدة


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولتنا الجديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نعرض في جولة اليوم لعدد من مقالات راي نشرتها صحف تصدر في الخليج.

في تعليق ينتقد فيه الكاتب تركيبة مجلس الحكم العراقي، كتب ياسر الزعاترة في الوطن العُمانية قائلاً إن هناك الكثير مما يمكن الحديث عنه بشأن مجلس الحكم الانتقالي في العراق، مثل أسباب تشكيله، و توزيعته السياسية والطائفية.

ويقول الزعاترة في الوطن العُمانية إن الغالبية الشيعية في المجلس، قد تبدو إنجازا، غير أنها لا تبدو كذلك إذا نظرنا الى التوجهات الأميركية لأغلب رموزها، وغياب تيارها الشيعي الأكبر (مجموعة مقتدى الصدر)، مثلما يطرح الزعاترة في مقاله.

--- فاصل ---

وعن الشأن العراقي، جاء في افتتاحية لصحيفة البيان الإماراتية أن المجلس الانتقالي العراقي حدد مهامه الرئيسية التي عليه أن ينفذها خلال المرحلة الانتقالية الحالية. وهي مرحلة الأعداد والتمهيد لإجراء الانتخابات واقامة حكومة ديمقراطية منتخبة.

تقول الصحيفة إن أبرز هذه المهام التي أعلنها المجلس هي توفير الأمن والاستقرار للمواطنين وحماية ممتلكاتهم وتفعيل أجهزة الدولة واعادة بنائها، هذا الى جانب وضع الأسس لنظام ديمقراطي فيدرالي تعددي. وكذلك إنعاش الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل للمواطنين.

--- فاصل ---

من ناحيته كتب حسان يونس في الوطن القطرية قائلاً: لقد تحول العراق الى مستنقع حقيقي للولايات المتحدة، والآن فان كل ما تفعله هو دفع جنودها للغرق اكثر فأكثر دون أن تكون لديها أي استراتيجية سوى إبقاء العراق في حالة من انعدام الوزن عبر منع أي محاولة جادة لقيام حكومة ديمقراطية حقيقية تمثل العراقيين وتعبر عن تطلعاتهم.

--- فاصل ---

معنا الآن مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي ليعرض ما نشرته صحف كويتية وسعودية صدرت اليوم.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية أخرجتها لكم هيلين مهران إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG