روابط للدخول

الجولة الثانية: سورية تعرض إقامة أنبوب نفط جديد مع العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

واليكم أبرز العناوين:

الحياة:
سورية تعرض إقامة أنبوب نفط جديد مع العراق.

الزمان:
التحالف يعتقل قائد الحرس الجمهوري الخاص.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نعرض في جولة اليوم لعدد من مقالات راي نشرتها صحف تصدر في العاصمة البريطانية لندن.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء..
اهتمت صحف عربية بحضور وفد من مجلس الحكم العراقي اجتماع مجلس الأمن في الذي عُقد في نيويورك يوم الثلاثاء الماضي، ففي الحياة اللندنية كتب عبد الوهاب بدرخان مقالاً تحت عنوان (تحت الوصاية) قائلاً إن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان التقى مع عدنان الباجه جي على مطلب محدد هو إنهاء الاحتلال، لكن بصيغتين مختلفتين.
ويقول بدرخان كان أنان واضحاً في القول بـ"ضرورة إقامة حكومة تمثل الشعب العراقي بما يسمح بإنهاء الاحتلال العسكري سريعاً". وكان الباجه جي عملياً في قوله إن الهدف الأول لمجلس الحكم الانتقالي هو تقليص مدة المرحلة الانتقالية قبل إجراء انتخابات واقامة حكومة منتخبة.

--- فاصل ---

في الزمان اللندنية كتب محمد حسن الموسوي مقالاً تحت عنوان (لا أطماع أميركية في العراق وهدف واشنطن محاربة الإرهاب).
يقول الموسوي إن الحقيقة التي يرفض البعض الإقرار بها وخاصة ذوو الاتجاهات السياسية التقليدية من قوميين وماركسيين، هي التغيير الجذري في السياسية الخارجية الأميركية تجاه العديد من القضايا في العالم.
ويرى الموسوي أن أميركا في الوقت الراهن ليست هي أميركا الخمسينات والستينات، حيث الحرب الباردة في أوجها والصراع على مناطق النفوذ بين القطبين الرئيسين آنذاك في قمته.

--- فاصل ---

وننتقل الى دمشق حيث وافانا مراسلنا جنبلات شكاي بعرض سريع لما ورد في صحف سورية.

(دمشق)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا لهذا اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية، أخرجتها هيلين مهران.
إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG